عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تجدونا على الفيس بوك على صفحة عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين https://www.facebook.com/assafyacoub/ - Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها
7% 7% [ 108 ]
6% 6% [ 90 ]
6% 6% [ 92 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 78 ]
6% 6% [ 89 ]
5% 5% [ 81 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 79 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 78 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 77 ]
5% 5% [ 73 ]

مجموع عدد الأصوات : 1609

المواضيع الأخيرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2013 6:58 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

حرف الشين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ش للمذكر والمؤنث

شاطر
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

حرف الشين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ش للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأحد يناير 15, 2012 8:38 am



شادن
ولد الغزال الذي قوي وأصبح باستطاعته السير مع أمه أو الاستغناء عنها .



شادي
( شَادِيَة ) : المغني الذي يُرنِّم الغناء أو الشعر ، الحادي ، الذي تعلم شيئاً من العلم والأدب والغناء وغيره ، أي : أخذ طرفاً منه .



شافع
( شَافِعَة ) : الشفيع ، المُعين ، الوسيط ، وشَافِعَة : مؤنث شافع ، والعين التي تُبصر الأشياء مزدوجة ، والناقة التي في بطنها ولد أو يتبعها ولد



شافعي
نسبة إلى شافع ، والمنتمي إلى المذهب الشافعي .والشافعي محمد بن إدريس ( ت. 820م) : مؤسس المذهب المسمى باسمه، ولد في غزة ونشأ في مكة وتوفي بمصر ، قبره في القاهرة بسفح جبل المقطَّم ، له : المُسند في الحديث ، السُّنن ، الرسالة ، كتاب الأمّ ...*(1).



شاكر
( شَاكِرَة ) : الحامد الشَّاكر لربه على نعمه، المُعترف بالفضل والإحسان، قبيلة عربية .



شاكي
الأسد ، المُستعد الذي يلبس كامل سلاحه ، والذي يعرض شكواه ، ويُقال : فلان شاكي السِّلاح ، أي : ذو قوة وحدَّة في سلاحه.قال إيليا أبو ماضي *(2):أيُّهَذا الشَّاكي وما بكَ داءٌ كُنْ جميلاً تَرَ الوجودَ جميلا



شامخ
العالي ، النسب الشريف ، والرافع أنفه كِبَراً وتيهاً وعزّاً .



شامل
( شَامِلة ) : الكامل ، العامّ، والمُجتمع .



شامي
(شَامِيَّة ) : المنسوب إلى بلاد الشام .الشام: كانت تضم دول سوريا ولبنان والأردن وفلسطين قبل تقسيم الوطن العربي بموجب معاهدة سايكس بيكو من قبل الاستعمارين الفرنسي والبريطاني.



شاه
الملك، حجر من أحجار الشطرنج، وشاه البصر: حادّه، قويّه، وشاه بلوط: شجر الكستنا، وشاهان شاه: ملك الملوك، وتكتب أحياناً: شهنشاه وشاهنشاه.



شاهد
( شَاهِدَة ) : الشَّهيد ، النَّجم ، الملاك ، اللسان ، المثال ، العالِم الذي يُظهر ما عَلِمَه ، يوم الجمعة ، صلاة المغرب ، الحاضر ، والشَّاهد في المحكمة على أمر رآه .شَاهِدَة : مؤنث شَاهِد ، والأرض ، والشَّاهِدَان : العين والأثر .



شاهر
( شَاهِرَة ) : الظاهر ، الواضح ، الذي يرفع سيفه ، والناشر .قال أبو ذر الغفاري : عجبتُ لمن لا يَجِدُ القُوتَ في بيتهِ كيف لا يخرُجُ على الناسِ شاهراً سيفهُ *(3).



شاهي
القوي البصر ، والمُحِب الراغب بالشيء .



شاهين
عمود الميزان ، طائر جارح طويل الجناحين من جنس الصقور يعتبر من ملوك الطيور .طانيوس شاهين (ت. 1895 ) : لبناني من عامة الشعب ، تزعَّم ثورة الفلاحين ضد رجال الإقطاع 1858 - 1859 *(4).



شبل
ولد الأسد إذا أدرك الصيد ، وأبو الأشْبَال : الأسد .من أقوال العرب : إنَّ هذا الشِّبْلُ من ذاك الأسدِ *(6).



شبلي
منسوب إلى الشِّبْل .



