عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تجدونا على الفيس بوك على صفحة عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين https://www.facebook.com/assafyacoub/ - Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها
7% 7% [ 108 ]
6% 6% [ 90 ]
6% 6% [ 92 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 78 ]
6% 6% [ 89 ]
5% 5% [ 81 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 79 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 78 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 77 ]
5% 5% [ 73 ]

مجموع عدد الأصوات : 1609

المواضيع الأخيرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2013 6:58 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

حرف الجيم ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ج للمذكر والمؤنث

شاطر
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

حرف الجيم ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ج للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في السبت يناير 14, 2012 9:00 pm



جأش
القلب ، النفس ، ورجلٌ رابط الجأش، أي : يربط نفسه عن الفِرار لشدَّة جرأته وشجاعته .



جابر
( جَابِرَة ) : المصلح ، المنقذ ، المحسن ، الذي يُصلح الكسور ، المُلزِم ، جابر وأبو جابر : الخبز لأنه يجبر الجوع ، وأمُّ جابر : الهريسة أو السنبلة، لما فيهما من القمح الذي يُصنع منه الخبز ، وجابرة : اسم مدينة الرسول لأنَّها جبرت الإيمان .وجابر بن حيَّان (ت. 815 م) : نشأ في الكوفة وتتلمذ على يد الإمام جعفر الصادق"ع"، ويتفق العلماء بأنَّه أبو الكيمياء حيث ترك موسوعة علمية ضخمة ، وهو أول من استحضر حامض الكبريتيك ، وكربونات البوتاسيوم والصوديوم ، والصودا الكاوية ، وماء الذهب ، وأول من أدخل فصل الذهب عن الفضة بالحل بواسطة الحامض ، ولا تزال هذه الطريقة تستخدم حتى الآن في تقدير عيارات الذهب في السبائك ، كما واستعمل ثاني أوكسيد المنغنيز في صنع الزجاج ، وله أبحاث نفيسة جداً في السُّموم وطرق تدبيرها *(1).
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف الجيم ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ج للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في السبت يناير 14, 2012 9:05 pm

جاحظ
صفة لمن عظمت مقلة عينه وبرزت إلى الأمام .والجاحظ (775-868م) : من مواليد البصرة ومن أئمة الأدب العباسي ، كان مطبوعاً على الظرف والفكاهة ، ميالاً إلى التفاؤل ، حريصاً على الوقت ، وصاحب قلم رشيق فكتب في الدين والفلسفة والسياسة والاقتصاد والتاريخ والرياضيات ، وصوَّر أحوال عصره وحياة أهل زمانه وأخلاقهم وعاداتهم تصويراً يمتزج فيه الجدّ بالدعابة ، له الكثير من المؤلفات وإليه تنسب فرقة من فرق المعتزلة "الجاحظية"*(2).



جاد
المجتهد ، الرزين ، البعيد عن الهزل ، الجيّد ، المطر الغزير ، والكريم . أبو جاد : الباطل ، والسَّائل الطالب للعطية ، والجَدِيْدَان أو المُجْتَهِدَان : الليل والنهار .



جازم
( جَازِمَة ) : القاطع في أمره ، صاحب العزيمة ، المليء ، والمؤكِّد .



جازي
( جَازِيَة ): الجازي هو : الغالب، المكافئ، والجازية: المكافأة على الشيء، الجزاء يكون عقاباً أو ثواباً، القضاء.



جاسر
( جَاسِرَة ) : المقدام ، الشجاع ، الماضي ، والطويل .



جاسم
( جَاسِمَة ) : العظيم ، والضخم .



جان
يقال : جَانَ جَوناً : اسْودَّ وازداد سواداً ، والجانّ : أبو الجِنّ الذي خُلِق من نار ثمَّ خُلِق منه نسله ، ونوع من الحيّات يألف البيوت ولا يؤذي وهو أكحل العينين يضرب إلى الصُّفرة .



جبار
( جَبَّارَة ): من اسماء الله عزّ وجلّ وهو: العالي القاهر خلقه على ما أراد من أمرٍ ونهي . النخل العظيم الذي لا يُنال ، العظيم القوي الطويل تشبيهاً بالنخل الجبَّار ، المُتكبر الذي لا يرى لأحدٍ عليه حق ، العاتي الذي لا تدخل الرحمة إلى قلبه ، القاتل بغير حق ، الذي يقتل على الغضب ، وهو اسمٌ للجوزاء ، والجُبَّار : اسم يوم الثلاثاء عند العرب القدماء، وجَبَّارَة: شجرة جميلة المنظر، سريعة النمو، من فصيلة الصنوبريات، وهي من أكبر الأشجار المعروفة، إذ قد يتجاوز طولها 100 متر.



