عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تجدونا على الفيس بوك على صفحة عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين https://www.facebook.com/assafyacoub/ - Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها
7% 7% [ 108 ]
6% 6% [ 90 ]
6% 6% [ 92 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 78 ]
6% 6% [ 89 ]
5% 5% [ 81 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 79 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 78 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 77 ]
5% 5% [ 73 ]

مجموع عدد الأصوات : 1609

المواضيع الأخيرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2013 6:58 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

حرف العين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ع للمذكر والمؤنث

شاطر
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

حرف العين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ع للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأحد يناير 15, 2012 8:57 am

عائد
( عَائِدَة ) : الذي يؤدي فعل المعروف والعطف والتواصل ، الراجع ، الربح ، زائر المريض، ويلفظونهما أحياناً : عايد وعايدة . من أقوال العرب : عادَ الأمرُ إلى نصابِهِ ، يُضرب في الأمر الذي يتولاّه الأكفاء *(1).



عائشة
الحيّة ، ذات الحياة الحسنة ، وأحياناً يخفِّفونه : عَيْشَة ، إحدى زوجات الرسول الأكرم"ص". عائشة التيمورية (ت. 1902 ) : أديبة عربية مصرية ، أخذت العِلم من وراء الحجاب عن طريق الإصغاء إلى مذكرات نفر من علماء العصر كلما اجتمعوا في مجلس أبيها ، نظمت الشعر بالعربية والفارسية والتركية ومعظمه في الموضوعات الدينية والأخلاقية ، إضافة إلى بعض الغزليات *(2).



عابد
( عَابِدَة ) : الخاضع لربّه والمنقاد لأمره ، المُوحِّد ، الخادِم ، الحريص ، وكلّ من يدين لملك .



عابدين
جمع عَابِد.



عاتكة
الكريمة ، التي تكثر من الطِّيْب فتحمرّ بشرتها، الصافية ، القوس، القديمة المحمرّة .



عاد
شعبٌ من العرب البائدة كان مسكنهم قرب ديار ثمود جاء ذكرهم في القرآن الكريم والشعر الجاهلي.



عادل
( عَادِلَة ) : المُنصِف ، المُستقيم ، الحاكم بالحقّ ، الذي لا يميلُ به الهوى ، من تجوز شهادته ، المُشرك بالله ، والمائل .



عارب
( عَارِبَة ) : الماء الكثير الشديد الصفاء، العرب الأنقياء الخلّص الذين عُرِفوا بالعرب العاربة، وقيل: هم الذين تكلموا بلسان يعرب بن قحطان، بينما العرب المُستعربة: النبي إسماعيل "ع" وذرّيته .



عارف
( عَارِفَة ) : الصابر ، المعروف ، العالِم ، المُدرك ، وعَارِفَة : مؤنث عَارِف ، والعطيَّة . قالت العرب : مَنْ عَرَفَ نَفْسَهُ عَرَفَ رَبَّه *(3).



عازم
( عَازِمَة ) : الذي يعقد النيَّة على فعلٍ لا بدَّ أنَّه فاعله ، الصابر ، والجادّ .



عاسلة
ذات العمل الصالح ، التي تجني العسل ، المكان الذي فيه عسل ، والليِّنة .



عاشق
( عَاشِقَة ) : المفرط في الحبّ والولَه . قال نزار قباني *(4): أنا قبيلةُ عُشَّاقٍ بكامِلِها ومِنْ دُمُوعي سَقَيْتُ البَحرَ والسُّحُبَا فكُلُّ صَفْصافَةٍ حَوَّلْتُها امرأةً وكُلُّ مِئْذَنَةٍ ، رصَّعْتُها ذَهَبَا



عاشور
اليوم العاشر من محرّم ، يوم استشهاد الحسين بن علي "ع" في موقعة كربلاء الشهيرة .



عاصف
( عَاصِفَة ) : المُسرِع ، الريح الشديدة الهبوب ، الكاسب ، الشديد الهيجان، والسَّهم المائل عن الهدف .



عاصم
( عَاصِمَة ) : المانع عن المعاصي، الحامي، الواقي، والمُخلِّص. وعَاصِمَة: مؤنث عَاصِم، والمركز الإداري والسياسي والاقتصادي والعلمي للدولة.



عاصي
الصلب ، المُخالِف ، الخارج عن الطاعة ، المعارض ، الفصيل الذي لا يتبع أمه ، والشريان النازف الذي لا يتوقف دمه . معن بن أوس *(5): أعَلِّمُهُ الرِّمايةَ كُلَّ يَومٍ فَلَمَّا اشْتَدَّ ساعِدُهُ رَماني وَكمْ عَلَّمْتُهُ نَظْمَ القَوافي فلمَّا قال قافيةً هَجاني



عاطف
( عَاطِفَة ) : الإزار ، المُشفِق ، الرحيم ، واصل البِرّ ، الحَسَن الخُلق ، السَّادس في سباق الخيل ، العنق المنثني ، وعَاطِفَة : الإحساس ، الشعور ، الشفقة ، القرابة ، والرحم .



عافي
( عَافِيَة ) : المسامح ، الغافر ، الضيف ، الرائد ، الطويل الشَّعر ، المَمحو من الآثار ، وارد الماء ، طالب المعروف ، وعَافِيَة : مؤنث عافي ، والصحة التامة .



عاقل
( عَاقِلَة ) : الحكيم ، المدرك ، المتدبِّر للأمور ، دافع الديّة ، المطَّلع على أسرار الدين ، الوَعْل ، وعَاقِلَة : مؤنث عَاقِل ، قوة العقل ، وعَاقِلَةُ الرجل : قرابته من الأب . من أقوال علي بن أبي طالب"رضوان الله عليه" : أعقلُ الناس أعذرهم للناس *(6).



عاكف
( عَاكِفَة ) : اللازم المقيم في مكان لا يبرحه ، المواظب ، والحابس .



