عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تجدونا على الفيس بوك على صفحة عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين https://www.facebook.com/assafyacoub/ - Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها
7% 7% [ 108 ]
6% 6% [ 90 ]
6% 6% [ 92 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 78 ]
6% 6% [ 89 ]
5% 5% [ 81 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 79 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 78 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 77 ]
5% 5% [ 73 ]

مجموع عدد الأصوات : 1609

المواضيع الأخيرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2013 6:58 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

اهلا وسهلا بكم جميعا

شاطر
avatar
بنت العرب

المساهمات : 387
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

اهلا وسهلا بكم جميعا

مُساهمة من طرف بنت العرب في الجمعة يوليو 23, 2010 9:12 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نتمنى ان تكونوا في أتم صحة وأحسن عافية
نرحب بكم جميعا
في منتداتكم ومنتداتنا أميرة صيدا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
avatar
بنت العرب

المساهمات : 387
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: اهلا وسهلا بكم جميعا

مُساهمة من طرف بنت العرب في السبت يوليو 24, 2010 9:51 am


عادات وتقاليد الشعوب في شرب الشاي؛؛؛

الشاي بانواعه من أكثر المشروبات انتشاراً في العالم ...
ولكل شعب طريقته في تحضير وشرب الشاي

الشعب السعودي
يشرب الشاي بعد غليه بالماء ووضع عليه السكر حسب الطلب وغالبا ما يكون خفيف ويضيف البعض عليه قليل من النعناع والبعض يضيف عليه الليمون أو العطرة أو الزعتر أو المارميه أو الزنجبيل أو الهيل أو القرفة
والبعض يضيف عليه إضافات قد لا تعرف عند كل الناس في السعودية مثل الحرجل والبشام .

الشعب المصري
يتم تحضير الشاي بغليه بالماء ووضع كمية كبيرة من الشاي ويضاف عليه السكر حسب الطلب ويكون ثقيل جدا أي اسود اللون ويضف البعض عليه بعض الإضافات ولكن ليس بصورة منتشرة

الشعب السوداني
يتم تحضير الشاي بغليه بالماء ويكون اسود اللون ويضاف عليه كميه من السكر ويضاف عليه القرفة بكميه كبيره

وفي روسيا
يشربونه ممزوجاً بالليمون ويشربه بعضهم ممزوجا بصفار لبيض مع السكر ثم خلط الجميع لتمتز العناصر الثلاثة ! ويرون أنه من الأفضل شرب الشاي بإناء البور سلين لما له من خاصية مدهشة في الحفاظ على طعم الشاي وعطره

أهالي التبت
بشريون الشاي بعد خلطه جيداً بالملح و الزبدة لئلا يصابوا بالبرد .

ويصل ما يحتسيه الأفغان من الشاي خلال ساعة واحدة إلى 15 كوباً

وفي الصين
شاي يسمى الياسمين يشربه الصينيون من غير إضافة سكر على الإطلاق وهو يمتاز بنكهة ورائحة عطريه تغري بشرب اكبر قدر منه

وفي تركيا
يعدون الشاي في إبريق صغير جداً ويضعون فيه مقداراً كبيراً من أوراق الشاي ويغلونه في قليل من الماء وفي وعاء أخر يغلون ماء كثير ويقدمون الشاي لكل شارب كما يريد بتغيير التركيز بصب الماء المغلي عليه

جمهوريتي التشيك والسلوفاك
يؤكل مع شراب الشاي نوع من لذيذ من الكعك .

إما اليونانيون
فلا يشربون إلا الشاي الأخضر يضيفون عليه كمية كبيره من النعناع مع كثير من السكر وفي زواجهم يهدي العريس إلى عروسه هدايا كثيرة من بينها الشاي .

الشعب الليبي
يعتبر أكثر شعوب العالم شربا للشاي الأسود

الإيرانيون
يشربون الشاي بوضع قطعه من السكر في الفم ثم احتساء الشاي بعدها

**وعموما فان العرب لهم طريقتهم في شرب الشاي ويحسن بعضهم نكهته ومذاقه بإضافة بعض المواد كالنعناع والحبق والمليسة والميرمية والبابونج و الزهورات وغيرها...
تقبلوا تحياتي


مما راق لي..


avatar
بنت العرب

المساهمات : 387
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: اهلا وسهلا بكم جميعا

مُساهمة من طرف بنت العرب في الثلاثاء يوليو 27, 2010 3:00 am

عمر المختار "إننا نقاتل لأن علينا أن نقاتل في سبيل ديننا وحريتنا حتى نطرد الغزاة أو نموت نحن، وليس لنا أن نختار غير ذلك، إنا لله وإنا إليه راجعون"

ينسب عمر المختار إلى قبيلة المنفه إحدى كبريات قبائل المرابطين ببرقة، ولد عام 1862م في قرية جنزور بمنطقة دفنة في هضبة المرماريكا في الجهات الشرقية من برقة، وقد وافت المنية والده مختار بن عمر وهو في طريقه إلى مكة المكرمة بصحبة زوجته عائشة.

تلقى عمر المختار تعليمه الأول في زاوية جنزور، ثم سافر إلى الجغبوب ليمكث فيها ثمانية أعوام للدراسة والتحصيل، وقد أظهر المختار من الصفات الخلقية السامية ما جعله محبوباً لدى شيوخ السنوسية وزعمائها متمتعاً بعطفهم وثقتهم، وعندما غادر السيد المهدي الجغبوب إلى الكفرة سنة 1895م، اصطحب معه عمر المختار.

شارك عمر المختار في الجهاد بين صفوف المجاهدين في الحرب الليبية الفرنسية في المناطق الجنوبية (السودان الغربي) وحول واداي. وقد استقر المختار فترة من الزمن في قرو مناضلاً ومقاتلاً، ثم عين شيخاً لزاوية عين كلك ليقضي فترة من حياته معلماً ومبشراً بالإسلام في تلك الأصقاع النائية. وبعد وفاة السيد محمد المهدي السنوسي عام 1902م تم استدعاؤه حيث عين شيخاً لزاوية القصور.

