عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تجدونا على الفيس بوك على صفحة عشاق محمد عساف ويعقوب شاهين https://www.facebook.com/assafyacoub/ - Mohammed Assaf, Yacoub Shaheen

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها
7% 7% [ 108 ]
6% 6% [ 90 ]
6% 6% [ 92 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 78 ]
6% 6% [ 89 ]
5% 5% [ 81 ]
5% 5% [ 85 ]
5% 5% [ 79 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 78 ]
5% 5% [ 76 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 77 ]
5% 5% [ 73 ]

مجموع عدد الأصوات : 1609

المواضيع الأخيرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الخميس أبريل 25, 2013 6:58 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

حرف الطاء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ط للمذكر والمؤنث

شاطر
avatar
شاعر عذب المشاعر

المساهمات : 819
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

حرف الطاء ومعاني الاسماء التي بدايتها حرف ط للمذكر والمؤنث

مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأحد يناير 15, 2012 8:53 am

طارق
( طَارِقَة ) : كوكب الصبح، من يأتي ليلاً، الحادثة، والطَّارِقَة: العشيرة، السرير الصغير، المنجّمة، والداهية. طارق بن زياد : القائد الذي فتح الأندلس تحت قيادة موسى بن نُصير سنة 711 م، انتصر على رودريك ملك القوط في معركة وادي بكّة وقتله، ثمّ فتح قرطبة وطليطلة وإشبيلية ومالقة وكثير من بلدان الأندلس، وعاد مع موسى إلى سوريا فدخلا دمشق في موكب حافل بالأسرى والغنائم في عهد الوليد بن عبد الملك سنة 715 م، وأُطلق اسمه على المضيق الذي يفصل أوروبا عن إفريقيا "عرضه 14كلم وطوله 50 كلم " *(1).



طالب
( طَالِبَة ) : الرَّاغب في الشيء ، الذي يعمل للحصول على أمر ما ليناله ، والتلميذ . من أقوال العرب : لا يضيع حقٌ وراءه طالب *(2).



طالع
( طَالِعَة ) : الصَّاعد ، المُقبل ، الهلال ، الفجر الكاذب ، ما يُتوقَّع من خير أو شرّ ، والسَّهم الذي يقع خلف الهدف .



طاهر
( طَاهِرَة ) : النقيّ والنظيف ، الشَّريف ، البريء من العيوب والنجاسة ، ويُقال : فلان طاهر الثياب أو طاهر الذيل ، أي : ليس بذي دنس في الأخلاق .



طايع
تخفيف طَائِع : المطيع ، المنقاد ، السَّهل . من أقوال الإمام علي"ع": إذا شِئْتَ أنْ تُطَاع فَسَلْ مَا يُسْتَطَاع *(3).



طايل
تخفيف طَائِل : الكثير ، الغنى ، الفضل ، النفع ، الرفاه ، والقدرة .



طراد
المشي المستقيم ، الرمح القصير ، ويُقال : هم فرسان الطِّراد ، أي : يحمل بعضهم على بعض .



طرب
ارتياح النفس لفرح أو حزن، نمط من الغناء فيه تطريب.



طرفة
صنف من الشَّجر . طَرَفَة بن العبد (ت. 569م) : شاعر جاهلي من أصحاب المعلقات ، مات أبوه وهو طفل فكفله أعمامه ولم يحسنوا تربيته وهضموا حقوق أمّه ، فاندفع وراء أهوائه وهام متشرداً ومبدداً ثروته إلى أن اتَّصل بعمرو بن هند ملك الحيرة ، فمدحه ثمّ أغضبه فأمر بقتله ، ومن معلّقته : وظُلْمُ ذَوِي القُرْبَى أشَدُّ مَضَاضَةً عَلَى المَرْءِ مِنْ وَقْعِ الحُسَامِ المُهَنَّدِ سَتُبدي لكَ الأيَّامُ ما كُنتَ جاهلاً وَيأتيكَ بالأخبارِ مَنْ لم تُزَوِّدِ *(4)



طروب
الكثير الطرب : الاهتزاز فرحاً أو حزناً ، الغناء ، والشَّوق .



