عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تجدونا على الفيس بوك على صفحة عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين https://www.facebook.com/assafyacoub/ - Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها
7% 7% [ 108 ]
6% 6% [ 90 ]
6% 6% [ 92 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 78 ]
6% 6% [ 89 ]
5% 5% [ 81 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 79 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 78 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 77 ]
5% 5% [ 73 ]

مجموع عدد الأصوات : 1609

المواضيع الأخيرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2013 6:58 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

كوميديا جسر العودة

شاطر
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 327
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

كوميديا جسر العودة

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الأربعاء سبتمبر 08, 2010 1:34 pm

قصة : المآخوذ وبهدلة جسر العودة
وهي من نوع الكوميديا السوداء
باللهجة الفلسطينية الريفية
تقديم : كلمة الماخوذ وتعني باللهجة الفلسطينية أي شيئ عندما تقول عنه مآخوذ يكون مفهوم ضمنا ، أو أحيانا يقال ال شو أسمة وفي اللهجة المصرية يقابلها كلمة البتاع ، وكلمة الماخوذ تطلق على البشر أو الجماد أو الحيوانات أو الأمراض .
أمثلة كأن نقول
الماخوذ أبو فلان أو الماخوذة الحلوة السمرا أوالشقرا أو الماخوذ حمار أبو فلان أو الماخوذه عنزة أم فلان أو الماخوذ الجبل الفلاني أو الماخوذة قرية كذا ..........الخ .
وأعتمادا على ذكاء القرّاء العرب اينما كونوا وفهمهم لكلمة ما خوذ أوماخوذة ستكون الكلمات على العموم واضحة وضوح لا بأس به وأنا مستعد لأي ماخوذ عفوا أي سؤال .
والقصة عبارة عن قصة مأساوية مضحكة ومبالغ فيها من شخص الكاتب يرويها لصديقة أسمه فلاح ويسامحوني الأخوة العرب اذاكان اللهجة مش واضحة كتير وبعتذر منهم سلف .
القصة
وأنا راجع هذيك السنة من عند العرب ، عن طريق الماخوذ ، وبعد ما نزّل كل واحد منـّا أغراضه في ماخوذه أبتمشي على أعجال وقـّفنا ورى بعض خلط بلط في مآخوذ طويل ، حتى وصّلنا أغراضنا على باب الماخوذ ياخوي يا فلاح . بعدين أجت ماخوذه يهوديّة شو شقار شوحمار شو صفار واللي حيّرني أكثر يا جماعة الخير كيف قدرت تلبس هالماخوذ التحتاني أكيد أستعملت ماخوذه وهي تلبس فيه . أجت حطـّت أرقام ونفس الأرقام حطتهن أشي على الماخوذات وأشي على الماخوذ هاظ اللي بنسافر فيه, بعد هيك يا خوي حطـّينا أغراضنا على الماخوذ المتحرك وهنـّي رحن لشقـّة وأحنا رحنا على باب الماخوذة ودخلنا والحمد لله بالسلامة على الماخوذه تبع القادمين . أما شو براد شو نظافة شوكيافة شولطافة أشي بسطل سطل مرتـّبه أكثير يعني، وقـّفنا طبعا في ماخوذ طويل اله أول ما أله آخر ولما يوصلك الدور بدك تعبر من ماخوذه وبعدها أذا ما رنـّيت بتكمل أجرآت العودة للماخوذ هالوطن
طبعا لما أجاني الدّور حضـّرت حالي وجهزت أغراضي وشلحت الماخوذه والماخوذ وكل أشي أتوقعت أنه يرّن يعني أي أشي معدني يا فلاح .مرقت أول مرّة ، (يا حبيبي!!!!) صارت الماخوذة ترّن زي رنـّة أبصر كيف زي صوت سيارة الأسعاف ،قامت الماخوذة الأسرائيلية اللي واقفة جنب الماخوذة ( الماكينة) زبّطت وقفتها وحطت أيدها على سلاحها وتغير شكلها فجأة وراحت حلاوتها أتبخرت يعني .
وقالتلي بكلام لاهوعربي يعرف ولا عبراني يعرف قالت ياسيدي أسمع شوقالت : أغجع وغى آخوغة وغى كمان مغـّة بسيدغ ؟؟؟