ولقد عاش عمر المختار حرب التحرير والجهاد منذ بدايتها يوماً بيوم، فعندما أعلنت إيطاليا الحرب على تركيا في 29 سبتمبر 1911م، وبدأت البارجات الحربية بصب قذائفها على مدن الساحل الليبي، درنة وطرابلس ثم طبرق وبنغازي والخمس، كان عمر المختار في تلك الأثناء مقيما في جالو بعد عودته من الكفرة حيث قابل السيد أحمد الشريف، وعندما علم بالغزو الإيطالي سارع إلى مراكز تجمع المجاهدين حيث ساهم في تأسيس دور بنينه وتنظيم حركة الجهاد والمقاومة إلى أن وصل السيد أحمد الشريف قادماً من الكفرة. وقد شهدت الفترة التي أعقبت انسحاب الأتراك من ليبيا سنة 1912م أعظم المعارك في تاريخ الجهاد الليبي، أذكر منها على سبيل المثال معركة يوم الجمعة عند درنة في 16 مايو 1913م حيث قتل فيها للأيطاليين عشرة ضباط وستين جنديا وأربعمائة فرد بين جريح ومفقود إلى جانب انسحاب الإيطاليين بلا نظام تاركين أسلحتهم ومؤنهم وذخائرهم، ومعركة بو شمال عن عين ماره في 6 أكتوبر 1913، وعشرات المعارك الأخرى. وحينما عين أميليو حاكماً لبرقة، رأى أن يعمل على ثلاث محاور، الأول قطع الإمدادات القادمة من مصر والتصدي للمجاهدين في منطقة مرمريكا، والثاني قتال المجاهدين في العرقوب وسلنطه والمخيلي، والثالث قتال المجاهدين في مسوس واجدابيا. ولكن القائد الإيطالي وجد نار المجاهدين في انتظاره في معارك أم شخنب وشليظيمة والزويتينة في فبراير 1914م، ولتتواصل حركة الجهاد بعد ذلك حتى وصلت إلى مرحلة جديدة بقدوم الحرب العالمية الأولى.

بعد الإنقلاب الفاشي في إيطالي في أكتوبر 1922، وبعد الإنتصار الذي تحقق في تلك الحرب إلى الجانب الذي انضمت إليه إيطاليا. تغيرت الأوضاع داخل ليبيا واشتدت الضغوط على السيد محمد إدريس السنوسي، واضطر إلى ترك البلاد عاهداً بالأعمال العسكرية والسياسية إلى عمر المختار في الوقت الذي قام أخاه الرضا مقامه في الإشراف على الشئون الدينية.

بعد أن تأكد للمختار النوايا الإيطالية في العدوان قصد مصر عام 1923م للتشاور مع السيد إدريس فيما يتعلق بأمر البلاد، وبعد عودته نظم أدوار المجاهدين، فجعل حسين الجويفي على دور البراعصة ويوسف بورحيل المسماري على دور العبيدات والفضيل بوعمر على دور الحاسة، وتولى هو القيادة العامة.

بعد الغزو الإيطالي على مدينة اجدابيا مقر القيادة الليبية، أصبحت كل المواثيق والمعاهدات لاغية، وانسحب المجاهدون من المدينة وأخذت إيطاليا تزحف بجيوشها من مناطق عدة نحو الجبل الأخضر، وفي تلك الأثناء تسابقت جموع المجاهدين إلى تشكيل الأدوار والإنضواء تحت قيادة عمر المختار، كما بادر الأهالي إلى إمداد المجاهدين بالمؤن والعتاد والسلاح، وعندما ضاق الإيطاليون ذرعا من الهزيمة على يد المجاهدين، أرادوا أن يمنعوا عنهم طريق الإمداد فسعوا إلى احتلال الجغبوب ووجهت إليها حملة كبيرة في 8 فبراير 1926م، وقد شكل سقوطها أعباء ومتاعب جديدة للمجاهدين وعلى رأسهم عمر المختار، ولكن الرجل حمل العبء كاملاً بعزم العظماء وتصميم الأبطال.

ولاحظ الإيطاليون أن الموقف يملي عليهم الإستيلاء على منطقة فزان لقطع الإمدادات على المجاهدين، فخرجت حملة في يناير 1928م، ولم تحقق غرضها في احتلال فزان بعد أن دفعت الثمن غاليا. ورخم حصار المجاهدين وانقطاعهم عن مراكز تموينهم، إلا أن الأحداث لم تنل منهم وتثبط من عزمهم، والدليل على ذلك معركة يوم 22 أبريل التي استمرت يومين كاملين، انتصر فيها المجاهدون وغنموا عتادا كثيرا. وتوالت الإنتصارات، الأمر الذي دفع إيطاليا إلى إعادة النظر في خططها وإجراء تغييرات واسعة، فأمر موسوليني بتغيير القيادة العسكرية، حيث عين بادوليو حاكماً على ليبيا في يناير 1929م، ويعد هذا التغيير بداية المرحلة الحاسمة بين الطليان والمجاهدين.

تظاهر الحاكم الجديد لليبيا في رغبته للسلام لإيجاد الوقت اللازم لتنفيذ خططه وتغيير أسلوب القتال لدى جنوده، وطلب مفاوضة عمر المختار، تلك المفاوضات التي بدأت في 20 أبريل 1929م، وعندما وجد المختار أن تلك المافوضات تطلب منها مغادرة البلاد إلى الحجاز ومصر أو حتى البقاء في برقة والإستسلام مقابل الأموال والإغراءات، رفض كل تلك العروض، وكبطل شريف ومجاهد عظيم عمد إلى الإختيار الثالث وهو مواصلة الجهاد حتى النصر أو الشهادة.