عالم
( عَالِمَة ) : صاحب العلم والمعرفة والإدراك . من أقوال الإمام علي"ع": العِلْمُ خيرٌ من المال ، والعِلْمُ يحرسُكَ وأنت تحرسُ المال ، والعِلْمُ حاكمٌ والمال محكومٌ عليه *(7).



عالية
المرأة الرفيعة ، أعلى القناة من الرمح ، الصاعدة ، والمرتفعة .



عامر
( عَامِرَة ) : السَّاكن، الباني، الآهل، المُعمِّر، الطيِّب الرائحة، الثابت الإيمان القويّه، العظيم الذي مرّ عليه زمن طويل، وعَامِر وعَامِرَة: كنية جرو الضبع، وأمُّ عَامِر: كنية الضبع، وعَوَامِر البيوت: الحيّات، واحدتها عَامِر وعَامِرَة، واسم لقبيلة عربية . من أمثال العرب :"كَمُجِيْر أمّ عَامِر"، وقصته أنَّ أعرابياً لجأت إلى خيمته ضبعٌ هرباً من بعض الصيادين، وكانت جريحة، فحماها وأطعمها ، وبينما هو نائم وثبت عليه وبقرت بطنه ، فدخل عليه ابن عمه فوجده على هذه الحال ، فلحق بالضبع حتى أدركها وقتلها ، وأنشد يقول : ومَنْ يَصْنَعِ المعروفَ مع غيْرِ أهلِهِ يُلاقِ الذي لاقَى مُجيْرُ أمِّ عَامرِ *(Cool



عاهد
( عَاهِدَة ) : الملتزم بالوصايا والمواثيق والعهود ، والموفي للذمم ، والحافظ للحرمات .



عباد
( عَبَّادَة ) : الكثير التعبّد والطاعة ، المُذلّل للشيء ، والمُتّخذ عبداً . بنو عبَّاد : كانوا أصحاب إشبيلية وأشهر ملوك الطوائف بالأندلس .



عبادة
الكثير العبادة والتنسّك والزهد .



عباس
( عَبَّاسَة ) : الأسد الذي تفرُّ منه الأسُود ، الكثير التجهّم والعبوس ، واليوم الشديد . العباس بن عبد المطلب (ت. 653م) عمّ النبي"ص"، ومن أكابر قريش في الجاهلية والإسلام ، كان سديد الرأي واسع العقل كارهاً للرقّ ، اشترى عدداً كبيراً من العبيد وأعتقهم ، وإليه يُنسب العباسيون الذين تولوا الخلافة بعد الأمويين (750 - 1259) ، وبلغت الدولة الإسلامية في عهدهم أوج عزّها ، قضى المغول على خلافتهم وقتل هولاكو آخر خلفائهم المُستعصم *(10).



عبد
( عَبْدَة ) : الإنسان ، الخاضع لربه ، الزاهد في عبادة الله عز وجل ، المملوك ، نبات طيّب الرائحة ، والنصل القصير العريض



[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد الاه]عبد الاه[/url]
الاله هو الرب :من اسماء الله الحسنى



[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد البديع]عبد البديع[/url]
البديع من اسماء الله الحسنى راجع معنى بديع
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف العين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ع للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأحد يناير 15, 2012 8:59 am

[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد الجليل]عبد الجليل[/url]
الجليل من اسماء الله الحسنى



[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد الحميد]عبد الحميد[/url]
الحميد من اسماء الله الحسنى



[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد الحميد]عبد الحميد[/url]
الحميد من اسماء الله الحسنى



[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد الرؤوف]عبد الرؤوف[/url]
رؤوف من اسماء الله الحسنى



[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد الرحمن]عبد الرحمن[/url]
الرحمن من اسماء الله الحسنى



[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد الرحيم]عبد الرحيم[/url]
رحيم من اسماء الله الحسنى



[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد الشفيع]عبد الشفيع[/url]
الشفيع من اسماء الله الحسنى



[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد الصبور]عبد الصبور[/url]
الصبور من اسماء الله الحسنى



[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد الغفور]عبد الغفور[/url]
الغفور من اسماء الله الحسنى



[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد القادر]عبد القادر[/url]
القادر من اسماء الله الحسنى



[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد القدوس]عبد القدوس[/url]
تقول اللغة أن القدس هو الطهارة ، والأرض المقدسة هى المطهرة ، والبيت المقدس :الذى يتطهر فيه من الذنوب ، وفى القرآن الكريم على لسان الملائكة وهم يخاطبون الله ( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ) أى نطهر انفسنا لك ، وجبريل عليه السلام يسمى الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ الوحى الى الرسل أو لأنه خلق من الطهارة ، ولا يكفى فى تفسير القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن العيوب والنقائص فإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله ، فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه عن أوصاف نقصهم ، بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو يماثلها



[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد الله]عبد الله[/url]
اسم دال علي الذات الجامعة للصفات الهية كلها : الله من اسماء الله الحسنى



[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد الملك]عبد الملك[/url]
الملك هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف فى أكوانه بصفاته ، وهو المتصرف بالأمر والنهى ، أو الملك لكل الأشياء ، الله تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة ، المحتاج اليه كل من عداه ، يملك الحياة والموت والبعث والنشور ، والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده ، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق ، وقد يستغنى العبد عن بعض اشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك ، وقد يستغنى عن كل شىء سوى الله ، والعبد مملكته الخاصة قلبه .. وجنده شهوته وغضبه وهواه .. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه .. فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله



[url=http://www.un-web.com/modules.php?name=arabic_names&search=عبد الناصر]عبد الناصر[/url]
الناصرمن اسماء الله الحسنى راجع معنى ناصر



عبدان
الكثير التنسّك والطاعة .