أما شوماخوذه يا فلاح زي الماخوذ أبن 14 .
فلاح صاحبو قال : يا بيّ يا زلمة ما أوذفنك ما بتبطـّل هالعادة ، احنا فيش وانتي فيش ملتهي دايما وعقلك في النسوان كهكهكهكهكهكه .
الكاتب : ما علينا المهم ، أرجعت ,شلحت الماخوذة اللي على عينية وقمت الماخوذ اللي في جيبتي القدّامنية , وردّيت عبرت أخرى مرة بس المرّة بقلب قوي ، لأنه أصلن مضلش أشي تا يرّن في محسوبك بلا مآخذه يعني أو بلا قافة، ومحسوبك رد عبر . بس للأسف رديّت رنـّيت فش فايدة أكلنا هوى أبصر في وجه مين أتصبّحنا اليوم ؟
بعدها أجت الماخوذة الحلوة اللي بالي بالك يا خوي بس زرمانه
وقالت : شو في مالو أغجع وغى خبيبي أغجع كمان .
قلتلها : أنا هسّة صرت خبيبك يا ماخوذه بخمس دقايق يم هيك خبط لزق بدون أحم ولا دستور ، آآآآه عفوا أنا نسيت أنه أحنا موقـّعين معاكم مآخوذة ( أوسلو) تبع السلام .
وظلـّيت أكثر من نص ماخوذة وأنا على هالموّال ، أنا أشلح وأمرق والماكنة ترن ,أغجع خبيبي ، حتى يا أبن الحلال ما ظل عليّ أشي ألله وكيلك.
فلاح ضاحكا : ول من مرّة من مرّة طرزان يعني كهكهكهكهكهكه .
الكاتب : له له معقول هيك فهمتني غلط يا زلمة مش طرزان طرزان ، ظل على الماخوذ الفوقاني والماخوذ التحتاني الله يسامحمك وين عقلك راح .
الكاتب : ماعلينا وصار الماخوذين والماخوذات اللي بالصّالة صغار وكبار يضحكوا ويتشخرطوا يا خوي وصارت الصّالة مثل السّيرك .
المشكلة أنها مرّقت على جسمي الجهاز تبع الفحص اليدوي ما رنـّيتش من مرّة أشي بمخول العقل امّا يوم هاظ .... مثل ما قال المثل يوم الطـّحان يوم الله وكيلك .
ردّيت مرقت رديّت رنـّيت والماخوذين يضحكوا فش فايدة أتعقدت المسألة عن صح خلص هاذي الجنديّة حطـّت قردها على طحيناتي أبصر أنوو مسلـّطها علي الله بعلم أنوو .
المهم شلحت الماخوذ الفوقاني ردّيت رنيت وهي آخر انبساط وشلحت الماخوذ اللي تحت ردّيت رنـّيت ويا حبيبي خذ ضحك في هالصّالة صغير وكبير.
أسمع ولا..... اسمع في وحدة من الماخوذات لونها غامق أشوي صارت تعيط من كثر ما ضحكت عياط تعيّط . واحد ثاني جندي برضة من كثر ما شد على حالة راح أركاض على الماخوذ (بعيد من السّامعين ) ، وماخوذة ثانية وقعت على ماخوذها من كثر ما ضحكت وشوف الأفلام........ وعينك ما تشوف الآ النـّور . ظلـّيت أشلح والز ّفتة ترّن ، حتى ما ظل علي الا الماخوذ الأخير ، وبعدها صارت في الصالة زيطة وزمبليطة قد البلد يعني .
فلاح : لحظة يا زلمه لحظة أستنى .
الكاتب : شو مالك ولك مالك .
فلاح : هسّة صارلك أكثر من ساعة بتشلح في أواعي يالله لا يجبرك شو باقي لابس ولا .. محل أواعي عليك .
الكاتب : آآآآآه لااااااء مش هيك ول .. بس كنت لابس 5 قمصان و6 بلايز و3 جاكيتات و أكم من بنطلون وسترتين جلد بس .
فلاح : لا..... هيك بس ليش طيب شو السيرة أحكي حبيبي أحكي؟
الكاتب : قلنا أنجرب حظنا نتاجر قال بدنا أنصير تجار قال، أنفضحنا واللي كان كان،أوقعنا وما حدّش سمّى علينا أنفضحنا فضيحة اللحمة في السوق ، منتي عارف الأواعي غالية عندنا في الضفـّة يا زلمة . المهم ما علينا خليني أكملك .
قلتلهم : (بصوت عالي ) أذا بدكم أتشلحوني آخر ماخوذ أنا رايح أرجع مطرح ما جيت بطـّلت أفوت على هالماخوذ خلـيّلكم أياه أشبعوا فيه ، أف شوهالوطن اللي بده الواحد أيفوته بالزّلط يعني .
في الآخر أجا ماخوذ كبير على كتفة نجوم وسبل شكله مدعوم .
وقال : خبيبي لازم بشلخ كل خاغة .
الكاتب : الله أكبر يا رجل وين العرب وين القيادات وين الفصائل .
الضابط : خبيبي أنا مش بئرف وينهم هدول الهين اللي بئرفه لازم بشلخ كل خاجة وبسرغة.
الكاتب : ولك شو بدي أشلح أنجنـّيت أنته ،الصالة كلها نسوان وبنات، بعدين شو بدي أشلح ، ما خلص سلامات بح، باي باي يا وطن هو ظل أشي أشلحه .