جبر
الشجاع ، الرجل ، المَلِك ، العبد ، تثبيت وقوع القضاء والقدر ، الكِبر ، الإكراه ، الصلاح ، خلاف الكسر، فيُقال: جبر العظم والفقير واليتيم ... إلخ.الجبر : فرع من العلوم الرياضية أول من أطلق عليه هذه التسمية العالم المشهور الخوارزمي، والجبرية: في تاريخ الفكر الإسلامي اسم يُطلق على طائفة من المسلمين قالت بالجبر، أي أنَّ الإنسان مجبور لا اختيار له ولا قدرة وأنّه عاجز عن عمل غير ما عمل، وهي خلاف القدرية*(3).



جبران
الكثير الجَبْر .جبران خليل جبران (1883-1931) : أديب وشاعر ومفكّر ومجدِّد ورسام لبناني كبير ، ولد في بشرّي وتوفي في نيويورك، ويعتبر من أركان النهضة الأدبية في المهجر ، له مؤلفات عربية وإنكليزية كثيرة منها : الأرواح المتمردة ، الأجنحة المتكسرة ، يسوع ابن الإنسان ، العواصف ، البدائع والطرائف ، آلهة الأرض *(4).



جبرة
المرَّة الواحدة من الجَبْر ، ونبات رائحته كالخمر أكثر ما يتواجد في المغرب العربي، ويكتبونه أحيانا : جَبْرَا .



جبريل
أحد الملائكة المُقربين إلى الله تعالى ، وهو عند المسيحيين : ملاك بشارة زكريا والعذراء ، وعند المسلمين : الملاك الذي تلقّى الرسول"ص" منه رسالته .



جبلة
الخِلقة والطبيعة ، الوجه ، القوة ، صلابة الأرض ، البشرة ، والرجل الغليظ .يوم جَبَلَة : من أيام العرب في الجاهلية ، فيه عزمت أسد وغطفان على غزو عامر وعبس ، الذين أُنذروا بالغزو ، فأدخلوا الابل في شِعب جبلة وأظمأوها ، ثم أطلقوها يوم المعركة على الغزاة ، فاندحروا وانتصرت عامر .



جبلي
( جَبَلِيَّة ) : المنسوب إلى الجبل : وتد الأرض ، سيِّد القوم ، العزيز ، الغليظ ، والكثير .



جبور
الجبَّار .



جبير
تصغير جَبْر .



جحا
( جُحَيَّة ) : جُحَا معدول من جَحَا : مَشَى وخَطا ، ويُقال : جَحَا يَجْحُو جَحْواً إذا رمى ، والجَحْوَة : الخطوة الواحدة ، ويقال : حيّا الله جحوتك ، أي : وجهك ، وجَحْوَان : المقيم .وجُحا يُنسب إلى رجل من قبيلة بني جحوان ، ويُقال : إنَّه شخصٌ أسطوريّ اشتهر بالحمق والبلاهة وتُنسب إليه نوادر وفكاهات ، وجُحَيَّة : تصغير جُحَا .



جدعان
المقطوع الأنف .



جدوع
المقطوع الأنف .



جراح
الشقوق التي تصيب الجسم بعد تعرضه للأجسام الحادة ، الرضوض النفسية والمعنوية التي تُصيب ذات الإنسان ونفسه ، والسباب والشتيمة ، والجَارِحَان : القلب والعيون .



جرجس
الصَّحيفة ، الخاتم، البقّ ، البعوض الصغار ، وجِرْجيس : اسم نبي .



جرهم
الجريء في الحرب ، الأسد ، الجادّ المجتهد ، والضخم العظيم من الإبل .وجُرْهُم : حي من العرب العاربة تركوا اليمن ونزلوا مكّة ، جاورهم النبي اسماعيل"ع" وتزوج منهم ، فأصبح يطلق عليه وذريته : العرب المستعربة .



جروان
ابن الأسد ، وابن الكلب .



جرول
الحجارة ، الأرض الخشنة الكثيرة الحجارة ، ونوع من السباع .وجرول بن مُجاشع ، هو القائل : مُكْرهٌ أخُوكَ لا بَطَل *(5).



