عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تجدونا على الفيس بوك على صفحة عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين https://www.facebook.com/assafyacoub/ - Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها
7% 7% [ 108 ]
6% 6% [ 90 ]
6% 6% [ 92 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 78 ]
6% 6% [ 89 ]
5% 5% [ 81 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 79 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 78 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 77 ]
5% 5% [ 73 ]

مجموع عدد الأصوات : 1609

المواضيع الأخيرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2013 6:58 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

حرف الحاء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ح للمذكر والمؤنث

شاطر
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

حرف الحاء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ح للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في السبت يناير 14, 2012 9:14 pm



حاتم
( حَاتِمَة ) : الحاكم ، القاضي ، الغراب الأسود ، المشؤوم ، الأسود من كل شيء ،وغراب البَيْن لأنَّه يحتم بالفراق، وهو أحمر المنقار والرجلين ومولع بنتف ريشه ويُتشاءم به .ومن أمثال العرب : أَجْوَدُ مِنْ حَاتِم ، وهو الشاعر الجاهلي حاتم الطائي الذي اشتهر بشجاعته وسخائه ، ومن عظيم كرمه عندما خاطب غلامه يأمره بإيقاد نار ترشد الأضياف في إحدى الليالي الباردة ، فقال له : أوقِد فإنَّ الليلَ ليلٌ قرُّ والريحَ يا موقِدُ ريحٌ صِرُّ عَسَى يَرَى نَارَكَ مَنْ يَمُرُّ إِنْ جَلَبْتَ ضَيْفاً فَأَنْتَ حُرُّ *(1)



حاذق
( حَاذِقَة ): القاطع، الباهر، الماهر، صانع الفنون، الخل الحامض، الماهر في قراءة القرآن الكريم، ويُقال لليوم الذي يختم فيه الصبي القرآن: هذا يوم حِذاقِه، والحُذاقي: الفصيح اللسان البيِّن اللهجة.



حارث
سمّوا حَارِث وحَارِثَة والحَارِث .الكاسِب ، المُتفقِّه في الشيء ، الذي يعمل في الأرض زرعاً كان أم غرساً ، الحارث وأبو الحارث : الأسد ، لأنّه أقوى السِّباع على الاحتراث "الكسب"، وفي الحديث عن الرسول"ص": أصدقُ الأسماء الحارث *(3).والحارث : اسم حمله عدد من ملوك البتراء من العرب الأنباط ، الذين حاربوا المكابيين اليهود وهزموهم ، ومدوا سيطرتهم على أجزاء من سورية *(4).



حارس
( حَارِسَة ) : الحامي والمدافع والحافظ .حارس السَّماء : كوكب، وحارس السّماك : كوكب، والحَرَسَان : الليل والنهار .



حازم
( حَازِمَة ) : مَنْ يضبط أمره ويحكمه بثقة دون تردد ، العاقل المُميَّز بحنكته .



حاسم
( حَاسِمَة ) : المانع ، الأمر القاطع .



حاطوم
الشَّديد من السنين أو الرياح أو الأيام ، دواء يُسهِّل الهضم ، والحَطُوم : الأسد .



حافظ
( حَافِظَة ) : المدافع ، الحارس ، المثابر ، الحامي للعهد ، المدافع عن الأعراض ، الطريق البَيِّن المستقيم ، صاحب الذاكرة القوية ، الذي يحفظ القرآن أو الأحاديث النبوية الشريفة ، وحَافِظَة : مؤنث حافظ ، الذاكرة ، الملائكة التي تسجل حسنات وسيئات الناس ، العين لأنَّها تحفظ الإنسان من الأذى ، وحقيبة الملفات .



حاكم
( حَاكِمَة ) : القاضي ، الوالي ، الذي يحكم الأشياء ويُتقنها ، ومن أسماء الله الحسنى .



حامد
( حَامِدَة ) : الشَّاكر ، الذي يحمد الله عزّ وجلّ على نعمه ، وذو الصفات الحميدة .



حامدة
( حَامِدَة ) : الشَّاكر ، الذي يحمد الله عزّ وجلّ على نعمه ، وذو الصفات الحميدة .



حباب
الفقاقيع التي تظهر على سطح الماء أو الخمر، الندى، معظم الماء أو الرمل ونحوهما.



حبشي
( حَبَشِيَّة ) : المنسوب إلى بلاد الحبشة .