الضابط :خبيبي بدك أشلخة الماخوز أخير غصبن أنك ( وكان زعلان كتير وشكله بدّه يضرب الله لا يهدّيله البال ).
الكاتب : حبيبي ما بدي أشلح ولا أفوت من أصله ،بدي أرجع على جسر العرب خلص مسامحكم في هالوطن،العرب أرحم منكم هناك لا تفتيش ولا ما يحزنون ،بس تطليع بيطلـّعوا على الواحد بعرفه أنه مهرّب أشي أو لا.
ساعتها زعل وحمرك على الآخر .
وقال :خبيبي دخول خمّام مش مسل خغوجه أخلين وين بغوخ سايب موزوع هوّة وكالة من غيغ أبوّاب يالا تهرّك .
آخر أشي شلحت شو بدي أسوّي يعني شلحت ، بس همّه ما قصّروش برضه جابولي شرشف ولفـّيت بدني فيه ، قلنا هاسّه أذا مرقنا خلص ما ظلـّش فيها رنـّات ، والمصيبة مرقت بس المشكلة ردّيت رنـّيت يا حبيبي والله يوم وقعة واوي في علـّيقة .
والمهم ( 6-7 ) باصات جين نز ّلن ركاب والناس زي النـّمل بالدّور زي يوم الحشر( لا تشبيه ولا مثال) كلهم بستنوا في حضرتي تا أخلـّص. بعدين أجا أكبر ماخوذ يعني مسؤول الجسر كلـّه وأول ما وصلني الله لا يوفـّقه نفخ في أيده وسفقني على وجهي ماخوذ طيّر الشـّرر من عيني وبعدين قلـّي أنتا واحد أغهابي بدك طلـّع خزام ناسف ألهين ودلوغتي أهسنلك ولا كلب أربي حقير،( أما شو ماخوذ سطلني سطل) حتى أنه وقـّع الشـّرشف عن خصري من كثر ما هو قوي ( الله لا يبارك له )، ساعتها قعدت أدعي عليه وأرحّم لا خلـّيت عرب ولا خلـّيت يهود ورحّمت على حالي وعلى اللي جابني لهون المهم أنا نرفزت على الآخر.
وقلتله :ولك يا ماخوذ كبير ما أنا واقف قدامك أقطع من طرزان ربي كما خلقتني وين بدّي أحطة الحزام الناسف يا كلب يا أبن الكلب ، ولك هو باقي الحزام الناسف حبّة قضامة أو حبه علكة الله لا يجبرك أطلـّع مليح ولا أعمي أنتي على لحساب ما خوذ كبير وبتفهم .
رد أخو الشلـّيته سفقني أخرى ماخوذ أحمى من الأولاني لدرجة أنه وقعني على الأرض وقعد يخبط عليه ، هو يضرب وأنا ارحّم هو يضرب وأنا أرحّم حتى نهنهته تراحيم وهو نهنهني من القتل .
بعد شوي أجا على الصوت ماخوذ فلسطيني برضة كبير شكله وأول ما وصل صار يصرخ ويصيّح : الله أكبرالله أكبر وين بتصير هاي ذبحتوا الماخوذ شو بالكم ما لوش ظهر ما اله سلطة تسئل عنه ،وين حقوق الماخوذين وين الماخوذه العدالة وين مجلس الماخوذين وين جامعة الدول الماخوذة .
ولمّا وصلني قامني وطبطب على كتفي ووقفني وراه ورجع يصرّخ وقال: الله اكبر شومالكم عليه قتلتوه قتل موت ، شو مفكرين ما في أله حدى أوسلطة تسأل عنـّه .
بعدين الماخوذ اليهوي صار يعتذر للماخوذ الفلسطيني وبعدين أخذه على جنب وأعطاه سيجارة أجنبية ، وبدأ الحديث معاه
قال : ماخوزك خبيبي مخبي خزام ناسف خليه يطلئـّه هو أخسن ألك وأله بسيدغ .
الفلسطيني: يا رجل مهوالزلمه قدامك مشلح شو وين بدّه يخبيه مجنون يحكي وعاقل يسمع ، بعدين ولا يهمك أنا بشوفلك ياه خلص لا تزعل ولا تحرق دمّك أنا بشوفه.
أجالي الماخوذ الفلسطيني ,اخذني على جنب وحط أيده على كتفي كأنه بنعرف بعض من عشر سنين .
وقال : أسمع يا ماخوذ أنا ديربالك ما بسمح لحدى بعدهيك يبهدلك أو يضربك أنتي ماخوذنا وأحنا مسؤولين عنك لا تخاف خلص زبّط الشرشف عليك مليح ، بعدين صدّقني يا ماخوذنا أنا شفقان عليك من هالقتل والله حمار في مولد ما أكل القتل اللي أكلته كهكهكهكهكه، بعدين أنتي أوقعت وما حدى سمّى عليك خلص كبّوا قردهم على أطحيناتك ، أحكيلي بيني وبينك وينه وبوعدك وعد شرشف قصدي وعد شرف ما حدى يضربك أو يشّلحك أواعيك أخرى مرة.
الكاتب: (صارخا في وجة الضابط الفلسطيني ) مجنون أنتي الثاني من تحت راس سيجارة بدك تلبّسني تهمة بروح فيها مؤبد أقل أشي، مني هيّاتني قدامك ربي كما خلقتني ملط .