تبين للمختار غدر الإيطاليين وخداعهم، ففي 20 أكتوبر 1929م وجه نداء إلى أبناء وطنه طالبهم فيه بالحرص واليقظة أما ألاعيب الغزاة. وصحت توقعات عمر المختار، ففي 16 يناير 1930م ألقت الطائرات بقذائفها على المجاهدين، وقد دفعت مواقف المختار ومنجزاته إيطاليا إلى دراسة الموقف من جديد وتوصلت إلى تعيين غرسياني ليقوم بتنفيذ خطة إفناء وإبادة لم يسبق لها مثيل في التاريخ في وحشيتها وفظاعتها وعنفها وقد تمثلت في عدة إجراءات ذكرها في كتاب "برقة المهدأة":
1. قفل الحدود الليبية المصرية بالأسلاك الشائكة لمنع وصول المؤن والذخائر.
2. إنشاء المحكمة الطارئة في أبريل 1930م.
3. فتح أبواب السجون في كل مدينة وقرية ونصب المشانق في كل جهة.
4. تخصيص مواقع العقيلة والبريقة من صحراء غرب برقة البيضاء والمقرون وسلوق من أواسط برقة الحمراء لتكون مواقع الإعتقال والنفي والتشريد.
5. العمل على حصار المجاهدين في الجبل الأخضر واحتلال الكف

عمليات الإطاليين في فزان بإحتلال مرزق وغات في شهري يناير وفبراير 1930م ثم عمدوا إلى الإشباك مع المجاهدين في معارك فاصلة، وفي 26 أغسطس 1930م ألقت الطائرات الإيطالية حوالي نصف طن من القنابل على الجوف والتاج، وفي نوفمبر اتفق بادوليو وغرسياني على خط الحملة من اجدابيا إلى جالو إلى بئر زيغن إلى الجوف، وفي 28 يناير 1931م سقطت الكفرة في أيدي الغزاة، وكان لسقوط الكفرة آثار كبيرة على حركة الجهاد والمقاومة.

وفي 11 سبتمبر 1931م نشبت معركة عند بئر قندولة والوديان المجاورة استمرت يومين، ووقع عمر المختار في الأسر، ومن أسلنطة أرسل بحراسة قوية إلى مرسى سوسه حيث نقلته مركب حربية في نفس اليوم إلى بنغازي. وصل غرسياني إلى بنغازي يوم 14 سبتمبر قادماً من روما عن طريق طرابلس، وأعلن عن انعقاد "المحكمة الخاصة" يوم 15 سبتمبر 1931م، وفي صبيحة ذلك اليوم وقبل المحاكمة رغب غرسياني في الحديث مع عمر المختار، يذكر كتاب (برقة المهدأة):

"وعندما حضر أمام مكتبي تهيأ لي أن أرى فيه شخصية آلاف المرابطين الذين التقيت بهم أثناء قيامي بالحروب الصحراوية. يداه مكبلتان بالسلاسل، رغم الكسور والجروح التي أصيب بها أثناء المعركة، وكان وجهه مضغوطا لأنه كان مغطيا رأسه (بالجرد) ويجر نفسه بصعوبة نظراً لتعبه أثناء السفر بالبحر، وبالإجمال يخيل لي أن الذي يقف أمامي رجل ليس كالرجال له منظره وهيبته رغم أنه يشعر بمرارة الأسر، ها هو واقف أمام مكتبي نسأله ويجيب بصوت هادئ وواضح." وكان أول سؤال وجهه له غرسياني لماذا حاربت بشدة متواصلة الحكومة الإيطالية؟" فكان ردّ عمر المختار "من أجل ديني ووطني."

ويستطرد غرسياني حديثه "وعندما وقف ليتهيأ للإنصراف كان جبينه وضاء كأن هالة من نور تحيط به فارتعش قلبي من جلالة الموقف أنا الذي خاض معارك الحروب العالمية والصحراوية ولقبت بأسد الصحراء. ورغم هذا فقد كانت شفتاي ترتعشان ولم أستطع أن أنطق بحرف واحد، فانهيت المقابلة وأمرت بإرجاعه إلى السجن لتقديمه إلى المحاكمة في المساء، وعند وقوفه حاول أن يمد يده لمصافحتي ولكنه لم يتمكن لأن يدين كانت مكبلة بالحديد."

انعقدت محاكمة عمر المختار بعمار الحزب الفاشيستي (مجلس النواب البرقاوي أيام إمارة السيد ادريس على برقة) وكانت المشنقة قد جهزت قبل انعقاد المحكمة، ونفذ حكم الإعدام شنقاً في 16 سبتمبر 1931م في مدينة سلوق أمام جموع غفيرة من أبناء وطنه. وسيظل المختار حيا أبدا في قلوب الشرفاء من هذه الأمة.

سيرة ذلك الرجل سيرة عطرة، روحها إيمان وحب شديد لقيوم السماوات والأرض، ورغبة أكيدة في الشهادة في سبيل الله، مظهرها قتال مرير للمستعمر حتى آخر قطرة من الدماء. لعل هذه الأمة التي أنجبت الأبطال أمثال صلاح الدين الايوبي وغيرهم لا تبخل في إنجاب أبطال آخرين سيغيروا مجرى التاريخ وتزدهر على آيديهم البلاد ويقوى كيانها وتستطيع الوقوف من جديد
avatar
بنت العرب

المساهمات : 387
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: اهلا وسهلا بكم جميعا

مُساهمة من طرف بنت العرب في السبت أكتوبر 09, 2010 9:08 am

الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله .............. اغنى رجل بالعالم









google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);

قادة خليجيون يتصدرون قائمة أثرياء العالم


الملك عبد الله تصدر القائمة بثروة مقدارها 21 مليار دولار (الفرنسية)
تصدر ثلاثة قادة خليجيين قائمة مجلة فوربس الأميركية التي تضم الزعماء الأكثر ثراء في العالم.

وأشارت القائمة التي ستظهر بعدد للمجلة سيصدر بعد أسبوعين إلى أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز (82عاما) هو أثرى زعماء العالم حيث يمتلك 21 مليار دولار.

ويأتي في المرتبة الثانية سلطان بروناي حسن بلقية (59 عاما) بثروة قيمتها 20 مليار دولار يليه رئيس دولة الإمارات المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (58 عاما) بـ 19 مليارا.

واحتل المرتبة الرابعة نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (56 عاما) بـ14 مليار دولار.

وبثروة أكثر "تواضعا" يحتل أمير ليشتنشتاين هانس أدم (61 عاما) المرتبة الخامسة (أربعة مليارات) يليه أمير موناكو ألبير الثاني (48 عاما) بثروة تبلغ مليار دولار.