حبيب
( حَبِيْبَة ) : المحبوب، الودود، الخليل، المُحِب، العاشق، واسم لقبيلة .حبيب بن مسلمة من كبار الصحابة الفاتحين ، لُقب بحبيب الروم لكثرة فتوحاته في بلاد الروم ، فتح أرمينيا وأذربيجان ووصل إلى بلاد القوقاز من جهة البحر الأسود *(5).



حجاج
صاحب الحُجَّة القوية ، الكثير الحجّ : القصد ، الزيارة والإتيان .الحجّاج بن يوسف الثقفي (ت 714م.): تولى مكّة والمدينة والطائف والعراق، قضى على ثورة عبدالله بن الزُّبَير في الحجاز وقمع ثورة ابن الأشعث في معركة وادي الجماجم، أسس مدينة واسط العراقية واشتهر بالبلاغة والخطابة والشدَّة في الحكم ولُقب بالسفَّاح والسفَّاك *(6) .



حجازي
المنسوب إلى بلاد الحجاز ، وسُميت الحجاز بهذا الاسم لأنَّها تفصل بين نجد والسراة ، وقيل : بين نجد وتهامة ، كما وقيل : لأنَّها تفصل بين الغَور والشام والبادية *(7).



حجي
المستحق ، الجدير ، والخَليق .



حذيفة
تصغير حَذَفَة ، وهي واحدة الحَذَف : ضأن سُود صغار، ونوع من البط.وحذيفة بن اليمان: صحابي.



حذيم
السَّيف القاطع .



حرب
نقيض السِّلم ، المقاتلة والمنازلة ، الهلاك والويل .ويُقال : رجلٌ حربٌ ، أي : شجاعٌ شديد القتال، ودار الحرب عند المسلمين : بلاد الأعداء .



حربي
( حَرْبِيَّة ) : المنسوب إلى الحرب : المقاتلة والمنازلة ، الهلاك والويل .



حردان
الغضبان .



حرفوش
الحِرْفش والحرافش: من الأفاعي، واحْرَنْفَشَ: تهيّأ للقتال واستعدّ له، واحْرَنْفَشَت الرجال: صرع بعضهم بعضاً.



حرقوص
طرف السَّوط ، ودُويبة كالبرغوث مرقّطة بحمرة وصفرة تلصق بالناس ، طرف السوط.



حرملة
واحدة الحَرْمَل : نبات له حبٌّ كالسمسم أنواعه متعددة وله فوائد طبية جمّة ، وكساء قصير وواسع يحيط بالعنق ويقع على الكتفين .



حزم
ضبط الأمر وإحكامه مع التصرف بثقة ، استشارة أهل الرأي ، المرتفع الصعب الارتقاء والكثير الحجارة .ابن حزم (994-1064م.): أديب وفيلسوف ومؤرخ أندلسي،كانت حياته الثقافية كحياته السياسية عاصفة ومليئة بالخصوم والجدل، له مؤلفات عديدة أشهرها ما كتبه في صباه كتاب "طوق الحمامة " الذي يعتبر من أهم الكتب العربية التي كُتبت في الحبِّ *(11).



حسام
السَّيف القاطع ، والقويّ الذي يحسم الأمور .من أمثال العرب : قد يُتَوَقَّى السَّيْفُ وهو مُغْمَدٌ *(12).



حسان
( حُسَّانَة ) : الكثير الحسن والجمال ، المُزيِّن ، المُحَسِّن .وحُسَّانَة : الجميلة ، الحبيبة ، والمعشوقة . حِسَان: الحسناوات الجميلات .



حسن
وسمّوا أيضاً الحَسَن : الجميل الخَلْق والخُلق ، النَّضر ، البهيّ ، المشرق ، الكثيب العالي النقي ، الجبل الشاهق ، وصنف من الأشجار الجميلة .
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف الحاء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ح للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في السبت يناير 14, 2012 9:19 pm

حسنه
( حَسْنَاء ) : الكثيرة الجَمال ، والشَّامة في الوجه .



حسنى
المعاملة اللطيفة، العاقبة الحَسَنة، الجنَّة، الظفر والفوز، الاستشهاد في سبيل الله، والحُسْنَيَان : النَّصر والشَّهادة ، والأسماء الحُسْنى : الأسماء الفُضلى وعددها 99 .



حسني
( حُسْنِيَّة) : نسبة إلى الحُسن: الجمال والبهاء، قال أبو الطيِّب المتنبي *(13): وَما الحُسْنُ في وَجْهِ الفَتى شَرَفاً لَهُ إذا لَمْ يكُنْ في فعْلِهِ والخَلائِقِ



حسنين
مثنى حَسَن ، والحَسَنَان : الحَسَن والحُسين ابنا علي بن أبي طالب "عليهم السلام" .