الضابط (صارخا ) طيب ممكن تشرحلي حضرتك شو اللي صارله ساعة برّن في سماك .
الكاتب : أنا شو بعرفني هيّني قدامك أعربها أنتي مش مسؤول .
الضابط : أسمع ولا ... ما ظل الا أفتشك على الطريقة العربية.
الكاتب : بالله شو أحكي شو هاي الطريقة العربية دخلك وبعديبن أتقلش ولا..
أنا مواطن وبقولوك ألي حقوق نص عليها الماخوذ اللي حاطينه في الخرج جماعتكم لكبار كهكهكه.
الضابط : أنمّه كبار ولا وستين ولا كمان أبتتمسخر على المسؤلين بسيطة . بعدين هظا مش موضوعنا ، هسّه قوم وقـّف بدي أفتشك تفتيش ذاتي بالأيادي يا ماخوذ يا طويل اللسان هسّه بفرجيك كيف التفتيش قوم وقّف ولا ..قوم .
الكاتب: (صارخا ) أنا ما بسمحلك شو بيديك المرّة هاي أهلين، والله الماخوذ الثاني ارحم منـّك والله أمبيّن أنت اليهودي مش هو .
قام رفع رجله يا خوي يا فلاح ورفسني رفسة في ماخوذتي دورني دور وين بوجعك هويشوت وأنا ارحّم عليه ما خليت حدى من التراحيم السلطة والعرب والمنظمة ، وهوكمان ما خلاش في جسمي أشي ساغ .والناس يتجمعوا حوالينا بالآف .
في الآخر شفق علي الما خوذ اليهودي وجاب معاه جنود وكلبشوني وأخذوني على العيادة العسكرية .
فلاح : ولك بشرشف أو بدون شرشف يا مخزي كهكهكهكهكهكه .
الكاتب : خزاوه تخزيك طبعا أكيد بدون شرشف هو الماخوذ الفلسطيني خلى علي شراشف والله لو حرامات ما بتوقف بوجه بقى يضربني ويشوت في ما خوذتي عن غل يا زلمة كأنه أله عندي تار قديم.
فلاح : كهكهكهكهكهك طيب وبعدها شو صار.
الكاتب : أخذوني ملط وأشتغلـّـك هالتـّسفير، اللي ترمي رقم البلفون تبعها ، واللي يرحّم واللي يلعن واللي يضحك قيامة وقايمة
المهم أوصلت بين الحياة والموت بطحوني على هالماخوذ الأبيض.
فلاح : على وجهك أو على بطنك ولا .
الكاتب : هاظا اللي هامك. بس صدقني من كثر القتل ما ني متذكر مليح ، المهم جابوا هالماخوذ الصغير ما شفته الا هو في بطني.
فلاح : منين فوتـّوه بلا قافة كهكهكهكهكهكه.
الكاتب : انا صاحي بالك المهم فات بالآخر ... أما ذبحني ذبح يا فلاح , بعدها أجا دكتور جنجي أشقر يعني وقعد ايحرك فيه جوا بطني وأنا شايفة على الماخوذه شمال ويمين ويمين وشمال أكثر من خمس دقايق حتى طلعوه وارتحت.
فلاح : ياحبيبي هاظ باقي معاهم حق طيّب وشو لاقوا بلا قافة .
الكاتب : شيكل لاقو في بطني شيكل .
فلاح : شو.ولا.. الله لا يجبرك كل هالغلبة على شيكل باقي بالع شيكل؟
الكاتب : ااااااااه شيكل يا خوي هذا بلعته وأنا اداوم بالوزارة هذيك السنة بالغلط يعني باقي مواطن حاطتلي اياه جوّا سندويشة قال بدّه يرشيني الأخ،وانا مش عارف وبلعته مع السندويشة. ما علينا بعدها لبّسونيي .
فلاح :ول ول ول رشوة بشيكل شو قلـّه هالحيا هاي .
الكاتب : أنا عارف هظا ياللي صار هاذا اللي طلع معاه حسب فهمه، خليني أكملـّك شو صار، أجوا بعدها لبّسوني ملابسي كلها طبعا وأحترموني اليهود و الفلسطينية مع بعض وجابولي عسيس وجابولي قازوز وكبتشينو وكولا .
وقالولي : أحنا متأسفين يا ماخوذ انت محترم وحقـّك علينا والله .
قلتلهم ولكم أحنا بلعنا شيكل ,اكلنا قتل وفرّقنا ، طيب هالماخوذين الكبار هذول تبعين الفساد اللي راحين جاين على الجسر 24 ساعة وبالعين ملاين ، أشوا بتسوا فيهم ، أكيد قتل موت أو أعدام .
الضابطان : ضحك متواصل بصوت مرتفع بدون كلام .
الكاتب تضحكوا بلا أسنان أنته ويّاه الجوز ، تضرب منـّك أله كل واحد ناتعلي هالماخوذ قدّامة مترين زي المآخوذة الحامل .
الضابطان: شو قصدك ولا أحترم حالك .
الكاتب : كيف يعني أو هذول v.i.p)) أبتستجروش تحكوا معاهم.
الكاتب : أمّا جوز ماخوذين
ولا تآخذوني سلام
الحقوق للشاعر عمر القاضي
باااااائع الورد


