عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تجدونا على الفيس بوك على صفحة عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين https://www.facebook.com/assafyacoub/ - Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها
7% 7% [ 108 ]
6% 6% [ 90 ]
6% 6% [ 92 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 78 ]
6% 6% [ 89 ]
5% 5% [ 81 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 79 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 78 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 77 ]
5% 5% [ 73 ]

مجموع عدد الأصوات : 1609

المواضيع الأخيرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2013 6:58 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

حرف الصاد ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ص للمذكر والمؤنث

شاطر
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

حرف الصاد ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ص للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأحد يناير 15, 2012 8:45 am



صائب
( صَائِبَة ) : الذي يصيب برأيه وفكره أوبرَمْيته ، والقاصد .



صابر
( صَابِرَة ) : ذو الجَلَد والعزم في مقارعة الصِّعاب والرَّزايا ، الحابِس ، والمُكرِه ، وأبو صَابِر : الملح . من أقوال الإمام علي"ع": الصَّبْرُ صَبْرَانِ : صَبْرٌ عَلى مَا تَكْرَهُ وصَبْرٌ عَمَّا تُحِبُّ *(1).



صابرين
جمع صَابِر ، وأحياناً يُخفِّفونه : صَبْرِين . قال المتنبي *(2): رَمَانِي الدَّهْرُ بالأرْزاءِ حَتَّى فُؤَادِي في غِشَاءٍ مِنْ نِبَالِ فَصِرْتُ إذا أصَابَتْني سِهَامٌ تَكَسَّرتِ النِّصالُ عَلى النِّصالِ



صادق
( صَادِقَة ) : من لا يكذب، الخليل، الرجل الشجاع، المُخلِص، الموافق، الناصح المُحِبّ، والفرس الجواد . جعفر بن محمد الباقر"ع"( ت. 765م ) : سادس أئمة الشيعة الاثني عشر ، ولد وتوفي بالمدينة ، كان من أجلاّء التابعين ولُقب بالصادق لأنَّه لم يُعرف عنه الكذب قطّ ، دعا إلى التأليف والتدوين، وله منزلة رفيعة في العلم، أخذ عنه جماعة منهم الإمامان أبو حنيفة ومالك، وصاحب مدرسة ألّف تلاميذه عشرات الكتب، وإليه يُنسب المذهب الجعفري الشيعي، وعليه معظم الشيعة *(3).



صافي
( صَافِيَة ) : الصديق المُخلص الودّ ، النقي ، الخالص ، الصادق ، يوم الصَّحو ، العشب الجيِّد ، ذو الصوف ، وصَافِيَة : مؤنث صَافِي ، والأرض التي جلا عنها أهلها أو ماتوا ولا وارث لهم .



صافيناز
اسم فارسي : المِغْناج .



صالح
( صَالِحَة ) : خلاف الفاسد، المؤدّي لحقوقه وواجباته تجاه نفسه وقومه، الجدير، المؤهل، الخَليق، وصَالِحَة: مؤنث صَالِح، والنعمة الوافرة. وصالح "ع": نبي عربي بعثه الله عزَّ وجلّ إلى قبيلة ثمود العربية ليدعوهم إلى الله، وقصته واردة في القرآن الكريم.



صامد
( صَامِدَة ) : الراسخ العزيمة أمام الصِّعاب والهجمات والشَّدائد ، الثابت على ما نذر نفسه له ، والباقي من الشيء .



صاهل
( صَاهِلَة ): صفة للحصان، نسبة إلى صوته ( صهيله ).



صايل
تخفيف صَائِل : الواثب ، المتطاول ، والقاهر .



صبا
ريح الشرق. الحنين ، جهلة الفتوة ، اللهو والغزل ، الشوق والميل إلى الهوى ، حداثة العمر . وصَبَا : ريح الشرق .



صباح
أول النهار، الإشراق، الجمال، وحيّ من العرب، يوم الصَّباح: يوم الغارة، وهو اسم للمذكر والمؤنث، وقالت العرب: أَغْنَى الصَّبَاحُ عَن المِصْبَاحِ، وقال المتنبي : وَمَا التأنيثُ لاسمِ الشَّمسِ عَيْبٌ ولا التذكيرُ فخرٌ للهلالِ *(5)



صبحان
الجميل الوجه ، الشَّارب الخمرة صباحاً ، والشَّارب الحليب الحار صباحاً



صبحة
نومة الغداة ، أي : ما بين الفجر وطلوع الشمس . في الحديث أنَّ الرسول"ص" نهى عن الصَّبْحَة ، لأنَّها وقت الذّكر ويليها طلب الكَّسب *(7).



صبحي
الجميلة الوجه ، والتي تشرب الصبُوح . ( صُبْحِيَّة ) : المنسوب إلى الصبح : أول النهار ، الصباح ، والأمر الواضح .