وصنفت المجلة رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ نغيما (63 عاما) كثامن أغنى رئيس دولة (600 مليون دولار) تليه الملكة البريطانية إليزابيث الثانية (80 عاما) بـ 500 مليون) والملكة الهولندية بياتريس (68 عاما) بـ ( 270 مليونا).

واعتبرت المجلة أن الزعيم الكوبي فيدل كاسترو (79عاما) هو سابع أغنى زعيم بثروة مقدارها 900 مليون دولار، بعد أن كانت قد قدرتها العام الماضي بـ550 مليونا مما أثار غضبه.

ففيما يصر كاسترو على أن ثروته الشخصية لا وجود لها، تصر المجلة على وصفه بالمسيطر على شبكة مؤسسات عامة لا سيما قصر المؤتمرات بالقرب من هافانا، والمركز التجاري (سيميكس) ومجموعة (ميديكوبا) لتصنيع الأدوية التي تبيع لقاحات ومنتجات طبية أخرى مصنعة في كوبا.


المصدر: وكالات
avatar
وردة أردنية

المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

رد: اهلا وسهلا بكم جميعا

مُساهمة من طرف وردة أردنية في الأربعاء أكتوبر 13, 2010 12:07 pm

القذافي يعتذر للأفارقة عن إستعباد أثرياء العرب لهم







قدم الزعيم الليبي، وللمرة الأولى، اعتذارا عمَّا أسماه "تاريخ العرب في تجارة العبيد في القارة الأفريقية خلال مئات السنين"، قائلا إن أكثر ما يستحق الإدانة هو "تصرفات بعض أثرياء العرب".
القذافي مع ملوك وسلاطين وشيوخ وعمد أفريقيا

ففي كلمة ألقاها أمام الجلسة الافتتاحية للقمة العربية-الأفريقية الثانية، التي عُقدت في مدينة سرت الليبية الأحد، قال القذافي: "أدين وأعتذر باسم العرب عن سلوك العرب، وخاصة الأثرياء منهم، تجاه أخوتهم الأفارقة".

وقال الزعيم الليبي إن أثرياء العرب تصرفوا بطريقة مشابهة لتلك التي تصرف وفقها الغرب عندما عاملوا الأفارقة كبشر دونهم.

"العرب كالغرب"

وقال القذافي: "لقد اعتبر الأثرياء العرب، على وجه الخصوص، إخوانهم الأفارقة كعبيد وكبشر دونهم، وهذا لا يختلف عما فعله الغرب، من أمريكا إلى أوروبا، حيال الأفارقة عندما عاملوهم في البداية كحيوانات".

وأضاف بقوله: "كانوا يصطادونهم، ومن ثم يعاملونهم كعبيد، وبعدئذ كشعوب مستعمرة".

وقال إن تصرفات العرب تجاه الأفارقة كانت "مخجلة، حيث اشتروا الأطفال واستعبدوهم، وتاجروا بالرق بشكل مشين، ونحن نخجل من هذه الممارسات".

لقد اعتبر الأثرياء العرب، على وجه الخصوص، إخوانهم الأفارقة كعبيد وكبشر دونهم، وهذا لا يختلف عما فعله الغرب، من أمريكا إلى أوروبا، حيال الأفارقة عندما عاملوهم في البداية كحيوانات.

ودعا القذافي العرب والأفارقة إلى التمسك بالوحدة والتحليل العميق والتصرف الحكيم لمواجهة التحديات عن طريق تكثيف اللقاءات فيما بينهم.

"فضاء عربي-أفريقي"

وتعهد الزعيم الليبي بأن يكون مخلصا خلال رئاسته للقمة العربية، من خلال حرصه على خلق "فضاء عربي-أفريقي" مشترك.

وكان زعماء وقادة أكثر من 40 دولة عربية وأفريقية قد التقوا الأحد في مدينة سرت الليبية في ثاني قمة تجمع القادة العرب مع جيرانهم الأفارقة، والتي جاءت بعد القمة الأولى التي استضافتها العاصمة المصرية القاهرة قبل ثلاثين عاما.

وجاء اللقاء بعد يوم واحد من التئام القمة العربية الاستثنائية في مدينة سرت الليبية، حيث ناقش الزعماء والقادة العرب المشاركون فيها عدة قضايا، أبرزها الأوضاع في السودان والعراق وسلام الشرق الأوسط، والتعاون العربي-الأفريقي.

وقد استلم القذافي رئاسة القمة العربية-الأفريقية من نظيره المصري حسنى مبارك الذي دعا في كلمة ألقاها إلى تطوير التعاون "ليصبح بحق شراكة أفريقية-عربية فاعلة، وفقا لاستراتيجية شاملة وخطة عمل محددة واليات للتنفيذ، في إطار زمني متفق عليه يحقق لنا جميعا المصالح المشتركة ويعزز التعاون بين الجانبين في شتى المجالات".

اعتذارات عالمية

يُشار إلى أن تجارة الرق في أفريقيا كانت قد أُعيدت إلى الأضواء مؤخرا مع تقديم العديد من الدول والشخصيات اعتذارات للأفارقة عما عانوه على أيدي من استعبدوهم في الماضي.

القذافي: تصرفات العرب تجاه الأفارقة كانت مخجلة، حيث اشتروا الأطفال واستعبدوهم، وتاجروا بالرق بشكل مشين، ونحن نخجل من هذه الممارسات.

فقد صوت مجلس الشيوخ الأمريكي العام الماضي على قرار يطالب بتقديم اعتذار رسمي عن العبودية والتفرقة ضد الأمريكيين من أصل أفريقي.

وجاء في مشروع القرار أن الكونجرس "يقر بالطبيعة الظالمة والوحشية وغير الإنسانية للعبودية وقانون جيم كرو الذي وضع إطارا قانونيا للتمييز في الولايات المتحدة على أساس عرقي على الصعيدين الفيدرالي والمحلي حتى ستينيات القرن الماضي".