عبدل
بمعنى عَبْد ، واللام زائدة . وآل عَبْدَل الذين يتواجدون في بعض الدول العربية خصوصاً في السعودية ، هم من العبادلة الأشراف الذين يعودون بنسبهم إلى الحسن بن علي"ع" ، ومنهم الشريف حسين الذي أعلن الثورة على الأتراك *(11).



عبدو
محرّفة من عبْد ، للتدليل والتحبب .



عبدون
جمع عَبْد : الانسان ، الزاهد في عبادة ربه ، المملوك ، نبات طيّب الرائحة ، النصل القصير . وابن عَبْدُوْن : شاعر وأديب ووزير أندلسي اشتهر بقصيدته : البسَّامة .



عبران
الحزين ، والباكي .



عبرة
الدَّمعة قبل أن تفيض ، التعبير ، المرّة من العَبَر : الحزن بلا بكاء ، واسم جدّ جاهلي من الأزد.



عبري
المرأة الحزينة ، والعين الباكية .



عبقر
( عَبْقَرَة ) : موضع كانت العرب تزعم بأنّه مسكن الجنّ، وكلما شاهدوا شيئاً فائق الغرابة ويصعب عمله أو شيئاً عظيماً نسبوه إليه، فقالوا: هذا عبقريّ، ثمّ اتَّسع معناه وأصبح يعني: الذي ليس فوقه شيء، السيِّد الجليل من الرجال، الفاخر من الحيوان والجوهر، الشديد، القوي، الناصعة اللون، البساط المنقش والمزركش، المرأة الشديدة الجمال، السَّراب المتلألئ، أول ما ينبت من جذور النبات قبل ظهورها فوق الأرض، وكلّ ما يُتعجَّب من كماله وقوته وحذقه .



عبلاء
الصخرة البيضاء الصلبة ، الجبال ذات الحجارة البيضاء ، والغليظة الضخمة .



عبلة
المرأة التامة الخِلْقة ، المرأة السمينة البيضاء . عبلة ابنة عمّ الشاعر عنترة بن شدّاد الذي تغنى بها في شعره ، وممّا قاله : إذ تَسْتَبيكَ بِذي غُروبٍ واضِحٍ عَذْبٍ مُقَبَّلُهُ لَذيذُ المَطْعَمِ غُروب : جمع غرب ، وغرب كلّ شيء حدّه ، وأراد هنا حدّ الأسنان ، الوضوح : البياض ، المقبَّل : موضع التقبيل ، فهو يصف فمها الذي تستبيه به ، وهو فم واضح عذب المقبل لذيذ الطعم ، أسنانه محدّدة الأطراف ، والعرب يصفون الأسنان السَّليمة بذلك ، يدلُّون على جمالها وانتظامها وفتوة صاحبها *(14).



عبود
الكثير العبادة والطاعة ، والمُسرِع . من أمثال العرب :"نامَ نَوْمَةَ عَبُّود"، وعبُّود هذا قيل : هو حطابٌ بقي أسبوعاً كاملاً لم يخلد فيه إلى النوم أبداً ، وبعده انصرف وبقي نائماً لسبعة أيامٍ متواصلة ، فضُرب به المثل



عبيد
( عُبَيْدَة ) : تصغير عَبْد ، وأمُّ عُبَيْد : الفلاة . أبو عُبيدة بن الجرّاح ( ت.639م) : صحابي قرشي من قادة الفتوحات الإسلامية .



عبيدان
تصغير عبدان : الكثير التنسك والطاعة .



عبير
( عَبِيْرَة ) : أخلاط من الطِّيب تُجمع بالزعفران ، وعَبِيْرَة : الكثرة من الناس ، والسَّهم الكثير الريش .



عتاب
لومُ القريب والصديق في شيء بإشفاق ونصيحة ، والمخاطبة برفق توبيخاً أو نصحاً . من أقوال العرب : ويبقى الودُّ ما بقي العتاب



عتبان
الانتقال ، تتابع لمعان البرق ، الكثير العتب ، أمّ عِتْبَان و أمّ عَتَّاب : الضبع .



avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف العين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ع للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأحد يناير 15, 2012 9:01 am

عتبة
منعطف الوادي .



عتبي
الرِّضا ، رجوع المعتوب عليه إلى ما يُرضي العاتب ، ويُقال : لك العُتبى ، أي : الرجوع مما تكرهُ إلى ما تُحب



عترة
أهل البيت ، النَّسل ، القطعة من المسك الخالص ، الرِّيق العذب ، الغضَّة ، نوع من الشجر ، نوع من النبات .



عتريس
الضابط للأمور بشدة ، الجبَّار الغضبان ، الدَّاهية ، وقيل : إنَّه اسمٌ للشيطان .



عتيبة
تصغير عُتْبَة : منعطف الوادي .



عتيقة
الشَّريفة ، النجيبة ، الجميلة ، الحُرَّة ، النقيّة الأصل ، القديمة ، والخمرة المُعتَّقة .



عثمان
الحيَّة، فرخ الحيَّة، فرخ الحبارى، وأبو عُثْمَان: الثعبان. الحبارى طائر أكبر من الدجاج لا يشرب الماء ويبيض في الرمال النائية، ضُرب بها الكثير من الأمثال في الحمق والبلاهة لأنَّها تنسى عشَّها وتحضن بيض غيرها، وفي المثل: كلُّ شيءٍ يُحِبُّ وَلدهُ حتى الحُبارى، فهي على حُمقها تُحب ولدها فتطعمه وتعلمه الطيران *(18). وعثمان بن عفان"رضى"( ت. 656م ) : قرشي أموي ثالث الخلفاء الراشدين، تزوج ابنتي رسول الله"ص"رقيّة وأمّ كلثوم، جُمع القرآن الكريم في عهده ، وقُتل في داره إثر فتنة



عجاج
الأحمق ، الصراخ ، الدخان ، الغبار ، عامة الناس ، والإبل الكثيرة العظيمة .



