يوتيوب الفن العربي القاهرة الجزائر دمشق الرياض YouTube Assaf,

تجدونا على الفيس بوك على صفحة عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين https://www.facebook.com/assafyacoub/ - Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها
7% 7% [ 108 ]
6% 6% [ 90 ]
6% 6% [ 92 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 78 ]
6% 6% [ 89 ]
5% 5% [ 81 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 79 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 78 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 77 ]
5% 5% [ 73 ]

مجموع عدد الأصوات : 1609

المواضيع الأخيرة

» برجك اليوم الخميس 13-12-2018 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
أمس في 8:17 am من طرف عاشق اغاني عساف وشاهين

» الابراج ارشيف نصائح الابراج اليومية عاطفيا مهنيا صحيا يوتيوب محمد عساف
أمس في 8:17 am من طرف عاشق اغاني عساف وشاهين

» گروه ماه بانو - ما را بس اغاني كردية Stranên kurdî
أمس في 2:35 am من طرف عاشق اغاني عساف وشاهين

» نجاة الصغيرة اما براوه يوتيوب محمد عساف فيديو
الأربعاء ديسمبر 12, 2018 3:18 pm من طرف عاشق اغاني عساف وشاهين

» القريب منك بعيد نجاة الصغيرة يوتيوب محمد عساف فيديو
الأربعاء ديسمبر 12, 2018 3:11 pm من طرف عاشق اغاني عساف وشاهين

» نجاة الصغيرة 14 اغنية مدة ساعتين ونص يوتيوب محمد عساف
الأربعاء ديسمبر 12, 2018 2:38 pm من طرف عاشق اغاني عساف وشاهين

» برجك اليوم الاربعاء 12-12-2018 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
الأربعاء ديسمبر 12, 2018 12:31 am من طرف عاشق اغاني عساف وشاهين

» برجك اليوم الثلاثاء 11-12-2018 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 7:02 am من طرف عاشق اغاني عساف وشاهين

» الاثنين 10-12-2018 نصائح كل الابراج للمرح والتسلية فقط
الإثنين ديسمبر 10, 2018 5:39 am من طرف عاشق اغاني عساف وشاهين

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2013 6:58 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

حرف الخاء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف خ للمذكر والمؤنث

شاطر
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

حرف الخاء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف خ للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في السبت يناير 14, 2012 9:25 pm



خاتون
المرأة الشَّريفة ، وأطلقه العرب على نساء الولاة .



خازن
( خَازِنَة ) : اللسان، مسؤول المخزن، من يتولى حفظ المال وإنفاقه، المدَّخر، وكاتم السِّر، وخزانة الرجل: قلبه.الخازن ( ت. 1155 ) : فيزيائي من أعلام الحضارة العربية الإسلامية ، لمع اسمه في مجال البحث والابتكار ، وفلكي ومهندس أبدع في علم الحركة " الإيدروستاتيك-توازن السوائل "،كما برع في وزن الأجسام في الهواء وفي الماء ، وسبق العالم تورشللي "يعتبره الغرب أول من وجَّه إلى بحث وزن الهواء والضغط الذي يحدثه" بخمسة قرون ، وبحث في الكثافة العظمى للماء قريباً من مركز الأرض قبل "روجر بيكون" بقرنين من الزمن ، وبيَّن أن قاعدة أرخميدس لا تسري على السوائل فحسب بل على الغازات أيضاً ، ويعتبر العلماء أنَّ أبحاثه مهَّدت السَّبيل أمام غاليلو لصنع الترمومتر .وأهم كتبه: "ميزان الحكمة" الذي عثر على نسخة منه السفير الروسي في ايران في القرن الماضي، ومنذ ذلك الحين والدهشة تثير العلماء لما يحتويه من دراسات علمية متقدمة *(1).



خاطر
( خَاطِرَة ) : الهاجس ، القلب ، النَّفس ، البديهة ، ما يخطر بالبال ، المتبختر ، الذي يسير معجباً بنفسه وملوّحاً بسيفه .