حسون
( حَسُّونَة ) : طائر صغير حَسَن الصوت ذو ألوان جميلة .



حسيب
( حَسِيْبَة ) : صاحب الفضائل الكريمة والأخلاق الحميدة ، المحاسب ، والكافي .من أقوال الإمام علي"ع": مَنْ حَاسَبَ نفسهُ رَبِحَ ، ومَنْ غَفَلَ عنها خَسِرَ ، ومَنْ خَافَ أمِنَ ، ومَن اعتَبَرَ أبصَرَ ، ومَنْ أبصَرَ فَهِمَ ، ومَنْ فَهِمَ عَلِمَ *(14).



حسين
( حُسَيْنَة ) : وسمُّوا أيضاً الحُسَين وهو تصغير الحَسَن : الجميل الخَلْق والخُلق ، البهيّ المُشرق ، الكثيب العالي ، الجبل الشَّاهق ، وصنف من الأشجار الجميلة .الحُسين الابن الثاني لعليّ وفاطمة"عليهم السلام" أقام في المدينة ورفض مبايعة يزيد بن معاوية وقاد ثورة ضده ، قُتِل وأهلُ بيته وأصحابه في كربلاء في معركة انتصر فيها الدم على السيف ، في العاشر من محرَّم من السنة الواحدة والستين للهجرة "10 ت1 680 م"، تعتبر حياته مدرسة ثورية لكلّ المكافحين ضد الظلم والطغيان ، وثورته كانت وثبة شجاعة أطلقت هواء الحرية بالفداء والاستشهاد في فضاء الزمن ، ما دام هذا الزمن ينبض بالحياة .ومن أقواله قبل استشهاده : إني لا أرى الموت إلاّ سعادة والحياة مع الظالمين إلاّ برماً ، وكان قد قال النبي محمد "ص" في استشهاد الحسين : إنَّ لقتل الحسين حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد أبداً *(15).



حسينة
الجميلة ، الجيِّدة ، خلاف السيئة .



حصة
الحَصَّة: الركضة السريعة، والحُصَّة: اللؤلؤة، الزعفران، والحِصَّة: النصيب من كل شيء، البخت، القليلة شعر الرأس.



حطيئة
الرجل الدميم القصير .لقب الشاعر العبْسي جَرْوَل بن أوس، أبو مليكة، مخضرم أدرك الجاهلية والإسلام، كان هجّاء عنيفاً لم يكد يسلم من لسانه أحد، وهجا أمه وأباه ونفسه، له ديوان شعر مطبوع *(17).



حفص
( حَفْصَة ) : الشِّبل ، البيت الصغير ، وحَفْصَة : الضبع .وأبو حَفْص : الأسد ، وأمّ حَفْصَة : الدّجاجة .



حفيظ
( حَفِيْظَة ) : الحارس ، الأمين ، اليَقِظ ، المحافظ على العهد والمُدافع عن المحارم والأعراض ، الملائكة التي تسجّل حسنات وسيئات الناس ، من الأسماء الحُسنى .وحَفِيْظَة : مؤنث حَفِيظ ، حرزٌ يعلّق على صدر الوليد منعاً للعين ، الغضب ، الحميّة ، والحذر .



حقي
المنسوب إلى الحَقّ : نقيض الباطل، اليقين، العدل، الحزْم، الجدير، المال والمُلْك، الحظ والنصيب، الموجود الثابت، الأمر المقضيّ، والموت.



حكم
الحاكم ، المُسِنّ ، الحكيم ، القاضي ، ومدير المباراة .



حكم
اسم علم مؤنث، جمع حِكْمَة: العدل، الحلم، الدراية، العلم، النبوّة، الفقه، الفلسفة، معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم، ضبط النفس والطبع عند الغضب، القرآن، الإنجيل.



حكمات
جمع حِكْمَة، والحكمة هي: العدل، الحلم، الدراية، العلم، النبوّة، الفقه، الفلسفة، معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم، ضبط النفس والطبع عند الغضب، القرآن، الإنجيل.



حكيم
( حَكِيْمَة ) : صاحب الحكمة ، العالِم ، الطبيب ، الحاكم ، القاضي ، المُتْقِن الماهر ، والذِّكر الحكيم : القرآن الكريم .حكيم بن جبلة : صحابي تميّز بالشَّرف والشَّجاعة وهو من أصحاب الإمام عليّ"ع" في معركة الجمل ، قطعت رجله في المعركة فأخذها وضرب بها الذي قطعها فقتله ، وبقي يقاتل على رجل واحدة وينشد : يا ساق لن تراعي إنَّ معي ذراعي أحمي بها كراعي ونزف دمه ، فجلس على المقتول الذي قطع رجله ، فمرّ به فارس فقال له : من قطع رجلك ؟ فقال : وسادي !*(20).