صبحية
مؤنث صَبِيْح : الرجل الوضيء الوجه، الجميل، الصباح.



صبرة
شدَّة البَرْد، ومنتصف الشتاء، والمرّة من الصبر: التجلُّد وعدم الشكوى من ألم البلوى، وصَبْرَة: نبتة من فصيلة الزنبقيّات زهرها أنبوبي يضرب إلى الصفرة أو إلى الحمرة ، تعيش في البلاد الحارة وخاصة الاستوائية ، ولها منافع طبيّة جمّة ، أحياناً يكتبونه : صَبْرا ، وأبو صَبْرَة : طائر أحمر البطن .



صبري
( صَبْرِيَّة ) : المنسوب إلى الصَّبْر : احتمال الرَّزايا بجَلَدٍ وجُرأة ، الحبس ، الإكراه ، الجرأة ، حبس النفس عن الجزع ، أخذ يمين الإنسان ، وشهر الصَّبر : شهر رمضان . من أقوال العرب : الصبر حيلة من لا حيلة له .



صبرينة
اشتقاق خاطئ من صابرين: جمع صابر، والصابر: ذو الجَلَد والعزم في مقارعة الصّعاب والرزايا، الحابِس، المُكرَه.



صبوة
جهلة الفتوة واندفاعها ، اللهو والغزل والمَيل إلى الهوى ، والشوق والحنين .



صبوح
( صَبُوْحَة ) : الجميل أو الجميلة الوجه ، ما أصبح عند القوم من الشَّراب ، ما حُلِب من الحليب في الغداة ، الخمر ، الناقة المحلوبة بالغداة ، والحليب الحار ( صَبُّوْحَة ) : الوضيء الوجه ، والشَّديد الجَمَال . .



صبيح
الرجل الوضيء الوجه ، الجميل ، والصباح .



صحارى
جمع صحراء: أراض واسعة فقيرة المياه قليلة النبات، بريّة.
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف الصاد ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ص للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأحد يناير 15, 2012 8:48 am

صخر
( صَخْرَة ) : الحجارة العظيمة الصلبة، الثابت الراسخ الذي لا يتزحزح من مكانه، والمكان الكثير الصخور. قبّة الصخرة المشرَّفة: تُخيِّم في القدس على الصخرة التي عُرج من عليها برسول الله"ص" إلى السَّماوات العُلا ، وتلك المعجزة الإلهية كانت إيذاناً بربط أفئدة العرب والمسلمين ببيت المقدس وربط مقدراتهم ومصائرهم بهذه المدينة المقدسة . يغطي بناء القبة 200 م.مربع ويضمُّ صفات معمارية فريدة لا مثيل لها ، منها أنَّ الفسيفساء التي تُزيّن جدرانه من الداخل والخارج لا تزال أكبر مساحة فسيفسائية في العالم كلّه ، إذ تبلغ أكثر من 10,000 م.مربع ويشمل البناء على أجمل التنوعات الزخرفية ، وفيه من انسجام الخطوط والألوان ما يجعله سمفونية من الألوان والخطوط . وشُيِّد بناء القبة في عهد الحاكم الأموي عبد الملك بن مروان سنة 691م ، لكي تكون بديلاً مؤقتاً للكعبة المشرّفة بعد أن استولى عبد الله بن الزبير على مكّة المكرّمة ، وهي عبارة عن مبنى حجري مثمَّن الشكل تعلوه قبة مطليّة بالذهب يبلغ قطرها 18 م *(Cool.



صداح
المغرّد الكثير الغناء .



صدام
القوي ، الكثير الدَّفع والصَّدم .



صدقي
( صُدْقِيَّة ) : المنسوب إلى الصُّدْق : الدائم الصِّدْق ، الكامل من كل شيء ، الصلب المستوي من الرماح وغيرها ، والصِّدْق : خلاف الكذب ، الوفي في صداقته ، الشِّدة والصلابة ، الفضل ، والصلاح . من أقوال أكثم بن صيفي : إنَّ قَوْلَ الحَقِّ لم يَدَعْ لي صديقاً *(9).



صدى
الرجل اللطيف الجسم ، الصوت ، رجع الصوت وتردُّده ، الدماغ ، العطش الشديد ، نوع من البوم ، جسد الإنسان بعد موته ، التعرض للشيء والتصدي له، والجُدجُد .



صديق
( صَدِيقَة ) : الرفيق ، الخليل ، الحبيب ، والمُخلص في مودّته . من أقوال العرب: صديقُكَ مَنْ صَدَقك لا مَنْ صَدَّقك، ومن أقوال علي بن أبي طالب "رض": أصدقاؤك ثلاثة: صديقُكَ، وصديقُ صديقكَ، وعدُوُّ عَدُوِّكَ، وأعداؤكَ ثلاثة: عدُوُّكَ، وعدُوُّ صديقكَ، وصديقُ عدوِّكَ *(10).