خالد
( خَالِدَة ) : الدائم ، الأزليّ، الباقي ، المُقيم في المكان ، الكبير الذي تأخّر عنه الشَّيْب، وخَالِدَة : مؤنث خَالِد ، ونبات للزينة أزهاره طويلة ، وخَالِد : كنية الكلب ، والخَالِدَان : الطُّهر والورع ، أو الشَّعب والوطن ، والخُلْد : من أسماء الجنَّة . خالد بن الوليد ( ت. 648م) : من أهم القادة العسكريين في التاريخ ، قهر دولتي الفرس والروم وانتصر انتصاراً باهراً في معركة اليرموك ، وتوفي في داره بحمص *(2)، قال نزار قباني *(3): وقَبْرُ خَالِدَ في حِمْصٍ نُلامِسُهُ فَيَرْجفُ القبْرُ مِنْ زُوَّارِهِ غَضَبَا يا رُبَّ حَيٍّ رُخَام القبْرِ مَسكنُهُ ورُبَّ مَيْتٍ على أقْدامِهِ انْتَصَبَا يا ابنَ الوليدِ .. أَلا سَيْفٌ تُؤَجِّرُهُ فكُلُّ أسْيَافِنا قد أصبحتْ خَشَبَا !



خالدة
( خَالِدَة ) : الدائم ، الأزليّ، الباقي ، المُقيم في المكان ، الكبير الذي تأخّر عنه الشَّيْب، وخَالِدَة : مؤنث خَالِد ، ونبات للزينة أزهاره طويلة ، وخَالِد : كنية الكلب ، والخَالِدَان : الطُّهر والورع ، أو الشَّعب والوطن ، والخُلْد : من أسماء الجنَّة . خالد بن الوليد ( ت. 648م) : من أهم القادة العسكريين في التاريخ ، قهر دولتي الفرس والروم وانتصر انتصاراً باهراً في معركة اليرموك ، وتوفي في داره بحمص *(2)، قال نزار قباني *(3): وقَبْرُ خَالِدَ في حِمْصٍ نُلامِسُهُ فَيَرْجفُ القبْرُ مِنْ زُوَّارِهِ غَضَبَا يا رُبَّ حَيٍّ رُخَام القبْرِ مَسكنُهُ ورُبَّ مَيْتٍ على أقْدامِهِ انْتَصَبَا يا ابنَ الوليدِ .. أَلا سَيْفٌ تُؤَجِّرُهُ فكُلُّ أسْيَافِنا قد أصبحتْ خَشَبَا !



خالدي
( خَالِدِيَّة ) : منسوب إلى خَالِد ، ونوع من المكاييل .
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف الخاء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف خ للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في السبت يناير 14, 2012 9:27 pm

خالصة
الصافية ، الخالية من الشوائب ، الطاهرة ، والنقية .



ختام
كل ما يختم به على شيء ، الطين أو الشمع الذي يُختم به ، النهاية ، وغشاء البكارة . خَتَمَ زرعه : زرع بذاره ورواه أول سقاية ، والخِتام اسم له ، لأنَّه إذا سُقي خُتِم بالرجاء والأمل بأن يُعطي الجَنى المُرتجى .



خدوج
محرّفة من خَدِيْجَة للتحبب والتدليل .



خديجة
( خَدِيْجَة ) : المولود قبل أوان ولادته وإنْ كان تامّ الخَلْق ، فالذكر خَدِيْج ، والأنثى خَدِيْجَة.خديجة بنت خويلد : أولى زوجات الرسول"ص" ، ولدت له القاسم وبه كان يُكنى ، وأنجبت له عبدالله ، وزينب ، ورقيّة ، وأمّ كلثوم ، وفاطمة الزهراء "عليهم السَّلام".



خزاعة
القطعة من الشيء ، والمتخلّفة في المسير عن قومها .وخُزَاعَة : حيّ من قبيلة الأزد ، سُموا بهذا الاسم لأنّهم أثناء سيرهم من مأرب بعد تصدع سدّها إلى الشام ، تخلّفوا عن قومهم ونزلوا في مكّة ، وكانت لهم سَدَانة الكعبة إلى أنْ أخذها منهم قصيّ بن كلاب الجدّ الرابع لرسول الله"ص"*(4).



خزامي
جنس زهر مِنْ فصيلة الزنبقيات ، طيِّب الأزهار وألوانه متعددة .



خزعل
الأعرج ، والضبع .



خزنة
المال المخزون ، الخزينة ، والخزَّان : اللسان .