كما أحيت بريطانيا عام 2007 ذكرى مرور 200 عام على إلغائها لتجارة الرقيق. وقاد رئيس أساقفة كانتربري، الدكتور وان ويليامز، وأسقف يورك ذو الأصول الأفريقية، جون سنتامو، شخصيات أجنبية وزعماء كنائس أخرى مسيرة في لندن أطلق عليها اسم "مسيرة الشاهد"، إحياء للمناسبة.

وفي عام 2004، جرت في جميع أنحاء العالم احتفالات لإحياء ذكرى إلغاء تجارة الرقيق ولإلقاء الضوء على أولئك الذين تخلصوا من مسمى العبودية، و"إن كان البعض منهم لا يزال يعيشون في ظروف مشابهة لظروف العبيد".



إقرأ أيضا:
avatar
وردة أردنية

المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

رد: اهلا وسهلا بكم جميعا

مُساهمة من طرف وردة أردنية في الأربعاء أكتوبر 13, 2010 1:48 pm

الكويت تسقط جنسية المتطاول على أم المؤمنين عائشة


الكويت تسقط جنسية المتطاول على أم المؤمنين عائشة
الاثنين 20 سبتمبر 2010

مفكرة الاسلام: أسقطت الحكومة الكويتية، الاثنين جنسية رجل الدين الشيعي المنشق ياسر الحبيب، والذي أطلق تصريحات مهينة بحق السيدة عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، خلال مؤتمر عقد بلندن في شهر رمضان تزامنًا مع ذكرى وفاتها.
وقال مجلس الوزراء الكويتي، إن إسقاط جنسية الحبيب كانت لامتلاكه جواز سفر لدولة أخرى ولجوئه لدولة أجنبية. ويقيم الحبيب في بريطانيا بعد هروبه من الكويت إثر صدور حكم بالسجن ضده في قضية "سب الصحابة" قبل سنوات.
وجاء القرار بسحب جنسية الحبيب في محاولة لتهدئة موجة الغضب العارمة بين الشارع الكويتي، بعد دعوات بإسقاطها عنه خلال الأيام الماضية، وهو ما قوبل بترحيب النواب الإسلاميين بالبرلمان الكويتي.
وأعلن النائب جمعان الحربش أنه تم الإبلاغ عن صدور سحب جنسية ياسر الحبيب الطاعن في عرض النبي صلى الله عليه وسلم والداعي إلى إسقاط النظام والدولة، في خطوة أثنى على موقف الحكومة فيها للحد من "أشكال الحبيب والمحافظة على كيان الدولة الإسلامي"، على حد قوله.
وأكد النائب سعدون حماد العتيبي أن "الحكومة أبلغتنا اتخاذ مجلس الوزراء قرارًا بسحب جنسية المدعو ياسر الحبيب ونحن نثمن هذا القرار التاريخي لدرء الفتنة وإعادة الأمور إلى نصابها"، بحسب ما نقلت صحيفة "القدس العربي".
وكان بعض النواب الإسلاميين ممن دعوا لإقامة الندوات أعلنوا أمس تعليقهم للفعاليات المقررة لمدة 24 ساعة، انتظارًا لما سيسفر عنه اجتماع مجلس الوزراء الكويتي مساء الاثنين بشأن الحبيب.
في الوقت الذي أصدرت فيه وزارة الداخلية الكويتية، الأحد، قرارًا بحظر "أي موكب أو مظاهرة أو تجمع في الشوارع والميادين العامة يزيد عدد المشاركين فيها عن عشرين شخصًا"، في خطوة تهدف إلى تفادي حدوث احتكاكات طائفية في الإمارة الخليجية.
وكان الحبيب أدلى بتصريحات مهينة تناول فيها عائشة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، وأقام في شهر رمضان احتفالا في لندن، احتفالاً بوفاة أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق، ووصفها بعدوة الله وعدوة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم. واتهمها بأنها "هي من قتلت رسول الله عليه الصلاة والسلام"، واتهمها "بأنها تتعذب في النار وتأكل الجيف وهي معلقة من رجليها وهي تأكل من لحم جسدها"، داعيًا الشيعة في ختام كلمته إلى أن يصلوا ركعتين شكرًا لله تعالى على ذلك!!.
وفجرت التصريحات استياءً واسعًا في الكويت، وسط دعوات للحكومة الكويتية من أجل مخاطبة الشرطة الدولية "الانتربول" لتسليمه إلى الكويت، أو تجريده من الجنسية الكويتية، علمًا بأنه هارب من تنفيذ حكم قضائي صادر ضده في 2004 بالسجن لعشر سنوات، بعد أن وُجهت إليه تهم "سب صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتعرض لمذهب ديني، وتوزيع شريط بدون ترخيص".
avatar
عاشق اغاني عساف وشاهين

المساهمات : 859
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

رد: اهلا وسهلا بكم جميعا

مُساهمة من طرف عاشق اغاني عساف وشاهين في الخميس أكتوبر 21, 2010 7:15 am

avatar
وردة أردنية

المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

رد: اهلا وسهلا بكم جميعا

مُساهمة من طرف وردة أردنية في الأحد أكتوبر 24, 2010 11:26 am

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
avatar
عاشق اغاني عساف وشاهين

المساهمات : 859
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

رد: اهلا وسهلا بكم جميعا

مُساهمة من طرف عاشق اغاني عساف وشاهين في الأحد أكتوبر 24, 2010 11:58 pm

avatar
بنت العرب

المساهمات : 387
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: اهلا وسهلا بكم جميعا

مُساهمة من طرف بنت العرب في الجمعة أكتوبر 29, 2010 2:22 pm

هذا المحتوى من
ارسل لصديق طباعة

صنع في ألمانيا - سيارة ذاتية القيادة بدون سائق





سيارة ميغ ذاتية القيادة
طور فريق من الباحثين الألمان سيارة ذاتية القيادة، يمكنها السير وسط حركة المرور من دون سائق واعتماداً على أجهزة استشعار ليزرية وكاميرات فيديو ورادار لرصد حركات السيارات الأخرى والدراجات والمارة.