عجرم
عَجْرَم وعُجْرُم : الرجل الشَّديد ، المُسرع ، الغليظ ، جنس شجيرات قليل الشوك أوراقه بيضوية صغيرة وثماره سوداء .



عجمان
سميت بذلك نسبة إلى قبيلة العجمان العربية الكريمة هناك



عدلاء
عَدْلَة: العادلة، ويخفِّفونه أحياناً: عَدْلا.



عدلي
المنسوب إلى العدل : ما قام في النفوس أنَّه مستقيم ، الحُكم بالحق ، العدالة ، الفداء ، النظير ، الفدية ، الكيل ، الجزاء ، القيمة ، الفريضة ، الاستقامة ، والإنسان الذي يُقبل قوله أو حكمه أو شهادته .



عدنان
المقيم ، السَّاكن ، والمستوطن . عَدْنان : جدّ القبائل العربية الشمالية مِنْ اسماعيل بن ابراهيم"ع" ، بنوه : معدّ ونزار ، ومن نزار مُضر وربيعة وإياد وأنمار ، ومنهم تفرّعت بطون كثيرة



عدوان
الشَّديد العَدْو ، والسَّريع الجري لمواجهة العدوّ وقتاله



عدوية
الكثيرة العَدْو ، السريعة الجري لمواجهة العدوّ وقتاله ، المنسوبة إلى قبيلة عَدِيّ ، الاخضرار الذي يتواجد بعد انقضاء الربيع ، الإبل التي ترعى العشب الأخضر النّضر ، وبنو العدوية قوم من حنظلة وتميم .



عدي
( عُدَيَّة ) : تصغير عَدِيّ : وهم المقاتلون الأوائل الذين يُسرعون الجري لقتال العدو ومواجهته ، وعَدِي : اسم لقبيلة عربية . عَدِيّ بن مسافر (1162م) : متصوف كبير أسس الطريقة العدوية ، ولد في لبنان وانقطع للعبادة قرب الموصل ، غالى فيه أتباعه الذين أضحوا اليزيديين



عذاب
كلّ ما شقَّ على الانسان ومنعه من مراده ، والتنكيل والعقوبة ، والعَذَابَان : عذابُ القبرِ وعذابُ جهنَّم .



عذراء
البِكْر ، الفتاة التي لم يمسّها رجل ، الأرض التي لم توطأ من قبل الإنسان ، الدُّرَّة أو اللؤلؤة التي لم تُلمس ، لقب السيدة مريم"ع" ، لقب المدينة المنورة ، وبرج من بروج السماء قيل : السنبلة ، وقيل : الجوزاء .



عذوب
الطيِّب المُستساغ من الشَّراب أو الطعام أو الكلام .



عرار
بهار ناعم أصفر طيب الرائحة، النرجس البري.



عرزال
مأوى الأسد ، خيمة الناطور ، بيت صغير يتّخذه الملك أثناء القتال ، جُحر الحيَّة ، غصن الشجرة ، الفرقة من الناس ، الثِّقل ، وعِرْزَال الرجل : حانوته .



عرفات
جبل عرفات أو عرفة : سُمّي بذلك لأنَّ آدم عندما هبط من الجنَّة التقى بحوّاء في ذلك الموضع ، ولأنّه عرفها وعرفته سُمّي بذلك ، وقيل : لأنَّ الناس يتعارفون عليه أثناء موسم الحجّ ، وقيل : يعود لقول جبريل للنبي ابراهيم"ع" عندما علّمه المناسك : أعرفت ؟ قال : عرفت



عرفان
المعروف والإحسان والجميل ، الإدراك والفهم ، والعِلْم .



عرفه
جبل عرفة أو جبل عرفات موضع بالقرب من مكّة المكرمة ، هو من مناسك الحجّ عند المسلمين ، ينفر إليه الحجاج ويقفون داعين بين يدي الله قبل عيد الأضحى بيوم واحد ، وهو يوم الوقفة ، ويوم عَرَفَة : التاسع من ذي الحجة .



عرندس
الأسد العظيم ، السَّيل الكبير ، الثابت ، والقوي .



عروب
( عَرُوبَة ) : الحسناء المتحببة لزوجها والمطيعة التي تُظهر له عشقها وغنجها، الضحَّاكة الكثيرة اللهو، يوم الجمعة، واسم للسَّماء السَّابعة.



عروة
الأسد ، الشجر الكثيف الملتف ، ما يوثق ويعتصم به ، المُعتمَد ، ضواحي البلد ، النفيس من المال والأملاك ، وما لا يسقط ورقه في الشتاء . والعُرى : سادات القوم الذين يعتصم بهم الضعفاء ويعيشون تحت كنفهم . عروة بن الورد العبسي ( ت594م) : من شعراء الجاهلية وفرسانها وأجوادها، كان يلقب بعروة الصعاليك لجمعه إياهم وقيامه بأمرهم، له ديوان شعر مطبوع



عريب
الذي يتكلم العربية بفصاحة ، الكثير النشاط ، الفرد الواحد ، وحيّ من العرب .



عزام
( عَزَّامَة ) : الأسد ، الثَّبت الشديد الصبر والعزيمة ، الذي يوطِّن نفسه ويعقد النية على فعلٍ لا بدَّ أنَّه فاعله . من أقوال العرب : مَنْ وَطَّنَ نفسهُ على أمرٍ هَانَ عليهِ



عزة
بنت الغزالة ، والأعَزَّان : الأهل والولد . عَزَّة محبوبة الشاعر العذري كُثَيِّر عبد الرحمن الذي أصبح يُدعى باسمها فيقال: كُثَيِّر عَزَّة



avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف العين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ع للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأحد يناير 15, 2012 9:03 am

عزمي
المنسوب إلى العَزْم ، والموفي بالعهود ، وبائع الثجير ، وهو : ثفل كل شيء يُعصر



عزوز
الكثير القوة والغلبة .