طريف
( طَرِيْفَة ) : الكثير الآباء في الشرف ، المُكتسب المستحدث من المال بخلاف التليد ، الشيء الغريب المُستحسن، الطيِّب النادر، والطريف من الكلام هو : ما طرُفت معانيه وشَرُفت مبانيه والتذَّت آذان سامعيه .



طعمة
كل ما يؤكل ، الرزق ، الدعوة إلى الطعام ، الغنيمة ، ووجه الارتزاق والمكسب .



طفيل
تصغير طفل : المولود ، الشمس عند غروبها ، الحاجة ، الجمر ، الليل ، وقدح النار . والطُّفيْلي: من يدخل على الناس دون دعوة أو من يتخلّق بأخلاق الأطفال، والطفيليون يُنسبوا إلى رجل من الكوفة اسمه طُفَيْل اشتهر بالطمع، والطفيل بن عمرو الأزدي الدوسي"ذو النور"، صحابي من الأشراف في الجاهلية والإسلام، كان شاعراً غنياً كثير الضيافة، مطاعاً في قومه، استشهد في اليمامة *(7).



طلال
( طَلالَة ) : طِلال : جمع طَلّ وهو : الندى ، المطر الخفيف ، الحَسَن الجميل ، الحليب ، الموقع المرتفع البارز ، المعجب ، والحيّة ، وطَلالَة : الهيئة الجميلة ، الحالة الحسنة ، الجَمَال ، البهجة والسرور ، الشَّخص أو الشَّاخص من كل شيء .



طلبة
السَّفرة البعيدة .



طلحة
الموزة ، والواحدة من أشجار الطّلْح العظيمة وبها سمي الرجل ، وتُسمى أيضاً : أمّ غيلان وتنبت في الجبال وفي الأرض الغليظة الخصبة .



طليحة
تصغير طَلْحَة : الواحدة من شجر الطّلح ، والموزة .



طنوس
الطَّنَس : الظلمة الشديدة ، وطنُّوس للمبالغة .



طه
من رموز القرآن الكريم، قيل: معناها يا محمّد، وقيل: إنّها باللغات النبطية والسريانبة والحبشية معناها: يا رجل، أو يا إنسان، ويُقال: إنَّ النبي موسى"ع" لمّا سمع كلام الله عزّ وجلّ، اضطرب وخاف، فسمع صوتاً يُنادي: طه، أي اطمئن، وطه حسين: عميد الأدب العربي *(Cool .



طوبى
الغبطة والسَّعادة ، العيش الطيِّب الرغيد ، الحُسنى ، واسم لشجرة في الجنَّة ، وقيل : إنّها الجنَّة ، واسم للجنَّة باللغتين الهندية والحبشية . من أقوال الإمام علي"ع" : طُوبَى لِمَنْ ذَكَر المَعَاد وعَمِلَ للحِسَابِ وَقَنِعَ بالكَفَاف *(9).



طيب
خلاف الخبيث ، ذو الطيبة ، اللذيذ ، الحلال ، الحَسَن ، والرغيد . أبو الطيّب المتنبي ( ت. 965 م) : مالىء الدنيا وشاغل الناس، فهو من أكبر وأوسع شعراء العرب شهرة ، في شخصه تجسَّمت صفات العرب وفي شعره تجسَّدت مزايا الشِّعر العربي الأصيل ، وُلد في كندة بالكوفة وقُتل في طريقه من فارس إلى بغداد ، كان خالص العروبة جبَّار الهمَّة وثابت العزم ، ومحباً للمغامرات ويقدّس القوَّة ، وكان أنوفاً مترفعاً عن كلّ ما ترتاح إليه صغار النفوس ، وأفضل شعره في الحكمة وفلسفة الحياة ووصف المعارك بصياغة قوية محكمة *(11).



طيبة
خلاف الخبيثة ، الطاهرة العفيفة ، الحلال ، الرضى ، البلدة الآمنة الكثيرة الخير . غيّر الرسول الأكرم"ص" اسم مدينة يثرب وسمَّاها طيبة ، لأنَّ يثرب من الثرب وهو من الفساد *(12).

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 19, 2018 3:22 pm