شبيب
الجميل الحَسَن الوجه ، الشاب ، الفتيّ ، المُتّقد ، النامي ، صاحب الوجه الأبيض والشعر الأسود .من أقوال العرب : مَنْ شَبَّ على شيء شَابَ عليه *(7).



شجن
الحزن والهمّ ، هوى النفس ، الغصن الملتف المُتشابك ، والحاجة أينما كانت .



شجون
جمع شَجَن ، والشواجن : الأودية الكثيرة الشجر ، والشجنة : الشجرة .يُقال : حديث ذو شجون ، أي : ذو فنون وأغراض وتفاصيل يتشابك بعضها ببعض .
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف الشين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ش للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأحد يناير 15, 2012 8:40 am

شحادة
أصلها شِحَاذَة : التسوّل والاستعطاء ، والغاية من هذه التسمية التواضع لله عزّ وجلّ الذي شحذ الولد للأبوين ، والشَّحذ : حدّ السكين



شحرور
( شَحْرُوْرَة ) : طائر أسود اللون حَسَن الصوت .



شدا
الغناء الجميل المترافق بترنيم ومدِّ الصوت ، بقيَّة القوة ، حدَّ الشيء وطرفه ، والحَرّ .



شداد
القوي الشجاع ، الذي يحمل على العدو بقوة وصلابة ، وبنو شدَّاد : بطن من بطون العرب .



شدن
ولد الغزال الذي قَوِيَ جسمه وأصبح باستطاعته السّير مع أمه أو الاستغناء عنها .واسم لموضع في اليمن ، وشَدْن : شجر زهره كالياسمين .



شدوان
الكثير الغناء .



شدون
شَدَنَ الظبي يْشُنُ شُدُوناً: ترعرع وقوِي جسمه وأصبح باستطاعته السّير مع أمه أو الاستغناء عنها.



شديد
الشجاع القوي ، الصلب ، الأسد ، الرفيع ، المُتكبّر ، البخيل ، الوثيق ، الكثير السَّهر .ومن أمثال العرب : مَنْ شَدَّدَ شُدِّدَ عليه .



شذا
شَذَى : شدَّة الرائحة الطيِّبة ، المسك ، الملح ، الأذى والشر ، الذباب ، الجرب ، ونوع من السفن .



شرف
علو الأصل والنسب ، المجد والعِزَّة والرفعة ، المكان العالي ، ونبات أحمر تُصبغ به الثياب .قال المتنبي *(9): لا يَسْلَمُ الشَّرَفُ الرَّفِيعُ مِنَ الأذَى حَتى يُرَاقُ على جَوَانِبِهِ الدَّمُ



شروق
بزوغ الشَّمس، وانبساط الضوء .قال أنيس المقدسي *(10): أيُّها الشَّرقُ قُمْ أُحدِّثْكَ عَمَّن جُبِلوا فيكَ مِنْ قديمِ العُهُودِ عَنْ نُفُوسٍ كانتْ ترى الموتَ خيراً مِنْ حياةٍ تطولُ تحتَ القيودِ



شريف
( شَرِيْفَة ) : العزيز ، الفاضل، الكريم، الماجد، الأبيّ، السيِّد، ومن يعود نسبه إلى الرسول الأكرم "ص".الشريف الرضي(970-1015): نقيب الأشراف الطالبيين في زمنه ومن أكبر شعراء العرب، له ديوان شعر مطبوع، يمتاز بروعة الرصف وحسن البيان وجزالة اللغة، وكتب عديدة أهمها: المجازات النبوية، ومجاز القرآن، ومختار شعر الصابئ، ومن أعماله الكبيره جمعه لنهج البلاغة *(11).



شريهان
اسم فارسي ينتشر في جمهورية مصر العربية .



شعاع
الخيوط المستقيمة من ضوء الشمس ، وشُعَاع الدائرة : نصف قطرها .



شعبان
الشهر الثامن العربي ، وسُمّي بذلك لتشعّب العرب وتفرقهم فيه طلباً للماء ، وبطن من همدان .



شعلان
المُشتعل المُلتهب ، الرجل الخفيف المتوقِّد ، الحصان الذي بناصيته بياض، وآل الشعلان مشايخ قبيلة رُلى العربية .