ابتكار قد يشكل نقلة نوعية

تمكن فريق من العلماء الألمان من تطوير سيارة ذاتية القيادة مزودة بتقنية استشعار متقدمة تمكن السيارة من التحرك بشكل مستقل وسط حركة المرور. وتبشر هذه التقنية العلمية الجديدة بعصر سنرى فيه ربما السيارات تتحرك بنفسها من دون سائق. ويحلم فريق العلماء في أن يتحول مصطلح "السيارة آلية القيادة" إلى جزء معتاد من حياتنا اليومية. السيارة، التي أطلق عليها "إم إي جي"، اختصارا لـ"ميد إن جرماني" أو صنع في ألمانيا، قادرة على ترصد حركة السيارات الأخرى والدراجات والمارة أيضاً، ومن ثم تستطيع التعامل بشكل آمن مع المواقف المرورية المعقدة. وتستطيع إم إي جي التعرف على إشارات المرور وخطوط المسارات على الطريق كما "تعرف" كيفية تطبيق القواعد المرورية بما في ذلك قاعدة حق الطريق.
كاميرات وماسحات ليزرية
ثلاث كاميرات فيديو وماسحات ليزر متعددة ورادار، كلها تسمح لحاسب آلي داخل السيارة بحساب ووضع نموذج ثلاثي الأبعاد للطريق وتقييم الحالة المرورية. ويمكن التحكم في السيارة باستخدام أجهزة الهاتف الخلوي أيضاً مثل آي باد. وعكف على تطوير السيارة فريق تكنولوجيا الإنسان الآلي في معامل "أوتو نوموس" بجامعة برلين الحرة تحت إشراف البروفيسور راؤول روخاس. ويفترض الباحثون أنه مع وجود رؤية بعيدة المدى للسيارات ذاتية القيادة مع تكنولوجيا المحرك الصديق للبيئة ومع دمج هذين العنصرين معاً في شكل سيارات صديقة للبيئة، ستكون هناك إشكال جديدة من التفاعل بين الإنسان والآلة.

ووفقا لهذا المخطط، ستمر السيارات على ركابها بشكل تلقائي لالتقاطهم بعد مكالمة من الهاتف الخلوي، ويبلغ التاكسي ذاتي الحركة عن موقعه ويستطيع الركاب رؤية مسار السيارات التي تقترب والوقت المقدر للرحلة على الشاشات.
نقلة نوعية في عالم السيارات
كل أجهزة الاستشعار والأوامر الخاصة بالسيارة يمكن الدخول إليها ونقلها بأجهزة محمولة. وقال البروفيسور روخاس: "السيارة آلية القيادة قد تحول فكرة التشارك في السيارة إلى الواقع. ذلك أنها ستأخذ الركاب من أمام منازلهم لمواقع عملهم.ثم تواصل رحلتها لالتقاط المزيد من الركاب. بهذه الطريقة يمكن المزج بين حركة مرور السيارات وحركة الحافلات والقطارات بشكل رائع".

وأضاف روخاس "باستغلال المزيج المثالي لهذه التقنيات ستكون مدينة مثل برلين بحاجة لخُمس عدد السيارات، التي تسير في طرقاتها اليوم فقط على الأرجح". يعمل روخاس كأستاذ للذكاء الاصطناعي في معهد علوم الحاسب الآلي بجامعة برلين الحرة. وكان قد لفت الأنظار إليه للمرة الأولى عندما حقق نجاحاً دولياً بنماذجه للإنسان الآلي، التي تجيد لعب كرة القدم "إف يو فايترز". وهي النماذج التي فازت ببطولة العالم مرتين في دوري الروبوت.

(ع.غ/ د ب أ)
مراجعة: شمس العياري




إقرأ أيضا:
تركيا تنتج فيلما عن الهجوم الإسرائيلي على سفينة أسطول الحرية
فلسطينيات يكسبن قوت يومهن بغزل القلنسوة اليهودية
قتل الحقيقة في كشمير
شمبانزي يجد طريقه إلى جامعة القدس بغزةقيم هذا المحتوى


  • [url=http://sydah.yoo7.com/javascript:Rate('tcm:35-3498493-64',1,'صنع في ألمانيا - سيارة ذاتية القيادة بدون سائق','http://arabic.arabia.msn.com/news/entertainment/dw/2010/October/meeg.aspx',true)][/url]
  • [url=http://sydah.yoo7.com/javascript:Rate('tcm:35-3498493-64',2,'صنع في ألمانيا - سيارة ذاتية القيادة بدون سائق','http://arabic.arabia.msn.com/news/entertainment/dw/2010/October/meeg.aspx',true)][/url]
  • [url=http://sydah.yoo7.com/javascript:Rate('tcm:35-3498493-64',3,'صنع في ألمانيا - سيارة ذاتية القيادة بدون سائق','http://arabic.arabia.msn.com/news/entertainment/dw/2010/October/meeg.aspx',true)][/url]
  • [url=http://sydah.yoo7.com/javascript:Rate('tcm:35-3498493-64',4,'صنع في ألمانيا - سيارة ذاتية القيادة بدون سائق','http://arabic.arabia.msn.com/news/entertainment/dw/2010/October/meeg.aspx',true)][/url]
  • [url=http://sydah.yoo7.com/javascript:Rate('tcm:35-3498493-64',5,'صنع في ألمانيا - سيارة ذاتية القيادة بدون سائق','http://arabic.arabia.msn.com/news/entertainment/dw/2010/October/meeg.aspx',true)][/url]
10مستخدم قيم هذا المحتوى
avatar
بنت العرب

المساهمات : 387
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

رد: اهلا وسهلا بكم جميعا

مُساهمة من طرف بنت العرب في السبت أكتوبر 30, 2010 4:52 am

جامعة بيرزيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صفحة المسودة (غير مراجعة)

اذهب إلى: تصفح, البحث

جامعة بيرزيت



جامعة بيرزيت



جامعة بيرزيت، جامعة فلسطينية تقع في بلدة بيرزيت، لعبت دورا رياديا في الأحداث السياسية في فلسطين.

