عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تجدونا على الفيس بوك على صفحة عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين https://www.facebook.com/assafyacoub/ - Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها
7% 7% [ 108 ]
6% 6% [ 90 ]
6% 6% [ 92 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 78 ]
6% 6% [ 89 ]
5% 5% [ 81 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 79 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 78 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 77 ]
5% 5% [ 73 ]

مجموع عدد الأصوات : 1609

المواضيع الأخيرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2013 6:58 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

لبنان يتحول الى دولة نفطية غنية قريبا

شاطر
avatar
الشاعر عمر القاضي

المساهمات : 327
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

لبنان يتحول الى دولة نفطية غنية قريبا

مُساهمة من طرف الشاعر عمر القاضي في الجمعة يناير 06, 2012 12:40 am

محطة أخيرة
الحلم الخليجي للبنان




















ساطع نور الدين


خطا لبنان الخطوة الأولى نحو التحول الى دولة منتجة ومصدرة للغاز، الى دولة غنية يمكن ان تجعلها الثروة التي تخرج عليها من باطن البحر واحدة من أكثر دول المنطقة والعالم ازدهاراً واستقراراً.
ذلك هو الانطباع الأول والتقدير الأكثر تفاؤلاً لإقرار الحكومة اللبنانية المراسيم التطبيقية لقانون التنقيب عن الغاز الموجود في المتوسط، بكميات تجارية كافية لانضمام لبنان الى نادي الدول الثلاث الكبرى المصدرة للغاز وهي روسيا وقطر وإيران، الذي التحقت به إسرائيل وقبرص أخيراً، وصارتا قاب قوسين او أدنى من جباية أموال الثروة.
لكنها الخطوة الأولى على طريق الألف ميل: الحلم جميل، غير ان بلوغه ما زالت دونه صعوبات لا يمكن تجاهلها، ولا يمكن ان تسمح بالافتراض أن سعي لبنان الى اكتساب حقوقه المشروعة من موارده الطبيعية، سيؤدي الى الثراء او الى الخروج من تهمة الدولة المفتعلة والشعب المزيف والدور الكاذب، والشرعية التي تحتاج الى البراهين اليومية.
الحلم بالثروة هو أقوى الأحلام وأكثرها انتشاراً في الوعي اللبناني. لكنه كان على الدوام ظاهرة فردية جامحة، لا يمكن الرهان عليها من أجل تعزيز وتطوير الاجتماع الوطني، ولا يمكن ان ينتج عصبية وطنية كافية لحماية الوطن والدولة والمؤسسات. والتجربة منذ الاستقلال، بل منذ تشكل الكيان، هي اكبر برهان، حيث كان التطور الاقتصادي والاجتماعي ولا يزال يقاس بموازين الطائفة، ويوضع في حسابها.. ويخرجها عن طورها بين الحين والآخر للمطالبة بتعديل حصتها في النظام. وهو ما حاولته جميع الطوائف اللبنانية من دون استثناء. ولا تزال.
من المستحيل ان توضع كميات الغاز التي ستخرج من البحر قريباً، في رصيد أي طائفة. هي ثروة وطنية طبيعية. وجودها خارج البر اللبناني المقسم بين الطوائف يضمن وضعها في حساب الدولة، مثلها مثل الاحتياط الضخم من الذهب الموجود في الخارح والذي كان وسيبقى واحداً من أهم عوامل بقاء الجمهورية برغم الزلازل والعواصف التي ضربتها منذ أواسط القرن الماضي.
بديهي القول إن الثروة الموعودة تهبط على دولة غير موجودة. لكن تجربة الخليج العربي مؤشر مهم، حيث أقيمت حول آبار النفط والغاز المستكشفة، دول وأنظمة راسخة وبنيت مدن مزدهرة، وتكونت شعوب واثقة بهويتها الوطنية، مكتفية بها. يمكن ان تصبح تلك الدول نموذج لبنان وصورته المقبلة، من دون ادّعاء او تزييف.. ومن دون التخلي عن التعدد والانفتاح اللذين يتميز بهما الوطن الصغير الذي كانت سمعته الحسنة والسيئة تسبقه وتخدمه في كل مكان.
يمكن للغاز ان يبني دولة في لبنان. يحتاج الامر الى بعض الوقت. لكن المهمة سهلة الى حد ما. التحدي الوحيد الذي يمكن ان تواجهه، سيأتي من خارج الحدود، كما تفيد التجربة الخليجية أيضاً.. التي لا يميزها عن التجربة اللبنانية سوى ان إسرائيل هي الشريك في الثروة المرتقبة من البحر، وهي الخطر الذي يمكن ان يبدد الحلم اللبناني بالثراء ويحوله الى سراب..او يقيده بشروط تعجيزية.


avatar
يولاند

المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 30
الموقع : السعوديه

رد: لبنان يتحول الى دولة نفطية غنية قريبا

مُساهمة من طرف يولاند في الإثنين أبريل 16, 2012 3:27 pm

الله يكتب فيه الخير للبنان الف شكر لك فارس

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:32 am