شعيب
تصغير شَعْب : القبيلة الكبيرة، المِثل، البُعد، البعيد، الجيل من الناس، مَوصِل قِطع الرأس، الصَّدْع، الطبقة الأولى التي عليها العرب، وهي: الشّعب، القبيلة، العمارة، البطن، الفخذ، والفصيلة .فالشَّعب يجمع القبائل ولأنَّها تتشعَّب منه سُمّيت الطبقة الأولى شعباً، والقبائل تجمع العمائر، والعمارة تجمع البطون، والبطن يجمع الأفخاذ، والفخذ يجمع الفصائل، فخُزيمة شعب، وكِنانة قبيلة، وقُريش عمارة، وقُصيّ بطن، وهاشم فخذ، والعبّاس فصيلة، وقد زادوا طبقة سابعة وهي العشيرة يريدون بها بني الأب والأقربين *(12).وشُعيب: نبي عربي يسمى خطيب الأنبياء .



شغف
أقصى درجات الحُبّ وأقواها ، وغشاء القلب الداخلي .



شفا
( شَفَى ) : القليل ، حرف كلّ شيء وحدّه :"ما تبقى من القمر قبل أفوله ، أو ما تبقى من ضوء الشمس في نهاية النهار ، أو دنو الأجل ..إلخ "، وبنت الشَّفَة : الكلمة .



شفاعة
الدعاء ، السؤال في التجاوز عن الذنوب والأخطاء .



شفيع
( شَفِيْعَة ) : صاحب الشفاعة ، الوسيط ، الغافر ، المعين ، والشفيع من الأعداد : ما كان زوجاً ، بخلاف الوتر .



شفيق
( شَفِيْقَة ) : الذي يقدِّم النصح والرحمة والعطف برقة وخوف ، والشَّفَق . من أقوال الإمام علي"ع": يَجِبُ عَلَيْكَ أَنْ تَشْفَقَ عَلَى وَلَدِكَ مِنْ إشْفَاقِكَ عَلَيْهِ *(14).



شقير
تصغير شَقِر : نبات يُعرف باسم شقائق النعمان ، واحدته : شَقْرَة ، سُمّيت بذلك نسبة إلى لونها الأحمر الشبيه بالدم الذي هو النُّعْمَان ، وقيل : تعود تسميتها إلى النعمان بن المُنذر الذي حماها فنسبت إليه .من أقوال العرب : جَاءَ فُلانٌ بالشُّقَرِ والبُقَرِ ، إذا جاء بالكذب *(15).



شقيف
الصخر العظيم المنحدر من الجبل .قلعة الشَّقِيْف: تقع إلى الشرق من النبطية في زاوية انحراف نهر الليطاني نحو الغرب وترتفع عن البحر حوالي 750م ، وتأتي أهميتها الاستراتيجية من ارتفاعها العمودي من جهة النهر حيث ترتفع نحو 300 م كحائط واحد ، ومن إشرافها على منطقة واسعة من جبل عامل ، وكونها تتألف من حجارة ضخمة ولا يمكن الوصول إليها إلاَّ من الجهة الغربية وبصعوبة .الرومان هم أول من وضع حجر الأساس لها فوق معبد فينيقي قديم، وتنازعها الضحاك بن جندل البقاعي أمير وادي التيم والأمير حيدر الشهابي، إلى أن استولى الصليبيون عليها وجعلوها مركزاً للحاكم العام لمقاطعة الشقيف أو للملكة الشقيفية، إلى أن دحرهم عنها الظاهر بيبرس 1168م وجعلها مركزاً لدار النيابة، وخلال العقود الثلاثة الماضية سقط فيها وبجوارها عدد كبير من الشهداء الأبرار في الحرب مع الصهاينة، فأصبحت بعد تحريرها (24 / 5 / 200) رمزاً للتحدي ومزاراً مقدساً لكلِّ شرفاء الأمة *(16).



شكري
( شُكْرِيَّة ) : منسوب إلى الشُّكر .



شكور
الكثير الشُّكر ، الناشر للعرفان والإحسان ، المجتهد في شكر ربه وطاعته ، المؤدي لما عليه من عبادات وواجبات ، والوجه الذي لا يهزل عند هزال الجسم .



شكيب
( شَكِيْبَة ) : ذو العطاء والجزاء ، والشّكب لغة في الشّكم .



شكيمة
الأنفة وعزّة النفس ، الإباء ، الجرأة ، وحديدة اللجام .



شلبي
( شَلَبِيَّة ) : المنسوب إلى بلدة شلب في جنوب البرتغال أيام حكم العرب للأندلس، والتي كانت تشتهر بلغتها العربية الفصحى ، ومنهم من يقول بأنَّها تركية وتعني : الظريف .