حلا
كل ما يُعجِب العين أو الذوق .



حلمي
( حِلْمِيَّة ) : المنسوب إلى الحِلْم ، وهو : الصبر والأناة مع القدرة والقوَّة ، والعقل .



حليم
(حَلِيْمَة) : الصبور ، الهادئ المتأني مع القدرة والقوة ، العاقل ، والبدين .حليمة بنت أبي ذؤيب : مُرضع النبي محمد "ص " .



حماد
الرجل الكثير الحمد والشكر والثناء .



حمادة
شدَّة المبالغة بالحمد .



حماس
المحاربة ، الشِّدَّة، المنع ، الشَّجاعة ، العزم ، الغضب ، الهياج ، واسم لنوع من الشجر .



حمد
( حَمْدة ) : المحمود ، وفي تعريف الحمْد جاء في لسان العرب : هو رأس الشكر لأنَّ فيه إظهاراً للنعمة والإشادة بها ، ولأنَّه أعمّ من الشكر فهو شكر وزيادة فوق الشكر .



حمدان
الدائم الحمْد .حمدان قرمط "890م": مؤسس دولة القرامطة في جنوب العراق ، ويعتبر بعض المؤرخين الحركة القرمطية أول من طبّق العدالة الاجتماعية في الاسلام ، وامتدت دولتهم إلى شبه الجزيرة العربية واستولوا على مكّة نفسها ، وتعرضت هذه الحركة لكثير من التشويه على مرّ العصور ، ويُعتبر أبو سعيد الجنابي من أبرز زعمائهم *(21).



حمدو
أصلها حمد ، وأضيفت الواو للتدليل والتحبب .



حمدون
( حَمْدُونَة ) : صيغة تصغير قديمة لحَمَّاد وحَمِيْد وحَامِد .



حمدي
( حَمْدِيَّة ) : منسوب إلى الحَمْد .من أقوال العرب : مَن اشْتَرَى الحَمْدَ لم يُغْبَنْ *(22).



حمزة
الأسد ، نوع من البقلة طعمها لاذع ، الحَمْزَة في الطعام : الحرافة واللذعة والحموضة .الحمزة بن عبد المطلب: عمّ النبي "ص"وأحد صناديد قريش وساداتهم في الجاهلية والإسلام ، قاتل في بدر بسيفين ، واستشهد في أُحد بسهم رماه به العبد الحبشي "وحشي"، الذي استأجرته هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان *(23).



حمزي
( حَمْزِيَّة ) : منسوب إلى الحمْز : الحرافة والحموضة واللذع في المذاق .والرجل الحَمِيْز : الصلب، الشديد الذكاء، والكثير الظرافة .
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف الحاء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ح للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في السبت يناير 14, 2012 9:21 pm

حمود
الكثير الحَمْد ، المحمود .



حمودة
تصغير حَمَد للدلع والتدليل .



حميد
(حَمِيْدَة ) : المحمود السيرة ، والحامد .



حميدان
تصغير حَمْدَان : الدائم الحمد .



حميدو
تحريف حَمِيْد للدلع والتدليل .



حميم
( حَمِيْمَة ) : المطر الصيفي العظيم القطر والشديد الوقع ، القيظ ، القريب ، الماء البارد أو الحار ، والصديق الذي تحبُّه ويُحبُّك .



حنان
العطف والرحمة ورقّة القلب ، البركة والرزق ، الهيبة والوقار .



حنبل
القصير الضخم البطن ، الفَرو ، البحر ، الخُفّ ، ويقال : حَنْبَلَ الرجل : إذا أكثر من أكل الحُنبل ، وهو : اللوبياء .الإمام أحمد بن حنبل (780-855م.) : فقيه ومحدّث صاحب المذهب الحنبلي ، ومن أهم آثاره : المُسند في الحديث *(24).



حنة
الشفقة والرحمة ، الشَّبه ، وحنّة الرجل : امرأته ، واسم والدة مريم العذراء "ع" .



حنضل
واحدة الحَنْظَل : نبات يمتد على الأرض كالبطيخ يستعمل في الطب ، ويُضرب المثل بمرارته . واسم أكرم قبيلة في تميم يقال لهم : حنظلة الأكرمون ، أبوهم حنظلة بن مالك .