عزون
جمع عِزة: الرفعة والأنفة والحميَّة، القوة والغلبة، والجماعة من الناس .



عزوى
كلمة تلطّف واستعطاف في بعض القبائل العربية .



عزيز
( عَزِيْزَة ) : القوي المنيع الذي لا يُقهر ، الشريف ، المُكرَّم ، العظيم ، المَلِك ، القليل النادر ، ولقب من كان يتولى حكم مصر



عساف
( عَسَّافَة ) : الشَّديد الظلم والقهر . من أقوال الإمام علي"ع": مَنْ سَلَّ سَيْفَ البَغْي قُتِلَ بهِ



عشتار
راجع اسم عَشْتَرُوت .



عشتروت
إلهة الحبّ والخصب والجمال عند الفينيقيين ، أعادت الحياة إلى أدونيس بعد أن قتله خنزير بري ، وهي عشتار عند سكان بلاد ما بين النهرين ، وأفروديت اليونان ، وفينوس الرومان ، والعُزَّى عند العرب ، وإيزيس الفراعنة



عشق
الإفراط في الحبّ ، الولوع ، والالتصاق بشدَّة . قال ابن حزم الأندلسي *(34): يقولُ ليَ الطبيبُ بغيرِ علمٍ تَداوَ فأنتَ يا هذا عَليلُ ودائي ليس يدريهِ سِواي وربٌّ قادرٌ ملكٌ جليلُ أَأكتمهُ ويكشفه شهيقٌ يلازمني وإطراقٌ طويلُ



عصام
المنعة، العهد، صلة الرحم، الكحل، القلادة، وثاق كل شيء، المعتصم بالله والمحتمي به من المعاصي، والعصاميّ نقيض العِظاميّ، وهو من شرف بنفسه لا بشرف آبائه فنال العُلى بكدِّه واجتهاده وذكائه



عصفور
( عُصْفُوْرَة ) : الطائر الصغير ، ويُطلق على ما دون الحمام من الطير قاطبة ، الكتاب ، السيِّد ، المَلِك ، الولد ، خشبة في الهودج ، مسمار في السفينة ، والذكر من الجراد



عطا
( عَطَاء ) : التناول ، وما يُعطى .



عطائي
نسبة إلى عَطَاء : ما يُعطى .



عطاف
( عِطَافَة ) : الجوانب من كل شيء ، الثوب الخارجي الواقي ، الإزار ، السَّيف . وسُمّي الرداء عطافاً لوقوعه على عِطفي الرجل ، وهما : ناحيتا عنقه ، وعِطَافَة : القوس .



عطايا
جمع عَطِيَّة : ما يوهب ويُعطى بدون مقابل .



عطر
كلّ طِيْب تفوح منه رائحة ذكيَّة .



عطوان
الكثير العطاء



عطوة
المرَّة من العطاء : الهبة ، وما يُعطى .



عطوى
السَّهلة ، الليِّنة ، والمرنة .



عطيات
جمع عَطِيَّة : ما يُعطى ويوهب بدون مقابل .



عطية
ما يوهب ويعطى بدون مقابل ، والعطاء .



عفاف
البُعد والامتناع عن كل فعل منكر وقول قبيح ، الصبر ، النَّزاهة. من أقوال الإمام علي"ع": العَفَافُ زِيْنَةُ الفَقْرِ والشُّكْرُ زِيْنَةُ الغِنَى



عفافة
السيِّدة الخيِّرة الطاهرة، والنَّزيهة الممتنعة عن كل قول أو فعل قبيح.



عفة
طهارة الجسد والنفس ، ترك الشهوات والكفّ عن المحارم والأطماع الرذيلة ، الصبر ، النزاهة ، التبتُّل ، وكتابتها بتاء طويلة خطأ .



عفراء
نوع من الغزلان يميل لونه الأبيض إلى الحمرة ويمتاز بأنَّه أضعف الغزلان عدواً ، الأرض البيضاء ، الأرض التي لم توطأ ، والليلة الثالثة عشرة من ليالي القمر .



عفلق
الضخم المسترخي ، والمرأة الخرقاء السيئة المنطق والعمل .



عفيف
( عَفِيْفَة ) : الطاهر ، النبيل ، النَّزيه الممتنع عن المحارم والمكاره ، الصابر ، والإنسان الخيِّر .



عقاب
الرابية ، الناقة السوداء ، مجرى الماء إلى الحوض ، الراية ، الحرب ، نوع من الخيوط الرفيعة يستعمل في تثبيت الأقراط ، الغاية ، اسم كوكب ، الصخرة البارزة في الجبل ، الصخرة الناتئة في البئر ، وطائر من الجوارح قوي المخالب أعقف المنقار وحادّ البصر .



عقبة
الأثر من الجَمَال ، آخر من يبقى من قوم أو عائلة ، ما يؤكل من الحلويات بعد الطعام ، العاقبة ، النوبة ، الدولة ، الآخرة ، البدل ، مسافة فرسخين "والفرسخ عند العرب يساوي ثلاثة أميال" ، التوالي ، جزاء الأمر ، المرجع ، الليل والنهار ، وعقبة القمر : نجم يُقارن القمر مرّة في السنة . عُقبة بن نافع ( ت. 683م ) : من كبار القادة في صدر الإسلام، فتح إفريقية وبنى القيروان وجامعها الذي لا يزال إلى يومنا يعرف بجامع عقبة



عقلة
ما يُعقل ويُربط به كالقيد ، والدِّية . من أقوال العرب : اعقل لسانك إلاَّ في أربعة : حقٍّ توضِحُهُ ، وباطلٍ تَدحضُهُ ، ونعمةٍ تشكُرُها ، وحكمةٍ تُظهرُها
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف العين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ع للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأحد يناير 15, 2012 9:05 am

عقيل
( عَقِيْلَة ) : العقل ، المتثبت في الأمور ، الذي يحبس نفسه ويردها عن هواها ، دُرر البحر الكبيرة الصافية ، وعَقِيْلَةُ القوم : سيِّدهم وأكرمهم ، والعَقِيْلَةُ من النساء : الكريمة ، النفيسة ، الزوجة ، والدُّرَّة . قال المتنبي *(41): ذُو العَقْلِ يَشْقَى في النَّعِيمِ بِعَقْلِهِ وأَخُو الجَهَالَةِ في الشَّقَاوَةِ يَنْعَمُ



عكاشة
العنكبوت ، بيت العنكبوت ، وذكر العنكبوت .