شلهوب
اسم مركب من كلمتين شَل و هُوب، الهُوب: اشتعال النار ووهجها، وهُوب الشمس: وهجها، وشَلْهُوب: شلال الحر، شلال الوهج *(17).
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف الشين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ش للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأحد يناير 15, 2012 8:41 am

شماء
الشَّريفة النَّفس ، وصاحبة الأنفة والعِزَّة والكرم ، التي ترفع رأسها وأنفها اعتزازاً .شَمَّاء بنت الحارث : أخت الرسول"ص" بالرضاعة أمها حليمة السعدية *(18).



شمائل
( شَمِيلَة ) : الخُلق والطبع والعادات، عكس اليمين، وشَمَائِل : جمع شَمِيْلَة ، واسم منطقة في عُمان .



شمدين
اسم كردي .



شمر
الماضي الجادُّ في أمره ، البصير ، المُجرِّب ، والكثير السَّخاء .



شمري
( شِمَّرِيَّة ) : المنسوب إلى الشِّمْر .



شمس
عين السماء ، شعاع الشَّمس ، اليوم الصافي ، نوع من القلائد ، واسم لقبيلة عربية . الشَّمس: كوكب مضيء كروي غازي يوفِّر كلّ الطاقة اللازمة لاستمرار الحياة على الأرض ، وتبلغ حرارة سطحه 6 آلاف كالفين وقرب مركزه 16 مليون كالفين ، وقطره 109 أضعاف قطر الأرض ويبعد عنها 149,5 مليون كلم تقريباً ، ويحتاج شعاعه ليصل إلى الأرض مدة 8 دقائق و18 ثانية *(20).



شمسة
عامية من الشَّمس ، وطريقة تصفيف شعر للنساء . من شعر بشَّار بن برد *(21): خَلِيْفَةُ الشَّمْسِ تَكْفي الحَيَّ غَيْبَتَها كَأنَّمَا صَاغَها الخَلاَّقُ مِنْ نُورِ تَمَّتْ قوَاماً وعَمَّتْ في مَجَاسِدِها كَأنَّها من جَوَاري الجنَّةِ الحُورِ



شمص
شَمَصَ : آذى إنساناً حتى غَضِبَ ، ذعره وأزعجه، أقلقهُ ، وشَمَصْتَنِي حاجتك : أعجلتني ، وشَمَصَ الإبل : ساقها سوقاً عنيفاً حتى أعيت، والشَّموص : الشَّموس، النفور العسر، ويقال رجل شموس وامرأة شموس ودابة شموس، والإشماص : إثارة الذعر .



شمعون
الشَّمْع والشُّمُوع : الطرب والمزاح والضحك واللعب ، ورجلٌ شَمُوعٌ : لَعُوبٌ ضَحُوكٌ ، والشَّمْع والشَّمَع : مُوم العسل .



شموع
الطرب والمزاح واللعب ، ما يصنعه النَّحْل كبيوت له ويجعل فيه عسله ، مادة من شمع النحل أو من الدهن تستعمل للإنارة .



شنار
العار، أقبح العيب، ويُقال: عارٌ وشنارٌ.



شهاب
كل مضيء متولّد من النار، الكوكب عموماً أو الذي ينقضّ متوهجاً في الليل، السِّنان لما فيه من البريق، ويُقال للرجل الماضي في الحرب: شِهابُ حرب، أي: ماضٍ فيها، والشُّهُب : هي الليالي البيض في الشهر العربي من 13 إلى 15 منه ، وسُمّيت بذلك لأنَّ القمر ينيرها كلّها .



شهام
جمع شَهْم : وهو المتوقِّد الذكي الفؤاد ، السيِّد النافذ في الأمور ، الصابر ، ذو المروءة والنجدة .



شهباء
القويّة الشديدة ، الجيوش العظيمة السِّلاح ، السنة المجدبة الباردة والكثيرة الثلج ، التي يغلب بياضها على سوادها ، البيضاء ، ولقب لمدينة حلب السورية .



شهد
( شَهْدَة ) : العسل ما دام لم يُعصر من شمعه ، واحدته : شَهْدَة. قال المتنبي *(22): تُرِيدينَ لُقْيَانَ المَعَالي رَخِيْصَةً ولا بُدَّ دُونَ الشَّهْدِ مِنْ إبَرِ النَّحْلِ



شهدان
الشَّاهد بالحق ، ومثنى شَهْد .