محتويات

[أخف]


//


[عدل] تأسيسها وتطورها


أسستها كمدرسة ابتدائية عام 1924 السيدة نبيهة ناصر، وكانت مدرسة ابتدائية للفتيات من بيرزيت والقرى المجاورة, فكانت واحدة من أول المدارس في تلك المنطقة.
في عام 1930 أصبحت مدرسة ثانوية للبنين والبنات. وفي عام 1932 أصبح اسمها "مدرسة بيرزيت العليا". وفي عام 1942 تغير إلى "كلية بيرزيت" برغم كونها مدرسة ثانوية،. وفي عام 1953 أضيف للكلية الصف الجامعي الأول وثم عام 1961 الصف الجامعي الثاني، فكانت تؤهل الطلبة لاستكمال الدراسة في الجامعات الأخرى في البلاد العربية.
وفي 1972 خطط لتطوير الكلية لتصل فترة الدراسة إلى أربع سنوات تؤدي إلى درجة البكالوريوس في الآداب والعلوم، كما بدء في بناء حرم جامعي جديد على مشارف بلدة بيرزيت.
أضيف الصف الجامعي الثالث في العام 1975 وتحول اسم الكلية إلى "جامعة بيرزيت". وكان فيها كلية الآداب وكلية العلوم. وتخرج الفوج الأول من حملة شهادة البكالوريوس عام 1976.
أصبحت الجامعة عام 1976 عضوا في اتحاد الجامعات العربية كما قبلت في عام 1977 عضوا في الاتحاد العالمي للجامعات.
اضيفت كلية التجارة والاقتصاد عام 1978 وكلية الهندسة في العام الدراسي 1980، وأضيف برنامج الماجستير في التربية في العام 1977.
اغلقت الجامعة على يد القوات الإسرائيلية مع بداية الانتفاضة الفلسطينية الأولى، وعاودت فتح أبوابها عام 1991.
كما أضيفت كلية تكنولوجيا المعلومات في العام 2006 لتضم تخصص علم الحاسوب وهندسة أنظمة الحاسوب وبدا العمل في بناء مبنى مستقل للكيلة في فبراير 2007.
[عدل] شهرتها


لعب خريجو جامعة بيرزيت دورا مهما في رسم الأحداث على الساحة الفلسطينية، فالدكتور فتحي الشقاقي أحد خريجيها وهو مؤسس حركة الجهاد الإسلامي ذات الامتداد الواسع والراسخ في فلسطين، وأيضامروان البرغوثي أحد خريجيها، كما أنها شاركت بشكل فاعل في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي وذلك ان يحيى عياش كان أيضا من خريجيها وهو من أوائل صانعي القنابل التي اشاعت الذعر في الشارع الإسرائيلي في مطلع التسعينات من القرن الماضي.
وكانت التشكيلة السياسية لطلبة جامعة بيرزيت تعتبر وحتى وقت قريب الانعكاس الفعلي للآراء السياسية في الشارع الفلسطيني، وذلك لانها كانت تضم طلبة من مختلف المناطق والطبقات والتوجهات الفكرية الفلسطينية ولكونها من أعلى المؤسسات التعليمية العربية مستوى في فلسطين، كما أن طاقمها الاكاديمي كان يضم أيضا عددا من الشخصيات الفلسطينية البارزة مثل حنان عشراوي وسري نسيبة وعزمي بشارة وإبراهيم أبو لغد وغيرهم.
[عدل] احداث


من الأحداث التي برزت فيها جامعة بيرزيت رجم طلبتها رئيس الوزراء الفرنسي السابق ليونيل جوسبان بالحصى إشارة منهم إلى عدم ترحيبهم بتصريحاته التي سبقت زيارته للجامعة التي وصفت المقاومة اللبنانية في جنوب لبنان بالارهابية.
وفي ديسمبر 2006 زار عالم الفلك البريطاني ستيفن هوكينج جامعة بيرزيت في إطار جولة قام بها إلتقى خلالها مجموعة من العلماء والأكاديميين وشارك بعدة محاضرات علمية في جامعات فلسطينية وإسرائيلية. يذكر ان جامعة بيرزيت هي فعليا من أفضل الجامعات الفلسطينية ومن أفضل جامعات الشرق الأوسط من حيث المستوى الاكاديمي الذي تحتله.وهذا يعزا إلى معايير الجامعة الصارمة المتمثلة في الأنظمة الاكاديمية الصعبة وارتفاع مستوى الامتحانات واسس التقييم ،إضافة إلى أن خريجيها اُثبتو ويثبتون جدارتهم في كل ميادين العمل والبحث.حصلت جامعة بيرزيت على المركز الخامس على مستوى الوطن العربي من الناحية البحثية والعلمية من المركز الإسباني لتقييم الجامعات [1]
[عدل] الحرم الجامعي


يتكون الحرم الجامعي من 15 مبنى وهي حسب العمر الزمني لكل مبنى كالتالي:

  • كلية العلوم:تم إنشاءه عام 1981 بمساحة تبلغ 10,280متر مربع، حيث يحتوي على الدوائر التابعة للكلية، المختبرات وعدة قاعات للمحاضرات. تم تغطية تكاليف المبنى من قبل عدد المساهمين.


  • مبنى كلية الهندسة (عمر العقاد):أقيم بدعم من السيد عمر العقاد عام 1984 بمساحة تبلغ 12,500 متر مربع، حيث يحتوي على دوائر كلية الهندسة، مشاغل، مختبرات، بالإضافة إلى بعض الكليات.


  • مبنى المشاغل الهندسية:تم إنشاء الطابق الأول في عام 1984 والطابق الثاني في عام 1995 بمساحة كلية تبلغ1.790 متر مربع، حيث تضم مشاغل كلية الهندسة ودائرة اللغات والترجمة، وذلك بدعم من السيد عمر العقاد.


  • مبنى مكتبة الجامعة (مكتبة يوسف أحمد الغانم):أنشئ عام 1985 بمساحة تبلغ 4,270 متر مربع كمقر لمكتبة الجامعة الرئيسية، حيث تتسع ل500 شخص وتضم حوالي 135,000 مجلد. يتألف المبنى من أربعة طوابق، حيث تضم مرافق للطلاب والباحثين، بالإضافة إلى غرف وقاعات للمطالعة. جاء هذا المبنى بدعم من شركات الغانم الصناعية، كما تبرعت الحكومة الكويتية بتكاليف ماحق المبنى.