جرير
( جَرِيْرَة ) : الحبل المجدول ، الزِّمام ، والجَرِيْرَة : الذنب ، والجناية .جرير ( ت.733م.) : شاعر أموي امتاز بالهجاء لا سيما هجو الاخطل والفرزدق وكوّن معهما المثلث الأموي ، فكان الفرزدق أجودهم فخراً ، والأخطل أحسنهم مدحاً ، وأمّا جرير فميزته الغزل والهجاء ، وهو صاحب البيت المشهور *(6): إنَّ العيونَ التي في طَرفِها حَوَرٌ قَتَلننَا ثمَّ لم يُحيِينَ قَتلانا



جريس
تصغير جَرَس ، ونبتة جميلة معمّرة أو سنوية أزهارها بيضاء أو بنفسجية على شكل أجراس صغيرة .



جزلان
جَزَلَ فلان : صار ذا رأي جيِّد وقوي ، وجَزَلَ له من ماله : أعطاه منه ، وجَزَلَ اللفظ : استحكمت قوته ، وجَزَلَ الشيء : قطعه .



جسار
الجَسور الشديد الجرأة والإقدام .



جساس
( جَسَّاسَة ) : الأسد ، الذي يبحث في بواطن الأمور ، الحادّ النظر ، الكثير اللمس ، الذي يتجسّس على العدو لمعرفة أخباره .وجسّاسة يُزعم أنّها دابة في جزائر البحر تجسُّ الأخبار وتأتي بها إلى الدجَّال *(7).



جعد
( جَعْدَة ) : خلاف المُسترسل من الشَّعَر ، البخيل ، واللئيم ، وجَعْدَة : نبات طيِّب الرائحة ينبت في الربيع ويجفّ بسرعة ، وأبو جَعْدَة : الذئب .



avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف الجيم ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ج للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في السبت يناير 14, 2012 9:07 pm

جعفر
النهر الصغير ، والناقة الغزيرة الحليب .جعفر بن أبي طالب ابن عمّ النبي "ص"، حمل الراية في معركة مؤتة وتقدّم صفوف المسلمين ، فقطعت يمناه فحمل الراية باليسرى فقطعت أيضاً فاحتضن الراية إلى صدره ، وصبر حتى وقع شهيداً وفي جسمه نحو 90 طعنة ، كنّاه النبي"ص"بذي الجناحين" جعفر الطيّار"*(Cool.



جفان
جمع جَفْنَة : الكريم المضياف، الكَرْمَة ، البئر الصغيرة ، الخمرة ، القصعة الكبيرة .وجَفْنُ المَاءِ : السَّحاب ، ومَاءُ الجَفْنِ : الخمر .



جفرة
البنت عند فطامها عن أمها ، أنثى الجمل أو الماعز عندما تستغني عن أمها بعد أربعة إلى ستة أشهر من ولادتها .



جفره
وسط الشيء، معظمه، الحفرة الواسعة المستديرة، جوف الصدر.



جفون
أغطية العيون ، أغماد السيوف ، والكروم .من منهل الأمثال : لا يُجْمَعُ سَيْفَان في غِمْدٍ ، مأخوذ من بيت الشعر *(9): تُرِيْدِيْنَ كَيْمَا تَجْمَعِيْنِي وخَالِداً وهَلْ يُجْمَعُ السَّيْفَانِ وَيْحَكِ في غِمْدِ



جفين
تصغير جفن: غطاء العين، غمد السّيف، الكرْم.



جلا
الأمر الواضح ، الكحل ، القدر العظيم ، الصبح ، القمر ، هدية العريس لعروسه وقت الزفاف ، بداية الصلع ، وابن جلا : الرفيع الشرف الذي لا يخفى مكانه ، والأمر الواضح.



جلال
( جَلالَة ) : العظمة ، النزاهة ، الإكرام ، التقدم في السِّن ، الله سبحانه وتعالى ذو الجلال والإكرام .



جلبهار
اسم فارسي مركب قيل :جل: ورد، وبهار: الربيع، أي: ورد الربيع.



جلنار
زهر الرمان .



جليل
( جَلِيْلَة ) : السيِّد العظيم القدر ، المتقدم في السِّن ، كامل الذات والصفات ، المنظر الرائع ، من صفات الله عز وجل ، والجليل :كتلة جبلية في فلسطين هي امتداد لجبل عامل في لبنان ، من مدنها حيفا وعكا والناصرة .