عكرمة
أنثى الحمام ، سواد الليل ، وأبو قبيلة عربية .



علا
( عُلا ) : السّمو ، الرفعة ، الشَّرف ، المجد ، السِّيادة ، والسَّموات . قال أبو يقظان الجزائري *(48): ابْنِ صَرْحَ المجدِ على رأسِ الضَّحايا وأشِدْ عَرْشَ العُلى رغمَ البلايا خُضْ غِمارَ الهَوْلِ غوصاً إنَّما لُؤلُؤُ التِّيجانِ في بحرِ المنايا إنَّما الدُّنيا جهادٌ، مَنْ يَنَمْ يَومَهُ داستْهُ أقدامُ الرَّزايا



علاء
الشرف ، السمو ، المجد ، والعُلى . أبو العلاء المعري ( ت. 1058م ) : شاعر ومفكّر عربي كبير ، فقد بصره في الرابعة من عمره بعد إصابته بداء الجدري ، درس في حلب وطرابلس وانطاكية وعاش في المعرَّة معتزلاً العالم ومتزهداً ، كان رقيق العاطفة ، ثاقب العقل ، لاذع الانتقاد ، ومتبرماً بالناس والدنيا ، سمَّى نفسه "رهين المحبسين" بسبب العمى ولزوم المنْزل ، ومن مؤلفاته : "سقط الزند "وهو مجموعة قصائد ، "اللزوميات" في الفلسفة العلائية ، "رسالة الغفران" في قصة خيالية طريفة ، وهو القائل *(42): تَعَبٌ كُلُّهَا الحَيَاةُ فَمَا أَعْجَبُ إلاَّ مِنْ رَاغِبٍ في ازْدِيَادِ



علام
( عَلاَّمَة ) : الغزير العلم ، والعالِم الذي بلغ الغاية والنهاية . قال النسَّابة البكري : إنَّ للعِلمِ آفةً ونكداً وهجنةً واستجاعةً ، آفته : نسيانه ، ونكده : الكذب فيه ، وهجنته : نشره في غير أهله ، واستجاعته : لا تشبع منه



علوان
وعِلْوَان : عنوان الكتاب ، سمة الكتاب ، وعُلْوَان كلّ شيء : ما علا منه . وعَلْوان : الكثير العلو والرفعة .



علوش
الذئب ، وقيل ابن آوى ، وعلُّوش : "علي" بالعامية للتدليل والتحبب .



علوي
( عَلَوِيَّة ) : العالي ، الرفيع ، المنسوب إلى عليّ ، المنسوب إلى المذهب العلوي ، والمنسوب إلى منطقة في الحجاز . علي بن العباس (ت. 982م) : أول من كتب موسوعة طبية جراحية "الكتاب الملكي" ترجمت إلى اللغات اللاتينية وتعرفت عليها أوروبا على يد قسطنطين الإفريقي لكن بدون ذكر اسم مؤلفها ، وبقيت تدرس في الجامعات الأوروبية حتى وقت متأخر . وقبل ألف عام ذكر علي بن العباس في بحث السرطان ما يمكن أن يكتبه أي طبيب في عصرنا عن هذا الموضوع ، فيقول:"وأمّا السرطان فأمره عجيب وشفاؤه صعب وهو حقل لم يفلح فيه الطب والتطبيب إلا نادراً ، لذلك عليك أن تقلع الورم من جذوره حتى لا تبقى منه أية بقايا أو رواسب ثم تضع في التجويف خرقة مبللة بالخمر لئلا يحصل أي تعفّن أو التهاب



علي
( عَلِيَّة ) : الشريف الرفيع القدر، صاحب المكارم والمجد، العالي، الرجل الصلب الشديد القوة، ومن أسماء الله الحسنى . رابع الخلفاء الراشدين وأول الأئمة عند الشيعة ، ربيب النبي وابن عمّه وصهره على ابنته فاطمة، آخاه الرسول"ص"مرتين، ومن أبطال معارك بدر وأُحد وخيبر والخندق وحُنين، بويع له بعد مقتل عثمان"ض"، أنهى عصيان البصرة في معركة الجمل، وقف ضده والي الشام في زمنه معاوية بن أبي سفيان فكانت معركة صفين، ولما شعر معاوية أنه سيخسر المعركة طلب التحكيم إلى كتاب الله فرضي بالتحكيم، فثار عليه الخوارج واغتاله ابن ملجم وهو يُصلِّي في المسجد، ويُعتبر صاحب المدرسة الأولى في الإسلام التي انبثق منها مجرى ثقافي كبير، وجُمعت خطبه وأقواله في"نهج البلاغة"



علياء
( عليا ) : الشرف ، المجد ، المعالي ، المكان العالي المشرف ، رأس الجبل ، والسَّماء .



عليان
ذو الشرف والسُّمو والمجد .( عِلَيَّانَة ) : الضخم الطويل .



علية
تصغير عُلَى : السُّمو والرفعة ، الشرف والمجد ، السِّيادة ، والسَّموات .



عليوة
تصغير عَلْوَة : المرَّة من العُلا، وعلوة الحلبية فتاة أحبها البحتري الطائي شاعر البلاط العباسي وقال فيها كثيراً من الغزل، ومن شعره فيها *(52): هلْ حبُّ علوةَ يستفيقُ فينقضي أمْ حبُّ علوةَ يُستطاعُ فيقصرُ



عليوي
تصغير عَلَوِي .