  • مبنى الإدارة:أقيم عام 1985 بمساحة تبلغ 2,025 متر مربع، حيث يحتوي على مكاتب إدارة الجامعة المركزية ومركز الحاسوب. أنشئ هذا المبنى بدعم من السيدين زين ميّاسي ووليد قطان.


  • مبنى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم:أنشئ عام 1985 وبملحق عام 2004 بمساحة تبلغ 6128 متر مربع كمقر لمكتبة الجامعة الرئيسية، حيث تتسع ل700 شخص وتضم حوالي 141,000 مجلد. يتألف المبنى من أربعة طوابق(أ وب)، حيث تضم مرافق للطلاب والباحثين، بالإضافة إلى غرف وقاعات للمطالعة. جاء هذا المبنى بدعم من شركات الغانم الصناعية، كما تبرعت الحكومة الكويتية بتكاليف ملحق المبنى.


  • قاعة الشهيد كمال ناصر:شيّدت عام 1985 بمساحة تبلغ1000 متر مربع وتتسع ل 288 شخص، وذلك من أجل تلبية متطلبات أنشطة مجتمع الجامعة والمؤسسات المحلية والدولية. حيث تم دعم هذا المبنى من قبل السيد عبد المحسن قطان لإحياء ذكرى صديقه كمال ناصر الذي أستشهد أثر غارة إسرائيلية في بيروت.


  • مبنى كلية التجارة والاقتصاد:شيّد عام 1993 بمساحة تبلغ4,500 متر مربع، حيث يحتوي على دوائر مختلفة للكلية وعدة دوائر تابعة لكلية الآداب. تبرع السيد عبد الرحمن الجريسي من السعودية بتكاليف المبنى.


  • مبنى العيادة الطبية (عزيز شاهين):أنشئ عام 1998 بمساحة تبلغ 663 متر مربع، حيث يحتوي علي مكتبين للأطباء، عيادة، غرفة طوارئ وجناح للمرضى، بالإضافة إلى وحدة للأسنان. شيّد هذا المبنى بدعم من السيد عزيز شاهين وعدد من أفراد عائلته.


  • مبنى معهد الحقوق:تم الإنشاء في عام 1998 بمساحة تبلغ 1,630 متر مربع، حيث يضم المكتبة القانونية، العديد من المكاتب، غرف للمحاضرات، بالإضافة إلى قاعة كبيرة مجهزة للترجمة الفورية وتتسع ل70 شخصاً. تم دعم هذا المبنى من قبل الحكومتين القطرية والفرنسية.


  • مبنى نسيب شاهين للدراسات العليا:شيّد في عام 2001 بمساحة تبلغ 1,480 متر مربع، حيث تضم عدة برامج للدراسات العليا. تم دعم هذا المبنى من قبل د. نسيب شاهين المغترب في الولايات المتحدة، وهو أصله من رام الله.


  • مبنى معهد دراسات المرأة:أقيم في عام 2004 بمساحة تبلغ 1839 متر مربع، حيث يضم مكاتب إدارية، غرف صفوف وقاعة تدريب، وذلك بدعم من غرفة تجارة البحرين.


  • مبنى التربية الرياضية:أنشئ في أواخر عام 2006 بمساحة تبلغ 2.794 متر مربع، حيث يضم قاعة رياضية داخلية تسع 700 متفرج، بالإضافة إلى قاعات تدريب ومكاتب. قام السيدين محمد عمران بامية ووليد كيّالي بتغطية تكاليف هذا المبنى.


  • مبنى عزيز شاهين لكلية الآداب:تم إنشاء المبنى في آب 2007، بتبرع من السيد شوقي شاهين وعدد من أصدقاء الجامعة الفلسطينيين والعرب حيث يتألف المبنى من أربع طوابق بمساحة إجمالية تبلغ 6700 متراً مربعاً، وملحق بها بئر ماء بسعة 1000متر مكعب، كما يشتمل على طابق أرضي يحتوي المقصف وقاعة المطالعة(المكتبة) وغرف لمختبرات الحاسوب واللغات، أما الطابق الأول فيشمل على قاعة محاضرات تتسع إلى 220 شخص وثلاثة قاعات تدريس تتسع الواحدة إلى 120 شخص وغرفتي تدريس، فيما يحتوي الطابق الثاني على 8 غرف تدريس وعلى 8 مكاتب للمدرسين، بالإضافة إلى الطابق الثالث والأخير الذي يشمل على مكتب عمادة الكلية وعلى 30 مكتب للمدرسين.


  • مبنى مركز نجاد زعني للتميز في تكنولوجيا المعلومات:تم إنشاء المبنى في نيسان 2008، حيث شيد هذا المركز بدعم من رجل الأعمال الفلسطيني المهندس نجاد زعني، يتألف المبنى من طابقين بمساحة إجمالية 1220 مترا مربعا تحتوي على مختبرات حاسوب وقاعات للمحاضرات ومكاتب إدارية.

[عدل] وصلات خارجية



[عدل] مراجع







جامعات فلسطينية
جامعة النجاح الوطنية | الجامعة الإسلامية بغزة | جامعة بيرزيت | جامعة البوليتكنيك | جامعة الخليل | جامعة بيت لحم | جامعة فلسطين الدولية | جامعة الأزهر بغزة | جامعة الأقصى | جامعة القدس المفتوحة | جامعة القدس | كلية بيت لحم للكتاب المقدس | الجامعة العربية الأمريكية - جنين | الكلية الإبراهيمية - القدس | كلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية | كلية العلوم والتكنولوجيا - خان يونس | كلية فلسطين التقنية - دير البلح | كلية الزراعة جامعة النجاح الوطنية | كلية العلوم الطبية التطبيقية| كلية الروضة للعلوم المهنية | معهد الحقوق في القدس
avatar
عاشق اغاني عساف وشاهين

المساهمات : 859
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

رد: اهلا وسهلا بكم جميعا

مُساهمة من طرف عاشق اغاني عساف وشاهين في السبت أكتوبر 30, 2010 10:52 am





    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:41 am