جمال
الحُسْن والبهاء في الخَلق والخُلق ، صفة الحُسن في الأشياء .قال الإمام علي"ع" *(10):ليسَ الجَمالُ بأثوابٍ تُزَيِّنُنا إنَّ الجَمالَ جمالُ العِلمِ والأدبِ



جمالات
جمع تركي للجَمال .



جمالة
المجموعة من الجِمال ، الدهن الذائب ، والحبل الغليظ لأنَّه يجمع قوىكثيرة ويجملها جملة .



جمام
معظم الماء ، وجِمَام : الآبار الكثيرة الماء ، وجَمَّ جُمَاماً وجِمَاماً الكيل : ملأه حتى طفح.



جمان
اللؤلؤ الصغير ، وخرز يُطلى بماء الفضة تتزيَّن به النساء .



جمانة
الواحدة من الجُمَان .



جمعة
الألفة ، يوم العَروبة لاجتماع الناس فيه ، يوم القيامة ، القبضة ، المجموعة ، الأسبوع ، اليوم السَّادس من الأسبوع .



جملاء
الجميلة الحسنة الخَلق والخُلق ، الإحسان والمعروف .



جميل
( جَمِيْلَة ) : ذو الجَمال والحُسن في الفعل والخَلْق ، الإحسان والمعروف ، والشحم المُذاب .من أقوال العرب : كَمَا تَرَانِي يا جَمِيْلُ أَرَاك .



جنات
جمع جَنَّة : الفردوس ، النخيل ، والبستان .



جناد
اسم مشتق من الجُنْد : العسكر ، المدينة ، الأعوان والأنصار، ومن الجَنَد: الأرض الغليظة، الحجارة التي تشبه الطين .



جنادة
اسم مشتق من الجُنْد : العسكر ، البلد ، الأعوان والأنصار ، ومن الجَنَد : الأرض الغليظة، الحجارة التي تشبه الطين .جُنادة بن أبي مالك : قائد غزوات البحر أيام معاوية ، وفاتح جزيرة رودوس سنة 53 هجري *(11).



جنان
الفردوس الأرضي أو السَّماوي ، البساتين الكثيرة الأشجار التي تغطي الأرض بظلالها ، النخيل ، أولاد الجان ، والملائكة .



جنانة
الترس، والوقاية.



جنة
الفردوس، النخيل، والبستان الكثير الشجر.



جند
الأرض الغليظة، الحجارة التي تشبه الطين .



جندب
نوع من الجراد يسمى القبُّوط .أمُّ جُندب : الداهية ، وقيل الغدر ، ويقال : وقع القوم في أمِّ جُندبٍ إذا ظُلِموا .



جندل
( جَنْدَلَة ) : الصخر العظيم ، وجَنْدَلَة : واحدة الجَنْدَل ، والصَّرع ، والإلقاء على الجَدَالَة ، أي : الأرض .



جنيد
( جُنَيْدَة ) : تصغير جُنْد وجَنَد.
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف الجيم ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ج للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في السبت يناير 14, 2012 9:09 pm

جهاد
المبالغة في بذل الطاقة والمشقة والدم والمال واللسان من أجل قضية سامية ، والقتال والمحاماة عن الدين والعرض ، القتال في سبيل الله ، والتعب والكدّ . اللهم انصر جهاد الفلسطينين في فلسطين أمين يا رب العالمين



جهانة
الفتاة الشابة ، وسواد الليل .



جهمان
الكثير العبوس .



جهيمان
تصغير جَهْمَان : الكثير العبوس .



جهيمة
تصغير جُهْمَة : ظلمة آخر الليل ، والقِدر الكبيرة .



جهينة
تصغير جُهْنَة : سواد منتصف الليل ، أو ترخيم جُهَانَة : الفتاة الشابة ، وجُهُون الشيء : قُربه ودنوه .ومن أمثال العرب : "عند جُهينة الخبر اليقين"، يُضرب في معرفة حقيقة الأمر ، وقصة هذا المثل أنّ الحُصين الغطفاني خرج ومعه رجل من قبيلة جُهينة اسمه الأخنس ، وكان كلّ منهما فتاكاً غادراً ، فوجدا رجلاً معه شراب وطعام ، فدعاهما ، فنزلا وأكلا وشربا معه ، ثم ذهب الأخنس لبعض شأنه ورجع ، فإذا بالحصين قد قتل الرجل الذي دعاهما ، وكان الحُصين ينوي قتل الأخنس ، ففطن الأخنس الجهيني لمراده ، وبعد ساعة غافله الجهني ووضع سيفه في عنق الحُصين وقتله وانصرف ، فمرَّ بقوم من قيس ، وإذا بامرأة تُنشد الحُصين ، فقال لها من أنتِ ؟ قالت : أنا صخرة زوجة الحُصين الغطفاني ، قال : أنا قتلته ، فقالت : كذبت ما مثلك يقتل مثله ، فمضى وهو يُردد : تسائلُ عن حُصينٍ كلّ ركبٍ وعند جُهينة الخبرُ اليقينُ *(13)



جواد
السخيّ والكريم ، الحصان السريع الجري ، والبعيد .