شهرزاد
اسم فارسي : بطلة قصص ألف ليلة وليلة وزوجة السلطان شهريار، استطاعت أن تثني الملك شهريار عمَّا درج عليه من الزواج كلّ يوم بعذراء، وقتلها إثر ذلك انتقاماً لنفسه من خيانة زوجته الأولى .



شهريار
اسم فارسي : السلطان ، والحاكم .



شهلاء
التي في عيونها شُهْلَة ، أي : التي يُخالط سَوَادها زُرقةً ، والحاجة ، ويُخفِّفونه : شَهْلا .



شهلة
المرأة الكهلة ، التي ليست بكامل عقلها.



شهناز
أو شَاهِنَاز : أحد الألحان الموسيقية الفارسية .



شهوان
الرجل الشَّديد الشَّهوة .من أقوال الإمام علي"ع": مَنْ كَرُمَتْ عليهِ نفسُهُ هانَتْ عليهِ شَهَواتُهُ *(23).



شهيب
تصغير أَشْهَب : القوي الشجاع ، الأسد ، البياض الذي يغلب عليه سواد ، واليوم البارد المثلج .



شهيد
( شَهِيْدَة ) : الشَّاهد، العالِم الذي لا يغيب شيء عن علمه، الأمين في شهادته، الحاضر، الشَّاهد الذي يُقتل مجاهداً في سبيل الله، الحيّ، ومن الأسماء الحسنى. سُمّي الشَّهيد شهيداً لأنَّ الله وملائكته شهودٌ له في الجنَّة، وقيل: لأنَّه ممن يُستشهد بهم يوم القيامة مع النبي"ص"على الأمم الخالية، وقيل: لقيامه بشهادة الحق في أمر الله حتى قُتل، وقيل : لأنَّه يَشهد ما أعدّ الله له من الكرامة بالقتل، وقيل: لسقوطه على الشَّاهدة أي الأرض، وقيل: لأنَّه يشهد ملكوت الله وملكه *(24).



شوق
حركة الهوى والوجْد والرغبة الملحَّة ، اللهفة الشديدة وميلُ النّفس للحبيب وتعلّقها به حبّاً.



شوقي
( شَوْقِيَّة ) : منسوب إلى الشَّوق .



شويكار
اسم فارسي : العالِمة العارفة بالشيء .



شيام
الأرض السَّهلة الطيِّبة ، والتراب .



شيبان
الذي ابيضَّ شعره ، الأبيض ، شهر كانون الأول لابيضاض الأرض فيه بالثلج والصقيع، ويوم شَيْبَان : يوم باردٌ مثلج ، واسم لقبيلة عربية ، ومِلْحَان : اسم لشهر كانون الثاني .



شيبوب
أصلها شُؤْبُوْب : الدُّفعة من المطر ، وأول ما يظهر من الحُسْن .
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف الشين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ش للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأحد يناير 15, 2012 8:43 am

شيث
الابن الثالث لآدم وحوّاء ، قيل معناه : هبة الله *(25).



شيحان
الغيور ، الحذِر ، الحازم ، والطويل .



شيخ
( شَيْخَة ) : يطلق على كلِّ كبيرٍ في أعين القوم "في العلم أو الفضيلة أو المقام أو في السِّن ...الخ ، وشيخ المرأة : زوجها .



شيراز
اللبن الرائب المستخرج ماؤه " اللبنة "، واسم لمدينة إيرانية تغنّى بها الشعراء لا سيّما سعدي وحافظ



شيرين
اسم فارسي : الحلوة ، العذبة ، والعنب الكثير الحلاوة .اسم زوجة كسرى الثاني خسرو أبرويز ، نظمت في حبّهما منظومات عديدة بالفارسية والكردية والتركية ، منها : خسرو وشيرين ، فرهاد وشيرين ، وقصر شيرين مدينة إيرانية قديمة كانت مصيفاً لها *(26).



شيماة
التي تراقب السَّحاب والبرق، المنطقة السَّوداء التي تبدو في القمر، ذات الشَّامات، الأرض السَّوداء، والناقة السَّوداء، ومن التعابير التي استعملها العرب بحالات التعجُّب : يا شيَّما ويا هيَّما ، أي ما أحسن وما أجمل .



شَمُوع
من الرجال أو النساء: اللَّعوب، المزّاح.

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 20, 2018 1:45 am