خزيمة
قيل : تصغير خُزامى : الزهرة المعروفة ، وتصغير خَازِم : منضِّد اللؤلؤ وناظمه ، وتصغير خَزَمَة : واحدة الخَزَم : شجر له ليف تُتخذ من لحائه الحِبال .



خضر
( خُضْرِيَّة ) : الألوان الخضراء ، البَقْلة ، النعومة ، وسُمّي الرجل خضراً لحُسنه وإشراق وجهه تشبيهاً بالنبات الأخضر الغضّ ، والأخْضَرَان : العشب والشجر .وخُضريّة : المنسوبة إلى الخُضر ، ونوع من التمر أخضر كأنه زجاجة يُستظرف للونه ، ونخلة طيّبة التمر ، والخُضْرة في ألوان الناس : السُّمرة ، وفي ألوان الخيل : غُبْرة يُخالطها دُهمة .



خضير
تصغير خُضْر .واسم نبي معروف بالخضر يُكنّى بأبي العباس ، قيل : إنَّه نبيُّ محجوبٌ عن الأبصار ، وقيل : إنَّه النبي إيليا ، وقيل : مار جرجس ، وقيل : صاحب النبي موسى"ع" ، وقيل : هو عبدٌ صالحٌ من عباد الله ، سُمي بذلك لإشراق وجهه *(5).



خطاب
السَّاعي لعقد الخطبة ، والكثير الخِطاب.من أقوال العرب : مَنْ يَخطب الحسناء يعطِ مَهْرَها *(6).



خطار
الأسد ، المتبختر ، الطعَّان بالرمح ، الرمح ، المقلاع ، العطار ، والمنجنيق .



خطيب
المتكلّم ، طالب الفتاة من أهلها بقصد الزواج ، المُتصرف في الخطابة ، والخطابة هي : فنٌّ أدبيٌّ نثريٌّ غايته التأثير والإقناع .قال الاسكندر : أعطوني لسانَ خطيبٍ واحدٍ وخُذوا مني ألفَ مقاتلٍ *(7).



خفاجة
اسم لقبيلة عربية مشتق من الخَفَج : نبت من نبات الربيع أشهب عريض الورق ، وعِوَج في الرِّجْل ، والأخْفَج : الأعوج الرِّجل من الرجال ، وغلامٌ خُفَاجٌ : ذو تيه وكبرياء وفخر .



خلدون
الخُلْد والبقاء ، زيدت الواو والنون في كثير من الأسماء الأندلسية للتدليل والتحبب .ابن خلدون ( 1332-1406م) : مؤرخ وفيلسوف اجتماعي عربي شهير ، ولد في تونس وتوفي في القاهرة ، يُعتبر من خلال مقدمته الشهيرة مؤسساً لعلم التاريخ الاجتماعي، فاتّخذ من المجتمع وما فيه من ظواهر مادة لدرسه ، محاولاً أن يفهم هذه الظواهر ويعلّلها على ضوء التاريخ ، وأن يرتب من سيرها وتفاعلها قوانين اجتماعية عامة *(Cool.



خلف
البدل والعِوض ، التالي ، الذريَّة ، الجيل التالي ، الولد مطلقاً ، والولد الصالح . ويُقال : خيْرُ خَلَفٍ لخيرِ سَلَف ، أو نِعْمَ الخَلف ، أو بِئْسَ الخَلف .



خلود
البقاء والديمومة ، التقدم في السّنّ بدون ظهور الشّيب ، والإقامة الطويلة في المكان .



خليد
( خُلَيْدَة ) : تصغير خُلْد ، والخُلْدَان : الجنَّة والنار .



خليفة
من يخلف غيره ويقوم مقامه ، أمير المسلمين وحاكمهم ، السلطان ، والإمام .



خليل
( خَلِيْلَة ) : الصديق الخاص، الصافي المودة، الصادق، السَّيف، الرمح، الناصح، الحبيب، الرفيق، الضعيف الجسم، الفقير، وخليل الله: النبي إبراهيم "ع".الخليل بن أحمد الفراهيدي من أهل البصرة ( ت. 791م): أستاذ الأصمعي وسيبويه، ويعتبر من أشهر عُلماء اللغة، فهو الذي وضع عِلم العروض المختص بالأوزان الشعرية، ووضع أول معجم باللغة العربية "كتاب العين" رُتِّب ابتداءً من حرف العين، ومن مؤلفاته: كتاب في النحو، وفي النغم، وتراكيب االأصوات، وفي العروض *(9).