جوارس
النحل



جوازل
جمع جَوْزَل : فرخ الحمام .



جواهر
جمع جَوْهَرَة : الدُّرَّة ، وكلّ حجر يُستخرج منه شيء يُنتفع به، والجواهر العلوية: الكواكب والأرواح.من أقوال الإمام علي"ع": في تَقَلُّبِ الأحْوَال عِلْمُ جَوَاهرِ الرِّجال *(14).



جود
الكَرَم، العطاء، الأكثر سخاءً، أصحاب الأعناق الطويلة الحسنة، الجوع، والجَوْد: المطر.ومن أقوال العرب : آفَةُ الجُوْدِ الإسْرَاف *(15).



جوداء
الأكثر سخاءً وكرماً وجودةً .



جودة
الجَوْدَة والجُوْدَة : صفة الجيِّد وطبيعته ، الإتيان بالجيِّد ، وكتابتها بتاء طويلة خطأ .قال سليمان بن عبد الملك: جودة اللسان بلا عقل خُدعة، وجودة العقل بلا لسان هُجنة *(16).



جودي
نسبة إلى جُوْد .موضع وقيل جبل بالجزيرة العربية استوت عليه سفينة نوح " ع " *(17).



جورية
نسبة إلى الورد الجوري الشَّديد الحُمْرة .



جول
القلب ، العقل ، الحزم ، العزيمة ، التراب الذي تجول به الريح على وجه الأرض ، شاطىء البحر ، جدار البئر ، جانب الجبل ، الثلاثون من الإبل ، والصخرة التي في الماء .



جولي
منسوب إلى جُوْل .



جون
من المفردات التي تحمل المعنى وضده : النهار ، البياض ، الأدهم الشديد السَّواد ، السَّواد المُشرب حُمْرة ، النبات الذي تضرب خضرته إلى السَّواد لشدة اخضراره ، نوع من طيور القطا أسود البطن والأجنحة، وبنو الجون بطن من بطون كِندة .



جوني
نوع من طيور القطا الكبيرة تكون بطونها وأجنحتها سوداء ، المنسوب إلى اللون الأسود الذي أُشرِب حمرةً .



جوهر
الموجود القائم بنفسه، كلّ حجر يُستخرج منه شيء يُنتفع به، جوهر الشيء: ما وضعت عليه جبلتُه وطبيعته، والجَوْهَرَان: النبل والكرم.



جوهرة
كلّ حجر يستخرج منه شيء يُنتفع به ، الدُّرَّة ، النفيسة ، كلّ حجر كريم ، طبيعة الأشياء وأصلها ، والذّرَّة .



جويد
تصغير جيِّد ، وتُقال للعاقل المتَّبع أحكام المذهب الدرزي وتعاليمه .



جويرية
تصغير جُورِيّة: نسبة إلى الورد الجوري الشديد الحُمرة، وتصغير جارية: الفتيّة من النساء، الشمس، السفينة، النعمة من الله، النجمة، الريح، عين كلّ حيوان، الأَمَة لخفّتها وكثرة جريها.



جويل
ما تحمله الريح من أوراق الشجر وبقايا النبات .



جوين
من الأضداد ، تصغير جَوْن : الأسود المُشرب حمرة ، النبات الذي يضرب إلى السَّواد لشدَّة خضرته ، الأبيض ، حمار الوحش ، يُقال لكل أخ : جُوَيْن أو جَوْن . أبو الجَوْن : النمر .



جوينة
مؤنث جُوَيْن ، وتصغير جَوْنَة : الشَّمس ، الفحمة ، والخابية المطلية .



جيداء
ذات العنق الطويل الجميل .



جيفر
الأسد الشَّديد .



جيلان
مثنى جِيْل : الصنف من الناس ، أهل الزمان الواحد ، والقرن .



جيمي
منسوب إلى جِيْم : الجمل الهائج ، النقش والتزيين ، والديباج .

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 22, 2018 8:18 pm