توقيع : الشاعر عمر القاضي
----------------------------------
avatar
عاشق اغاني عساف وشاهين

المساهمات : 859
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

رد: كوميديا جسر العودة

مُساهمة من طرف عاشق اغاني عساف وشاهين في الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 5:20 am

قلتلهم ولكم أحنا بلعنا شيكل ,اكلنا قتل وفرّقنا ، طيب هالماخوذين الكبارهذول تبعين الفساد اللي راحين جاين على الجسر 24 ساعة وبالعين ملاين ،أشوا بتسوا فيهم ، أكيد قتل موت أو أعدام .
الضابطان : ضحك متواصل بصوت مرتفع بدون كلام .
الكاتب تضحكوا بلا أسنان أنته ويّاه الجوز ، تضرب منـّك أله كل واحد ناتعلي هالماخوذ قدّامة مترين زي المآخوذة الحامل .


الضابطان: شو قصدك ولا أحترم حالك .
الكاتب : كيف يعني أو هذول v.i.p)) أبتستجروش تحكوا معاهم.
الكاتب : أمّا جوز ماخوذين
ولا تآخذوني سلام
avatar
عاشق اغاني عساف وشاهين

المساهمات : 859
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

رد: كوميديا جسر العودة

مُساهمة من طرف عاشق اغاني عساف وشاهين في الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 5:23 am

يسلم لساااااااااااااااانك
شاعرناااااااااااااااااااا القدير

يااااااااااااااااااا
بائع الورد
شكراااااااااااااااااااااااااا
الك

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:31 am