حنفي
مَنْ كان على مذهب أبي حنيفة ، وهو إمام المذهب الحنفي( ت. 767م.) : استدعاه المنصور من الكوفة إلى بغداد لتولي القضاء فيها ، فلمَّا رفض حبسه وبقي في سجنه إلى حين وفاته ، من آثاره : الفقه الأكبر ، مسند أبي حنيفة *(25).



حنون
( حَنُوْنَة ) : ذو الحنان والعطف ، القوس المُصوِّتة ، والريح ذات الصوت .



حنيف
( حَنِيْفَة ) : الصادق في إسلامه ، الناسك ، المستقيم الذي يميل إلى الخير ، الموحِّد في دينه ، مَن كان على دين إبراهيم الخليل "ع". وفي الجاهلية كان يُطلق على كلّ من اختَتَن أو حجّ إلى البيت بالحنيف ، والحنيف لغة هو : المَيْل ، وسمّي المؤمن بالحنيف لميله عن الشرك وإيمانه بدين إبراهيم "ع" *(26).



حنين
الشوق وتوقان النفس والتألم ، الشديد من الطرب أو الحزن ، صوت الطرب من حزن أو فرح ، العطف والإشفاق ، صوت القوس والسهم والناقة ، الشَّبه ، وحنين اسم لشهر جُمادى الأولى ، وجمادى الآخرة : رُنَّى ، وذو القعدة : رُنة ، وذو الحجَّة : بُرَك ، وشِيبان : كانون الأوَّل ، ومِلْحان : كانون الثاني .



حواء
الشفاه التي تضرب حُمرتها إلى السواد وتُشبه اللمياء، صائد الحيّات ومربيها .وحواء زوجة آدم وأمّ البشر، أخذها الله من ضلع آدم، وقيل: سُميت حواء لأنّها مصدرالحياة للجنس البشري .قال الشاعر القروي :بناتُ حوَّاءَ أعشابٌ وأزهارُ فاستلهِمِ العقلَ وانظرْ كيفَ تختارُ فلا يَغُرَّنّكَ الوجهُ الجميلُ فكَمْ في الزَّهرِ شمٌّ وكمْ في العُشبِ عُقَّارُ *(28).



حواس
الكثير الجرأة والشجاعة ، والذي ينادي أثناء القتال في الحرب يا فلان يا فلان .



حوراء
المرأة البيضاء الرقيقة الناعمة ، البيِّنة الحَوَر، أي : ذات العينين التي بياض بياضها شديد وسواد سوادها شديد ، وحدقتها مستديرة وجفونها رقيقة وما حولها أبيض ، وليس في بني آدم حَوَرٌ ، إنَّما قيل للنساء حُوْرُ العيون ، لأنهنَّ شُبِّهْن بالظِّباء والبقر الوحشي ، والحَوْرَاء : لقب السيِّدة زينب أخت الحُسين بن علي"عليهم السلام" .



حورية
الجميلة الناعمة البيضاء ، والتي بُشِّر بها الصالحون في الجنّة .



حياة
نقيض الممات، بقاء العيش، المنفعة، الخصب، والمطر، والحَيَاتَان: العيش والذِّكر بعد الموت.



حياتي
نسبة خاطئة إلى حياة ( والصحيح: حيوي ).



حيان
العائش ، والدائم الحياة .



حيدار
الحصيات المستديرة الصلبة .



حيدر
الأسد العظيم الذي بين الأسُود كالملِك بين الناس ، ويمتاز بقوة ساعدَيْه وغلظ عنقه .



حيدرة
الأسد العظيم الذي بين الأسُود كالملِك بين الناس ، الهلكة ، ومن أسماء الإمام عليّ بن أبي طالب"ع"، فعند ولادته كانت قد سمّته أمُّه فاطمة بنت أسد باسم أبيها ، وكان أبو طالب غائباً ، ولمّا قدِم سمّاه عليّاً ، وكان "عليه السلام" ينشد أثناء قتاله اليهود في معركة خيبر : أنا الذي سَمَّتْني أمِّي الحَيْدَرَة كَلَيْثِ غَاباتٍ غَليظِ القَصَرَة أَكِيلُكُم بالسَّيْفِ كَيْلَ السَّنْدَرَة.القصَرَة : أصل العنق ، السَّنْدَرَة : الجرأة ، ورجلٌ سِنَدْرٌ : رجلٌ جريء *(32).

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 16, 2018 4:00 am