عماد
( عِمَادَة ) : الشريف ، السيِّد ، الحليم الوقور في كلامه ، الرجل الطويل ، قائد الجيش ، الأبنية العالية ، الأساس الذي تقوم عليه الأشياء ، ما يُسند به ، تنصير الولد بماء المعمودية ، والرفيع العماد : العظيم الشرف ، والعمادة : منصب العميد في الجامعة. قال الزبير بن أبي بكر *(53): العلمُ يرفعُ بيتاً لا عِمادَ لهُ والجهلُ يهدمُ بيتَ العِزِّ والشَّرفِ



عمار
القوي الإيمان ، الثابت في أمره ، الطيّب الثناء ، الذي يُزيِّن وجوده المجلس ، الحليم الوقور ، الطيِّب الرائحة ، الكثير الصوم والصلاة ، ذو العمارة والبنيان ، القائم بالأمر والنهي إلى أن يموت ، والذي يجمع أهل بيته وأصحابه على سُنَّة رسول الله . عمّار بن ياسر (ت. 657م) : صحابي من المسلمين الأوائل ،"أبوه ياسر وأمّه سُميَّة أول شهيدين في الإسلام"، وهو أول من بنى مسجداً في الإسلام، استشهد مع الامام علي"ع" في صفين عن عمر يناهز 93 سنة



عمارة
التحيَّة ، القبيلة ، الأسطول الحربي ، كلّ غطاء على الرأس ، الحيّ العظيم ، والريحانة التي كانوا يُحيُّون بها الملوك مع قولهم : عمَّرك الله .



عمر
جمع عُمْرَة : قصد المكان العامر ، والحجّ الأصغر . عُمَر بن الخطاب"ض" ( ت. 644م ) : ثاني الخلفاء الراشدين اشتهر بعدله ، في أيامه فتحت الجيوش الإسلامية بلاداً واسعة ، وهو أوَّل من سُمِّي بأمير المؤمنين ، وأرَّخ التاريخ ، ودوَّن الدواوين ، ومصَّر الأمصار، واغتاله أبو لؤلؤة المجوسي



عمران
البنيان ، ما يُعمَّر به المكان ويُحسِّن حاله كتطور الأعمال والزراعة وتزايد السكان وغيره .



عمرو
اسم علم تلحق به الواو رفعاً وجراً للتفريق عن عُمَر ، وأم عَمْرو : الضبع . عمرو بن كلثوم (ت. 600م ) : من زعماء تغلب وشاعر جاهلي من أصحاب المعلقات، كان كثير الاعتزاز بنفسه وبقومه ، وشعره متين السَّبك قوي العاطفة يعتبر مرجعاً تاريخياً اجتماعياً ، له معلّقة مطلعها : أَلا هُبِّي بِصَحْنِكِ فاصْبَحِينا ولا تُبْقي خُمُورَ الأنْدَرِينا الصحن : القدح الكبير ، اصبحينا : اسقينا الصَّبوح، الأندرين : قرية جنوبي حلب



عمري
ما يجعله انسان لك طول عمرك أو عمره ، يُقال : أعمرتُهُ الدار العُمْرى ، أي جعلتها له يسكنها مدة عمري أو عمره .



عمير
( عُمَيْرَة ) : تصغير عُمَر : قصد المكان العامر ، والحجّ الأصغر .



عميرة
خلايا النحل ، والحي العظيم المنفرد .



عناد
المُعارضة والمُخالفة ، الظلم والتجبّر ، معرفة الحق والمَيْل عنه ، والشديد المنع والعصيان . من أمثال العرب : قدْ أسْمَعْتَ لو ناديتَ حيّاً ، يُضرب لمن يوعظ فلا يقبل ولا يفهم



عنان
الزِّمام ، الشراكة ، المعارضة ، الشَّوط ، الحَبْل ، سير اللجام ، المِقْود . والرجل الطويل العِنان : الرجل الشريف العظيم السُّؤدد .



عنايات
جمع عِنَايَة : الاهتمام والرعاية والحرص ، المراد والقصد .



عناية
الرعاية والاهتمام والحرص ، المراد والقصد .



عنبر
( عَنْبَرَة ) : ضرب من الطِّيْب المعروف وهو عبارة عن مادة صلبة إذا أحرقت تنبعث منها رائحة طيِّبة ، الشتاء الشديد ، مخزن الغلَّة ، الزعفران ، نوع من الحيتان ضخم الرأس وله أسنان وقد يبلغ طوله 60 قدماً ، والترس وسُمّي بذلك لأنَّه يؤخذ من جلد هذا الحوت ، وبناء واسع لإيواء الجنود أو المرضى ، واسم لقبيلة من بني تميم . وعَنْبَرَة : القطعة من العَنْبَر ، والتعطّر بالعَنْبَر .



عنتر
الشجاع ، الشديد الطعن بالرمح ، والذباب الأزرق . وعنترة بن شدّاد العبسي (ت. 615م) : بطل جاهلي وأحد أصحاب المعلقات، كان أسود البشرة كريم الأخلاق، طمح إلى الزواج بابنة عمِّه عبلة ونشأت حوله الأساطير المعروفة بسيرة عنترة ، ويُضرب به المثل في القوة والشجاعة ومكارم الأخلاق ، كُني بأبي المُغلّس : أي السَّائر في الظلام وذلك إشارة إلى سواد بشرته ، ومن شعره *(58): ولقد ذكرتُكِ والرّماح نواهلٌ مِنّي وبيضُ الهندِ تقطرُ من دَمي فَوَدِدْتُ تقبيلَ السيوفِ لأنَّها لمعتْ كَبارِقِ ثغرِكِ المُتبسِّم
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: حرف العين ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ع للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأحد يناير 15, 2012 9:08 am

عنترة
الشجاعة في الحرب ، والسلوك في الشدائد . وعنترة قبيلة عربية عدنانية هم الآن عشائر كبيرة ببادية الشام ، ومن فروعها الرُّوالة *(59).