خميس
الجزء من خمسة أجزاء، الثوب الذي يقيس طولاً خمسة أذرع، اليوم الخامس من الأسبوع، الجيش العظيم لأنَّ الغنائم تخمَّس فيه، وقيل: لأنّه يتألف من خمس فرق: "المقدمة ، الميمنة ، الميسرة ، القلب ، والسَّاقّة".



خنساء
الظبية، البقرة الوحشية، ذات الأنف الأفطس مع ارتفاع في أرنبته، أي : مقدمته، والأخْنَس: الأسد .الخنساء: لقب الشاعرة العربية تُماضر بنت عمرو بن الشريد السُّلَميَّة (ت. 664م ) : وهي من أعظم شواعر العرب وأشهرهن على الإطلاق ، قُتل أخواها معاوية وصخر فرثتهما ، ثم رثت أولادها الأربعة الذين استشهدوا كلّهم في معركة القادسيّة ، وهتفت عندما بلغها خبر مقتلهم قائلة :"الحمد لله الذي شرَّفني بقتلهم ، وأرجو من ربي أن يجمعني بهم في مستقرّ الرحمة"، لها ديوان أكثره في الرثاء ، ومن رثائها لأخيها صخر : كَأنَّ عَيني لِذِكراهُ إذا خَطَرَتْ فَيضٌ يَسيلُ على الخَدَّينِ ، مِدْرارُ *(11)



خواطر
جمع خَاطِرَة : ما يخطر بالبال ، الهاجس ، البديهة ، المتبخترة ، والنفس .



خوالد
الجبال والصخور، الأوابد، وجمع خَالِدة : الأزلية، الكبيرة التي تأخر عنها الشيب، الدائمة.



خوري
الخُورُ : الأرضي الليِّنة السَّهلة ، والخُورُ من النساء : الكثيرات الرِّيَبِ لفسادهن وضعف عقولهن ، والخُورُ : الإبل الحُمْر ، والخَوَر : الضعف والانكسار ، والخَوْر : الخليج ، المنخفض من الأرض ، والخوري : الكاهن ، رتبة كنسية شرفية .رشيد سليم الخوري ( 1887- 1984 ) : شاعر عربي مهجري من شعراء العروبة الكبار ، ولد في البربارة - لبنان وهاجر إلى البرازيل ، أجاد في الشِّعر الغنائي ، ولُقب بالشَّاعر القروي ، له : الرشيديات ، القرويات ، والأعاصير *(12).



خولة
الظَّبْيَة ، والتي يُتوسَّم فيها الخير .



خولي
القائم بأمر الناس والسَّائس لهم ، مَنْ يُحسن رعاية الماشية والاهتمام بها .



خويلة
تصغير خَوْلَة: الظَّبْيَة، والتي يُتوسّم فيها الخير.



خويلد
تصغير خَالِد، وبنو خويلد بطن من عقيل .خويلد بن مرّة الهذلي"أبو خراش": صحابي وشاعر وفارس ، اشتهر بسرعته في العَدْوِ إذ كان يسبق الخيل *(13).
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف الخاء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف خ للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في السبت يناير 14, 2012 9:30 pm

خير
( خَيْرَة ) : خلاف الشَّر ،كلّ ما فيه الصلاح والنفع واللذة ، المال الكثير ، الرزق الوفير .وخَيْرَة : المرأة الكريمة النَّسَب والشريفة الحَسَب ، الحسنة الوجه والخُلق ، الكثيرة المال ، والتي إنْ تَزوجت أنجبت .من أقوال الإمام علي"ع" : فاعِلُ الخَيْرِ خَيْرٌ مِنْهُ وفاعِلُ الشَّرِّ شرٌّ مِنْهُ *(14).



خيري
الأكثر خيراً وكرماً .من أقوال الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه: خَيْرُ النَّاسِ مَنْ لم تُجَرِّبهُ *(15).



خيلان
اسم حيوان بحري خرافي ، نصفه الأول انسان ونصفه الآخر سمكة .

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 3:58 am