صعب
الأبيّ ، الصنديد القوي ، الأسد ، العسير ، والمتين .



صفاء
نقيض الكَدَر ، النقاء ، العذوبة ، الصَّحو ، وأفضل الخلاصة



صفد
العطاء ، الوثاق ، والقيد . صفد : مدينة فلسطينية في الجليل الأعلى شرقي عكا .



صفوان
( صَفْوَانَة ) : يوم الصَّحو الذي لا غيم فيه ، الخالص ، الصافي ، والصخر الأملس .



صفية
النقيَّة ، الخالصة من كلّ شائبة ، المُختارة ، الصديقة المخلصة ، الحبيبة ، النخلة الكثيرة الحمْل ، الناقة الغزيرة الحليب ، ما يختاره القائد من الغنيمة قبل قسمها .



صقر
طائر من الجوارح يُصاد به وتُطلق على كلِّ طائر يصيد ما خلا النسر والعقاب، ما تحلَّب من العنب والتمر من غير أن يُعصر ، اللبن الشديد الحموضة ، الدّبس ، الماء الآجن ، شدَّة وقع الشمس وحدة حرّها ، وضرب الحجارة بالمعول .



صلاح
الخلوّ من الفساد والعيب ، الاستقامة ، الكمال ، الخير ، اسم من أسماء مكّة المكرّمة . صلاح الدين الأيوبي يوسف بن أيوب بن شاذي أبو المظفر الملقلب بالملك الناصر (1137-1193م) : كردي الأصل ومؤسس الدولة الأيوبية ، دخل مع أبيه وعمّه في خدمة نور الدين زنكي وتولى وزارة العاضد الفاطمي فاستولى على زمام الأمور في مصر وقضى على الدولة الفاطمية ، وخطب للعباسيين واعترف بسلطة الخليفة في بغداد ، انتصر على الزنكيين قرب حمص واحتل سوريا والموصل واستولى على طبرية ، وهزم الصليبيين في معركة حطين الشهيرة 1187 ، وأسر ملك القدس غي دي لوزينيان وفتح بيت المقدس ثمَّ عقد هدنة مع الصليبيين بشروط *(14).



صليل
صوت وقع السِّلاح والحديد بعضه على بعض . الصِّلّ : السَّيف القاطع .



صهيب
الصَّهب: أن يعلو الشعر حُمرة، والصُّهبة: أشهر الألوان وأحسنها، فهو صهِب وتصغيره صُهَيْب، والأصهب: الأسد، اليوم البارد، ذو الشعر الأشقر والأحمر، مؤنثه صهباء: من أسماء الخمرة.



صويلح
تصغير صَالِح : الجدير ، المؤهَّل ، الخليق ، والمؤدي لحقوقه وواجباته تجاه نفسه وقومه



صيتة
السِّمعة الحسنة، الذِّكر الجميل الذي ينتشر بين الناس، النوع.



صيدح
المغني ، والمُغرّد .



صَبَّاح
صَبَّاح( صَبَّاحَة ) : الكثير الإشراق، الآتي صباحاً، المُحييِّ بالسَّلام صباحاً، والسَّاقي صَبوحاً، أي : ما أُكل وشُرب صباحاً، وصَبَّاحَة: الجَمَال. المُخترع العبقري حسن كامل الصبَّاح، ولد في النبطية 1894 وتوفي في نيويورك 1935، نبغ في الرياضيات والفيزياء والهندسة وعلوم الكهرباء والالكترونيات والبث التلفزيوني ، سجّل 76 اختراعاً باسمه في زمن قياسي في الكهرباء والتلفزة والسينما وتوليد الطاقة من الأشعة الشمسية . منحته المؤسسة الأميركية للمهندسين الكهربائيين رتبة "فتى العلم الكهربائي"، وهي رتبة سامية لا ينالها إلا النوابغ، ولُقِّب بأديسون الشرق . كان الصبَّاح شديد التعلّق بأمته وكثير الاعتزاز بعروبته، عانى بشدَّة من سياسة التمييز العنصري والاستغلال الفظيع في شركة جنرال الكتريك التي كان يعمل بها ، وقُتل بحادث مشبوه في أميركا بينما كان يستعدُّ للعودة كي يحقق أمنيته بجعل الصحراء العربية جنَّة تدرّ الثروات ، وذلك بانتاج الطاقة من الأشعة الشمسية . وفي ظل الإهمال المزمن لأصحاب العقول من قبل كل الدول العربية ، يحضرنا قول جبران :" لا تعطوا الرجل الكبير ، بل خذوا منه ، وهكذا تكرمونه " *(6).



صِدِّيق
( صِدِّيقَة ) : الدائم الصِّدق ، الذي يُؤيِّد قوله بالعمل ، الصاحب الوفي ، المؤمن بما أنزل الله على الأنبياء ، ولقب الصحابي أبي بكر الصديق"رض" .

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 19, 2018 3:20 pm