عندليب
طائر صغير حَسَن الصوت ، قيل هو : البلبل ، وقيل : طائر الهَزَار .



عنقاء
الطويلة العنق ، الداهية ، والهضبة المرتفعة الطويلة . وهو طائر خرافي وهمي له اسم وليس له وجود يسمّى "عنقاء المغرب" جعلوه أحد المستحيلات ، ولذلك يقول المثل :"طارت بهم العَنْقَاء أو أخذتهم العَنْقَاء"، للتعبير عن قوم هلكوا ولم يبقَ منهم أحد



عنود
الرجل الذي لا يُخالط الناس ، المائل عن القصد ، الكثير التجبّر والطغيان ، السَّحابة الكثيرة المطر ، العقبة الصعبة المرتقى ، الشِّدَّة في المنع والمخالفة رغم معرفة الحق .



عهد
الوفاء ، الضمان ، الذمَّة ، الميثاق ، الوصية ، اليمين ، المودَّة ، الزمان ، الأمان ، رعاية الحُرمة ، اللقاء ، أول المطر الوسمي ،كل ما بين الناس من المواثيق ، وكل ما عوهد الله عليه .



عهود
جمع عَهْد .



عواد
الكثير البِرِّ واللطف ، من يزور المرضى ، وصانع العود أو العازف عليه .



عواطف
الشعور والإحساس وما يختلج في الصدور ، الشفقة والرحمة ، والقرابة .



عوالي
رؤوس الرماح ويطلق على الرماح، وقرى خارج المدينة المنورة . من أقوال علي بن أبي طالب"رض": الجَنَّةُ تَحْتَ أَطْرَافِ العَوَالِي



عوض
البدل والتعويض ، الخَلَف ، وبنو عوض قبيلة عربية .



عوضين
مثنى عِوَض



عوف
الأسد ، الكادُّ على عياله ، الذئب ، الحال والشأن ، الديك ، الضيف ، نبات طيّب الرائحة ، الحظ ، حومان الطائر فوق شيء قبل نزوله عليه . أبو عَوْف : ذكر الجراد ، وأمّ عَوْف : الأنثى منه .



عون
المساعدة ، الخادم ، الغوث ، الظهير على الأمر ، والعبادات .



عوني
( عَوْنِيَّة ) : منسوب إلى عَوْن



عويد
تصغير عَائِد : الراجع ، الذي يؤدي فعل المعروف والتواصل ، والربح .



عويس
الجادّ في الكسب لعياله ، والذي يطوف الليل .



عويمر
تصغير عَامِر : الثابت في إيمانه ، الطيِّب الرائحة ، الآهل ، السَّاكن ، الباني ، الذي مرّ عليه زمن طويل .



عياد
المُهنِّئ بقدوم العيد ، من يشهد العيد ، وصاحب العيد والاحتفال .



عياش
هو : الخبز ، الطعام ، الحياة ، الزرع ، وما يُعاش به .



عيد
( عِيْدَة ) : الموسم ، العادة ، كلّ يوم فيه جمع ، يوم يُحتفل به كلّ عام بمناسبة مفرحة أو محزنة ، واسم لشجر جبلي لا ورق له ولا أزهار يفيد بتضميد الجروح ، وعِيْدَة : لفظة عامية أطلقت على المرأة لتأنيث عِيْد ، بنو العيد حيّ من العرب تُنسب إليهم النوق العيدية .



عيدان
مثنى عِيْد ، وعِيْدا الأضحى والفطر ، وجمع عُوْد : الخشب ، الغصن المقطوع ، نوع من الطِّيْب ، وآلة الطرب المعروفة .



عيدو
محرَّفة من عِيْد للتدليل والتحبب .



عيسوي
( عِيْسَوِيَّة ) : منسوب إلى عيسى .



عيسى
اسم السيِّد المسيح "ع" في القرآن الكريم . علي بن عيسى الكحال (ت. 1010م) : من أطباء القرن الحادي عشر ببغداد، اشتهر بمعالجة أمراض العين، وبكتابه "تذكرة الكحالين"، فكان لا بدّ لكلِّ مختصّ بهذا المجال من حفظه دون غيره، وله عدة مؤلفات منها " كتاب في منافع الحيوان"



عيشة
عامية ، تخفيف عائشة .



عيوش
عائشة بالعاميّة للتدليل والتحبب .



عٌمر
جمع عُمْرَة : قصد المكان العامر ، والحجّ الأصغر . عُمَر بن الخطاب"ض" ( ت. 644م ) : ثاني الخلفاء الراشدين اشتهر بعدله ، في أيامه فتحت الجيوش الإسلامية بلاداً واسعة ، وهو أوَّل من سُمِّي بأمير المؤمنين ، وأرَّخ التاريخ ، ودوَّن الدواوين ، ومصَّر الأمصار، واغتاله أبو لؤلؤة المجوسي



عَمر
( عَمْرَة ) : الحياة ، الدِّين ، المسجد ، الكنيسة ، اللثة ، العمران ، السكن ، العبادة ، التمهّل ، حلقة القرط العليا ، الحياة أو ما طال منها ، وسمَّت العرب المولود بهذا الاسم أملاً بأن يعيش عُمراً طويلاً ، وكان العُمر يُقدّر عندهم بأربعين سنة . وعَمْرة : الشَّذرة من الخرز التي يُفصل بها النَّظم"سلك اللؤلؤ" وبها سُمّيت المرأة ، وخرزة الحُبّ ، وكل ما يُلبس على الرأس من تاج وقلنسوة ...إلخ ، وأبو عَمْرَة : الجوع والإفلاس .

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 22, 2018 8:18 pm